إستعادت "جبهة الجنوب" نمطيتها السابقة المرتبطة بـ"قواعد الاشتباك" السائدة بين "حزب الله" واسرائيل، من دون افق واضح للمرحلة التي سيستغرقها الوضع السائد منذ السابع من تشرين الاول الفائت، او من دون تبدد المخاوف من اندلاع مواجهات شاملة ربطا بالتطورات الجارية في غزة.
ومن المرتقب ان تتكثف التحركات الديبلوماسية مجدداً على خلفية السعي إلى إبقاء الوضع ضمن الضوابط وعدم اتساع التوتر خصوصاً بعد التمديد المرتقب للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" بما يطلق دورة جهود جديدة لإحياء تنفيذ القرار 1701 .

 
وفي هذا الاطار، تشير المعلومات الى  أن فرنسا قدمت الصيغة النهائية لقرار التجديد لـ"اليونيفيل" على أن توضع باللون الأزرق وتقرّ في مجلس الأمن الدولي الخميس المقبل من دون تعديلات جوهرية مبدئياً.
ويجري رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة اتصالات واجتماعات  ديبلوماسية بعيدة من الاضواء في اطار السعي للتمديد لليونيفيل. كما يعقد اجتماعات مكثفة مع وزير الخارجبة والمغتربين عبدالله بو حبيب للغاية نفسها.
واعلنت نائبة المتحدث باسم اليونيفيل كانديس ارديل " ان اليونيفيل ستطبق قرار مجلس الامن، وستستمر بمهامها بموجب القرار 1701 وبالتنسيق مع الجيش".
وقال مصدر ديبلوماسي إنه لا يستبعد ان تشهد بيروت زيارات لعدد من الموفدين الاجانب في وقت لاحق من الشهر الجاري، وحتى أواسط الشهر المقبل، بهدف ربط جبهة الجنوب بمسار  الحل الديبلوماسي.
وافاد أن واشنطن على اعتقاد راسخ بأن احتمالات الحل الديبلوماسي باتت اقوى مما كانت عليه قبل اسابيع قليلة"، مشيرا" الى أنها تدرس خطة للتحرك في هذا الاتجاه في المدى المنظور".
ومن المتوقع أن يزور بيروت قريبا رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي سي كيو براون الذي يقوم منذ أيام بجولة على بعض بلدان المنطقة، وذلك لإجراء محادثات مع قائد الجيش  العماد جوزف عون تتناول الوضع في الجنوب والمنطقة والدعم الأميركي للجيش .
وبحسب المعلومات فإن الدافع الأساس للتحرّك الأميركي المقبل، هو محاذرة اسرائيل و"حزب الله"الدخول في حرب واسعة، وهو ما اعتبرته واشنطن علامة ايجابية تشجع على مواصلة التحرّك لوضع أسس لحل ديبلوماسي يوفر الأمن والاستقرار على الجانبين اللبناني والاسرائيلي من الحدود، ويؤمن عودة النازحين من البلدات الجنوبية والمستوطنات الى بيوتهم بأمان على أن يشكل هذا الحل الخطوة التالية أو الملازمة للإتفاق المرتقب على وقف إطلاق النار في قطاع غزة والذي ما زالت واشنطن تعتقد أن فرصه قوية جدا. 
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: من دون

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلق على مقتل ناشطة أمريكية برصاص إسرائيلي في الضفة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لضمان عدم تكرار واقعة مثل إطلاق النار، الذي أودى بحياة ناشطة أمريكية، كانت تشارك في احتجاج مناهض للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.

ووصف بايدن مقتل الناشطة عائشة نور إزغي إيغي في الضفة الغربية، بأنه "غير مقبول بالمرة".

وقال في بيان إنه على الرغم من تحمل إسرائيل مسؤولية مقتلها، فإن الحكومة الأمريكية تتوقع استمرار الاطلاع على التحقيق الجاري حول ملابسات إطلاق النار.

Live update: Biden says he’s ‘outraged’ by West Bank killing of US activist last week, Israel ‘must do more’ to prevent similar incidents https://t.co/vaG6zkRC73

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 11, 2024

ومن جهتها، قالت إسرائيل إن "مقتلها كان غير متعمد".

وفي وقت سابق، قال بايدن عندما سئل عن رد فعله على تأكيد إسرائيل، الجمعة الماضية، أن الناشطة "أصيبت بشكل غير مباشر وغير مقصود بنيران الجيش الإسرائيلي"، قال بايدن إن الإدارة الأمريكية "لا تزال تبحث في الأمر".

Biden says American killed in West Bank appears to be victim of an 'accident' https://t.co/vQ0WP72k7i

— The Washington Times (@WashTimes) September 10, 2024

وفي المقابل، قالت عائلة الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي ، في بيان، إن بايدن لم يتواصل معهم بعد مقتلها، وطالبت بـ"محاسبة قاتليها".

وأضافت العائلة: "لم يتحدث البيت الأبيض معنا لمدة 4 أيام، انتظرنا الرئيس بايدن ليلتقط الهاتف ويفعل الشيء الصحيح: الاتصال بنا وتقديم تعازيه وإخبارنا بأنه يأمر بإجراء تحقيق مستقل في مقتلها".

وتابعت أنها "كانت ناشطة ومتطوعة، وتقف بشكل سلمي من أجل العدالة كمراقب دولي وشاهد على معاناة الفلسطينيين. لقد أصيبت برصاصة في رأسها من قناص إسرائيلي، كان متمركزا على بُعد 200 متر".

وأكد البيان: "لم يكن هذا حادثاً عارضياً، ويجب محاسبة قاتليها".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وصف مقتل الناشطة، بأنه "غير مقبول".

وفي حديثه خلال مؤتمر صحافي مشترك في لندن، أمس الثلاثاء، مع وزير خارجية بريطانيا ديفيد لامي، قال بلينكن إنه "لا يجب إطلاق النار على أي شخص وقتله لحضوره مظاهرة".

 

مقالات مشابهة

  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • تقليص المدة والتعويض.. 6 تعديلات جوهرية على الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية
  • طقس الخميس: عودة الأمطار العاصفية إلى الجنوب الشرقي
  • رئيس بلدية القاع دعا إلى عدم الاستجابة إلى اتصالات منتحلي صفة مهندسين من البلدة
  • هاريس تعلق على مقتل ناشطة أمريكية في فلسطين المحتلة
  • جمعية الضرائب المصرية: رئيس الوزراء واجه الممولين بمشاكل وتحديات جوهرية
  • جوزيب بوريل يزور مقر «اليونيفيل» الرئيسي لجنوب لبنان
  • بايدن يعلق على مقتل ناشطة أمريكية برصاص إسرائيلي في الضفة
  • محللون.. نتنياهو يتعمد قتل المدنيين الفلسطينيين لأنه يأمن العقاب الأميركي
  • مجزرة المواصي والدعم الأميركي المتواصل لإسرائيل