أغسطس 27, 2024آخر تحديث: أغسطس 27, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار النفط تراجعًا في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها بأكثر من 7% في الجلسات الثلاث السابقة. جاء هذا التراجع نتيجة مخاوف المستثمرين من احتمالية صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط وإغلاق حقول النفط الليبية، مما أثر على التوقعات بإمدادات النفط العالمية.

بحلول الساعة 01:54 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 32 سنتًا أو ما يعادل 0.39% لتصل إلى 81.11 دولارًا للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 36 سنتًا أو 0.46% لتصل إلى 77.06 دولارًا للبرميل.

ويأتي هذا الانخفاض في أسعار النفط بعد سلسلة من المكاسب الحادة التي شهدتها الأسواق في الجلسات السابقة، مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية والذي قد يسهم في تعزيز الطلب على الوقود. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع في زيادة المخاوف من اندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط، وهو ما قد يؤدي إلى تعطيل الإمدادات النفطية من منطقة الإنتاج الرئيسية.

كما لعبت الإغلاقات الليبية دورًا في تقلبات الأسواق، حيث تواجه ليبيا تحديات في تأمين حقول النفط وسط تصاعد التوترات السياسية والأمنية في البلاد. ويعد إغلاق الحقول الليبية من بين العوامل التي أثرت على توقعات الإمدادات المستقبلية، مما دفع الأسعار إلى الارتفاع في الجلسات السابقة.

تظل المخاوف قائمة بشأن استقرار أسواق النفط في ظل التطورات الجيوسياسية الأخيرة، مما يجعل من الصعب التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للأسعار. ومع ذلك، يأمل المستثمرون أن تؤدي أي خطوات لخفض أسعار الفائدة الأمريكية إلى تحفيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على الطاقة، مما قد يساهم في استقرار الأسعار على المدى الطويل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف بشأن العاصفة المدارية في أمريكا

الاقتصاد نيوز _ متابعة

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، إذ تغلب القلق بشأن العاصفة المدارية فرنسين التي قد تعطل إمدادات الخام على المخاوف حيال الطلب.

وبحلول الساعة 0031 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا بما يعادل 0.6 بالمئة إلى 69.58 دولارا للبرميل في حين سجلت العقود الآجلة للخام الأميركي 66.19 دولارا للبرميل بزيادة 44 سنتا أو 0.7 بالمئة.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين بنحو ثلاثة دولارات، الثلاثاء، مع تسجيل برنت أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021 وتراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023، وذلك بعد أن خفضت أوبك+ توقعاتها للطلب للعامين الحالي والمقبل.

وحذر المركز الوطني الأميركي للأعاصير من أن العاصفة المدارية فرنسين ستتحول إلى إعصار مما دفع سكان لويزيانا إلى الفرار إلى المناطق الداخلية وأجبر شركات النفط والغاز على تعليق الإنتاج في خليج المكسيك.

وقالت هيئة السلامة وحماية البيئة أمس إن ما يصل إلى 24 بالمئة من إنتاج النفط الخام و26 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف بسبب العاصفة.

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري أمس الثلاثاء أن الطلب العالمي على النفط سيبلغ 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 انخفاضا من توقعات النمو الشهر الماضي عند 2.11 مليون برميل يوميا.

وخفضت أوبك أيضا تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميا من 1.78 مليون برميل يوميا.

لكن إدارة معلومات الطاقة الأميركية قالت أمس الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سينمو إلى مستوى قياسي مرتفع هذا العام في حين سيكون نمو الإنتاج أقل من التوقعات السابقة.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت واردات الصين اليومية من النفط الخام الشهر الماضي إلى أعلى مستوياتها في عام، حسبما أظهرت بيانات الجمارك وسجلات رويترز أمس. وسجلت الشحنات تعافيا مؤقتا بفضل انخفاض أسعار النفط الخام وتحسن هوامش التكرير.

مقالات مشابهة

  • لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع مخاوف الطلب
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف انخفاض الطلب وتداعيات إعصار فرنسين
  • تراجع صادرات النفط الليبية بسبب أزمة المصرف المركزي
  • تراجع صادرات النفط الليبية بعد تأثر شحنات مؤسسة النفط
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • وكالة أمريكية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط .. 80 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من عاصفة مدارية في أمريكا
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف بشأن العاصفة المدارية في أمريكا
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من تعطل الإمدادات بسبب عاصفة مدارية