سواليف:
2024-09-13@17:57:20 GMT

حمية غذائية مناسبة لمرضى التهاب المعدة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

#سواليف

تشير الدكتورة أولغا شارخون، إلى أنه في حالة أكثر أنواع #التهاب_المعدة انتشارا (ارتفاع مستوى #الحموضة في المعدة) يجب تناول 4-5 وجبات طعام في اليوم مع مراعات أوقات الوجبات.

وتقول: “يجب الامتناع عن تناول أطعمة تحفز إنتاج #الأحماض مثل المرق الدهني، ومن الأفضل استبدالها بحساء الخضار أو الألبان. كما يجب التخلي عن تناول الأطعمة المتبلة والمخمرة والمدخنة والمقلية.

أما بالنسبة للمشروبات فمن الأفضل تناول عصائر الفاكهة المحلاة والمياه المعدنية الخالية من الغازات والكاكاو لأن جميعها تخفف أعراض التهاب المعدة. وبالإضافة إلى ذلك من الأفضل التخلي عن #الكحول و #القهوة والشاي”.

أما في حالة التهاب المعدة المزمن (مستوى حموضة المعدة منخفض) يجب إضافة أطعمة تحفز إنتاج الأحماض، مثل المرق واستبعاد الأطعمة التي يستغرق هضمها وقتا طويلا، مثل المعجنات والأرز وخبز الجودار.

مقالات ذات صلة “متوفرة بكثرة”.. مادة غذائية تساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة 2024/08/26

وتقول: “تنسب إلى أولى أعراض التهاب المعدة الشعور بالانزعاج بعد تناول الطعام وثقل في الجزء العلوي من البطن. وإذا كان الشخص يتبع نظاما غذائيا صحيا ونمط حياة صحي ولا يفرط في تناول الوجبات السريعة والكحول ولا يدخن، فلا داعي للقلق. ولكن بعكس ذلك فإن هذه هي أولى أعراض التهاب المعدة ويجب على الشخص فورا اتخاذ ما يلزم لكي لا تؤدي إلى تفاقم الحالة وتزعجه الحرقة والغثيان وانتفاخ البطن والتجشؤ، لأن عدم علاج التهاب المعدة، يتطور إلى قرحة المعدة ونزيف المعدة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف التهاب المعدة الحموضة الأحماض الكحول القهوة التهاب المعدة

إقرأ أيضاً:

علاج فعال لمرضى السكرى

وجدت دراسة أميركية، أن فئة جديدة من الأنسولين تتطلّب حقنة واحدة فقط أسبوعياً، توفّر فاعلية مماثلة للحُقن اليومية في ضبط مستويات السكر في الدم.


وأوضح الباحثون من المركز الدولي للسكري بمعهد هيلث بارتنرز، في منيابولس بالولايات المتحدة، أن هذه الحقن تلائم مرضى السكري من النوع الأول، وعُرضت النتائج، الأربعاء، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لدراسات السكري في مدريد.

ويُذكر أن السكري من النوع الأول مرض مُزمِن يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم خلايا البنكرياس المنتِجة للأنسولين، ما يؤدي إلى نقص حادّ في إنتاج الأنسولين، وهو هرمون ضروري لتنظيم مستويات السكر في الدم.

وهذا النوع من السكري يبدأ عادةً في مرحلة الطفولة أو المراهقة، ويتطلّب المرضى العلاج بالأنسولين بشكل دائم لضبط مستويات السكر في الدم، والوقاية من مضاعفاته.

وخلال الدراسة، قارن الفريق بين فاعلية حُقن الأنسولين الأسبوعية «إفسيتورا ألفا» (Efsitora Alfa)، وحُقن الأنسولين اليومي «ديغلوديك» (Degludec).

وحقن الأنسولين «إفسيتورا ألفا» هي نوع جديد يُعطى أسبوعياً تحت الجلد، ويخضع للمراقبة والدراسات السريرية في بلدان عدة حول العالم، ويُستخدم بديلاً طويلَ المفعول للأنسولين اليومي، ما يقلّل من عدد الحقن، ويعزّز التحكم الفعال في مستويات السكر.

بالمقابل، فإن حقن الأنسولين «ديغلوديك» تُعطَى يومياً تحت الجلد، وتُعدّ خياراً شائعاً؛ لأنها توفر تحكّماً مستمراً في مستويات السكر بفضل فاعليتها الممتدة طوال اليوم.

وشملت الدراسة 893 مريضاً بالسكري من النوع الأول، واستمرت 52 أسبوعاً في 82 مركزاً صحياً عالمياً.

وأظهرت الدراسة أن الأنسولين الأسبوعي «إفسيتورا ألفا» خفّض مستويات الهيموغلوبين السكري (HbA1c)، وهو مقياس للتحكم في مستويات السكر في الدم، بقدرٍ مقارِب لحقن الأنسولين اليومية «ديغلوديك».

ومع ذلك، فإن استخدام هذه الفئة الجديدة من الأنسولين يرتبط بزيادة حالات نقص السكر الشديد في الدم بين المرضى، مقارنةً بالحقن اليومية، ما يستدعي توخّي الحذر في بداية العلاج، وتعديله إذا لزم الأمر.

وقال الباحثون إنه على الرغم من فاعلية حقن الأنسولين «ديغلوديك» في التحكم بمستويات السكر، فإنها ترتبط أيضاً بزيادة في معدلات حدوث نقص السكر في الدم، ما يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية تتطلّب مراقبة دقيقة، وتعديلات في الجرعات.

لذلك، يُوصي الباحثون بإجراء مزيد من الأبحاث لفهم كيفية ضبط الجرعات بشكل فعّال، وتفادي نقص السكر في الدم، ما يساعد في تحسين سلامة وفاعلية استخدام الأنسولين الأسبوعي في علاج السكري من النوع الأول.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • علاج فعال لمرضى السكرى
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته