تكساس - رويترز

توقفت مسيرة صعود أسعار النفط في الآونة الأخيرة، إذ تراجعت في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء بعد ارتفاعها بأكثر من سبعة في الجلسات الثلاث السابقة على خلفية مخاوف حيال الإمدادات بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإغلاق حقول نفط ليبية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.

39 بالمئة إلى 81.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:54 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا أو 0.46 بالمئة إلى 77.06 دولار للبرميل.

يأتي التراجع في أسواق النفط بعد مكاسب كبيرة في الجلسات الثلاث السابقة بدعم توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما قد يعزز الطلب على الوقود، والهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، والتي تهدد باتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط ذات الأهمية الكبيرة في إنتاج الخام، وهو ما قد يعطل إمدادات منها، وإغلاق الحقول في ليبيا.

فخلال تلك الفترة، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 7.6 بالمئة وارتفع برنت سبعة بالمئة.

وقال محللون من إيه.إن.زد في مذكرة "لا تزال الأسواق في حالة من التوتر مع تصاعد المناوشات بين إسرائيل وحزب الله... أصبح خطر تعطل إمدادات نفط حقيقيا بالفعل بعد أن قالت حكومة التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا إنها ستوقف كل إنتاج النفط والصادرات مع تفاقم الصراع السياسي".

وقد يؤثر هذا النزاع السياسي على إنتاج يصل إلى 1.17 مليون برميل يوميا من البلاد، حسبما تشير بيانات من أحدث مسح أجرته رويترز لإنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول في يوليو تموز.

كما تلقى النفط دعما من تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله وسط تبادل بشكل كبير لإطلاق الصواريخ بينهما في محاولة من حزب الله للرد على مقتل قائد كبير الشهر الماضي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتعافى بعد تراجع المخزونات الأميركية

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة، الأربعاء، لتعوض بعض خسائر الجلسة السابقة، إذ تغلب تأثير انخفاض مخزونات الخام الأميركية والقلق بشأن حدوث اضطرابات في إنتاج الولايات المتحدة، والمخاوف المتعلقة بضعف الطلب العالمي.

ووفقا لمصادر في السوق نقلا عن بيانات معهد البترول الأميركي لأحدث أسبوع أمس الثلاثاء، انخفضت مخزونات الخام الأميركية 2.793 مليون برميل وتراجعت مخزونات الوقود 513 ألف برميل فيما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 191 ألف برميل.

زادت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 1.41 دولار أو 2.04 بالمئة إلى 70.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.79 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 67.54 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين أمس الثلاثاء مع تراجع برنت لأقل من 70 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ كانون الاول 2021 وهبوط الخام الأميركي إلى أدنى مستوى له منذ ايار 2023، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب في 2024 لثاني مرة.

وقال يوكي تاكاشيما، الخبير الاقتصادي في نومورا للأوراق المالية "انتعشت السوق تلقائيا إذ كان انخفاض يوم الثلاثاء كبيرا"، مضيفا أن مخاوف تعطل الإمدادات بسبب الإعصار فرنسين قدمت الدعم أيضا.

وقالت هيئة السلامة وحماية البيئة أمس الثلاثاء إن نحو 24 بالمئة من إنتاج النفط الخام و26 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف بسبب العاصفة.

وذكرت أوبك في تقرير شهري أمس الثلاثاء أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بواقع 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 انخفاضا من توقعات النمو الشهر الماضي عند 2.11 مليون برميل يوميا.

وخفضت أوبك أيضا تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميا من 1.78 مليون برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقصف منزلاً في البقاع.. وحزب الله يواصل هجماته
  • تقلبات أسعار النفط تنهي الأسبوع على ارتفاع.. وخام برنت يسجل 72.31 دولارًا للبرميل
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط قلق حول الإنتاج بأميركا
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • ارتفاع أسعار النفط
  • أسعار النفط تتعافى بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • تراجع إنتاج منشآت نفط وغاز أميركية بسبب الإعصار فرانسين
  • أسعار النفط تنتعش وتعوض خسائرها
  • أسعار النفط تتنفس لكن ليس بطموح العراق