مسقط- الرؤية

أكد سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، أنَّ السلطنة والمملكة توليان ريادة الأعمال اهتمامًا كبيرًا، ترجمة للرؤيتين المستقبليتين للبلدين "عُمان 2040"، و"البحرين 2030".

ويحتفي العالم باليوم العالمي لرواد الأعمال في 21 أغسطس من كل عام، تكريمًا للمبدعين والمبتكرين ورواد ورائدات الأعمال على مستوى العالم، ممن ابتكروا أفكارًا جديدة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع؛ إذ يهدف هذا اليوم إلى نشر ثقافة الإبداع والابتكار والقيادة وريادة الأعمال وتحفيز وتنمية روح المبادرة لدى الشباب وأصحاب الطموح في جميع أنحاء العالم.

كما يعد فرصة للتشجيع على خوض التجربة وروح المغامرة والدخول في عالم ريادة الأعمال الذي يُرحِّب بكل الأعمار والأجناس دون تفرقة، حيث يوفر إمكانية اقتحام الأسواق بمختلف أنواعها.

وثمن سعادته- في تصريحات- ما حققته سلطنة عُمان من إنجازات وقفزات كبيرة على مؤشر المرصد العالمي لريادة الأعمال، بعد أن حققت المركز الـ11 في مؤشر ريادة الأعمال من بين 49 دولة مشاركة في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2023/ 2024، مُتقدمةً 27 درجة عن ترتيبها في عام 2022/ 2023.

وعزا سعادته تحقيق سلطنة عُمان المرتبة الحادية عشرة في مؤشر ريادة الأعمال العالمي، إلى الجهود المشتركة المتواصلة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع شركائها في منظومة ريادة الأعمال بالقطاعين العام والخاص. ووصف سعادته  تحقيق سلطنة عُمان المرتبة الحادية عشرة عالميا في مؤشر رواد الأعمال بأنه "نقلة نوعية وقيمة مضافة" وخطوة مهمة نحو تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040".

وشدَّد سعادته على أن جهود حكومة سلطنة عُمان في دعم ريادة الأعمال، والمتمثلة في قطاعات البحث والتطوير والتقنيات الحديثة، تُسهم في فتح آفاق جديدة للابتكار وجذب الاستثمارات الأجنبية، متوقعًا أن تنعكس على مستويات الثقة لدى المستثمرين وهو ما يُعزز مكانة سلطنة عُمان على خارطة ريادة الأعمال العالمية.

وأكد الكعبي- في السياق ذاته، أن ريادة الأعمال والابتكار تشكّل جزءًا لا يتجزأ من رؤية البحرين الاقتصادية 2030، والتي نجحت في أن تجعل مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 30 في المائة، وتوفير أكثر من 75% من الوظائف في القطاع الخاص. ووصف سعادته واقع ريادة الأعمال في مملكة البحرين بأنه "مُشرِّف ومُبشِّر"، لافتًا إلى أنَّ من أبرز الدلائل على ذلك التنوع في المشهد الاقتصادي المدعوم بالإنتاجية والابتكار، إضافة إلى التشريعات والأنظمة الاقتصادية المتطورة والتي تسهّل على المؤسسات الناشئة إطلاق أعمالها والتوسع فيها، وتحقيق الاستدامة التي تعد إحدى ركائز الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ریادة الأعمال الأعمال ا

إقرأ أيضاً:

تصنيف متقدم لسلطنة عمان في قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال.. عاجل

نيويورك - العُمانية
جاءت سلطنة عُمان في المرتبة الـ 21 عالميًّا ضمن قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال لعام 2024 وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن مجلة عالم الرؤساء التنفيذيين الأمريكية.

ويعكس هذا التصنيف المتقدم الجهود الحثيثة التي تبذلها سلطنة عُمان لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح التقرير أن سلطنة عُمان تتمتع بدرجة استقرار اقتصادي تصل إلى 92.12 نقطة، إضافة إلى تقييمات إيجابية لسياساتها الحكومية وقوة العمل الماهرة حيث تؤكد هذه العوامل جنبًا إلى جنب مع تصنيف إطارها المؤسسي الذي بلغ 92.34 نقطة، جاذبيتها للاستثمار الأجنبي وريادة الأعمال.

ويأتي هذا التصنيف المتقدم تتويجًا لجهود سلطنة عُمان في تنفيذ رؤية عُمان 2040، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

كما يسلّط الضوء على دور صالة "استثمر في عُمان"، الواجهة الرسمية الرائدة لكبرى الاستثمارات في سلطنة عُمان، في تبسيط رحلة المستثمر وتقديم خدمات شاملة.

يذكر أن التطور الملحوظ في البنية الأساسية في سلطنة عُمان، بما في ذلك المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة الذي عزز قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما أن التركيز على التحول الرقمي وتعزيز الأعمال المدفوعة بالتكنولوجيا قد أسهم في تعزيز مكانة عُمان كوجهة استثمارية رائدة.

ومع استمرار سلطنة عُمان في تحسين بيئة الأعمال وتقديم حلول استثمارية مبتكرة، يتوقع خبراء الاقتصاد أن تحافظ سلطنة عُمان على جاذبيتها للمستثمرين الدوليين وتواصل تقدمها في التصنيفات العالمية خلال السنوات القادمة.

مقالات مشابهة

  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub بالشراكة مع الأونكتاد لدعم ريادة الأعمال في التكنولوجيا المالية
  • اختتام مسابقة رالي ريادة الأعمال وقمة Ripple لمراكز وحاضنات الاعمال بالاكاديمية العربية
  • اجتماع بين سلام ووفد من برنامج الأغذية العالمي لإطلاق أول مؤشر أسعار شهري عن شهر تموز
  • مؤشرا البحرين العام والاسلامي يقفلان على انخفاض المنامة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال
  • سلطنة عُمان تحتل المرتبة 21 عالميًا على قائمة "أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال"
  • برلماني : حزمة التيسيرات الضريبية تشجع على ريادة الأعمال وتعزز من قدرة الاقتصاد الرقمي
  • سلطنة عُمان في المرتبة الـ 21 في قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال
  • تصنيف متقدم لسلطنة عمان في قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال.. عاجل
  • "الشورى" يناقش تعظيم العوائد الاقتصادية لمواقع التراث العالمي