مصراوي:
2024-09-13@17:54:36 GMT

الخميس.. قصور الثقافة تختتم دوري المكتبات بروض الفرج

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT


كتب- محمد شاكر:
يشهد قصر ثقافة روض الفرج، في الحادية عشرة صباح الخميس المقبل، حفل ختام وتوزيع جوائز منافسات "دوري المكتبات"، الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، على مستوى الفروع والأقاليم الثقافية.

ومن المقرر أن يشهد ختام دوري المكتبات منافسة قوية بين ممثلي جميع الأقاليم الثقافية على مستوى الجمهورية الذين صعدوا للمرحلة النهائية بعد التصفيات؛ وهم فرع ثقافة الفيوم عن إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، فرع ثقافة الإسماعيلية عن إقليم القناة وسيناء الثقافي، فرع ثقافة الشرقية عن إقليم شرق الدلتا الثقافي، فرع ثقافة البحيرة عن إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وعن إقليم جنوب الصعيد فرع ثقافة قنا، وعن إقليم وسط الصعيد فرع ثقافة سوهاج.

ويمثل كل إقليم ثقافي طفل واحد لتحديد الفائز بدوري المكتبات لعام 2024 في دورته الأولى، ويتم تحديد أصحاب المركز الثاني والثالث، وتكريمهم في حفل الختام.

وأقيمت فعاليات ومنافسات "دوري المكتبات" بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، ونفذته الإدارة العامة للمكتبات، برئاسة أماني شاكر، مع بداية شهر يوليو الماضي، وعلى مدار الشهر الحالي، في مسابقات معنية بالتغيرات المناخية، يقوم خلالها الطفل المتسابق بتلخيص 3 كتب عن التغيرات المناخية، والإجابة على 30 سؤالا تم إعدادهم في الموضوع نفسه، ويقدم "دوري المكتبات" 3 فائزين من الأقاليم الثقافية على مستوى الجمهورية يحصدون خلالها جوائز قيمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قصور الثقافة روض الفرج دوري المكتبات فرع ثقافة عن إقلیم

إقرأ أيضاً:

شخصية العام الثقافية للصويان.. تكريم صادف أهله

في إطار تكريم المبدعين المتميزين، نال الباحث والأنثروبولوجي السعودي الدكتور سعد الصويان جائزة "شخصية العام الثقافيَة"، سلّمها له وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله فرحان، بمنزله في الرياض بسبب ظروف صحيَة حجبت الصويان عن المشهد الثقافي منذ مدة، ولا شك أنه تكريم صادف أهله فالصويان صاحب جهود رائدة.

وأثناء حفل ثقافي فني تم تنظيمه في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض تم الإعلان عن فوز الدكتور الصويان، بجائزة شخصية العام الثقافية، ضمن الجوائز الثقافية الوطنية، تكريماً لمسيرته العلمية والعملية الجادة، التي استمرت عقوداً في البحث والتدوين في التاريخ الشفهي والشعر النبطي، والتاريخ الاجتماعي في الجزيرة العربية.
ودعا الصويان الشباب للاستثمار في المجال الثقافي، عبر فيديو تم بثه أثناء حفل تتويج الفائزين، بالجوائز الوطنية، ويذكر أن الصويان من مواليد (عنيزة) عام 1944، وحصل على شهادة بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة شمال إلينوي عام 1971، ثم ماجستير في الأنثربولوجيا من نفس الجامعة، ثم الدكتوراه في الأنثروبولوجيا والفولكلور والدراسات الشرقية من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1982.
وأنجز الصويان بين الأعوام 1983 - 1990 مشروع لجمع الشعر النبطي وسجّل مئات الساعات لمقابلات شفهية مع مسنين من رواة البادية، ودوّن العديد مّما يتعلق بحياة البادية من أشعار وقصص وأنساب وموارد وتاريخ شفهي.
ثم ترأس مشروعاً لتوثيق سيرة الملك عبد العزيز آل سعود، وفترة حكمه وصدرت في 20 مجلداً ضخماً، كل منها يقع في حدود 700 صفحة، تحتوي على ملخصات عربية وافية لما لا يقل عن 50 ألف وثيقة، من الأرشيفات الأجنبية، وفيما بعد أشرف علمياً على مشـروع لتوثيق الثقافة التقليدية في السعودية، وصدرت في 12 مجلداً يقع كل منها في حدود 500 صفحة، تشتمل على كافة مناحي الثقافة التقليدية.
وإضافة إلى انشغاله بالأبحاث فقد عمل الصويان أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود، وأشرف على متحف التراث الشعبي في كلية الآداب، ورأس قسم الدراسات الاجتماعية، وفي عام 2013 ترقى لدرجة أستاذ، كما تم تكريمه في 2016 بعد فوزه بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن كتابه "ملحمة التطور البشري"، ومن أعماله المسجلة له إشرافه على "وحدة الذاكرة السعودية" بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
وتعمل وحدة الذاكرة السعودية التابعة لـمركز "الملك فيصل للأبحاث"، على إدارة مكتبة الباحث الصويان ومجموعته الفوتوغرافية والصوتية، ومجموعات أخرى مماثلة، وتتاح محتوياتها للباحثين والأكاديميين في مجالات التاريخ الشفهي والقبَلي والعادات والتقاليد في السعودية، وما اتصل بهذا التراث من تفاصيل مختلفة.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة»: نسعى لتطوير جميع مواقعنا لتقديم خدمة تليق بالمواطنين
  • وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك
  • تعرف علي مباريات دوري القسم الثاني ب لمجموعتي الصعيد
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • العويس الثقافية توقع مذكرة تفاهم مع مركز كانو الثقافي بالبحرين
  • رئيس صندوق التنمية الثقافية يبحث جذب الشباب للمشاركة في الأنشطة
  • شخصية العام الثقافية للصويان.. تكريم صادف أهله
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا