طريقة جديدة لتشخيص سرطان الثدي، ابتكرها علماء معهد الكيمياء الجيولوجية والكيمياء التحليلية ومركز البحوث الطبية الإشعاعية، تعتمد على دراسة التركيب الكيميائي للثدي.

اقترح تقنية مبتكرة

من ناحيته، يشير الباحث في مختبر تحليل المواد بمعهد الكيمياء الجيولوجية دينيس دوجادكين، إلى أن فريق البحث اقترح تقنية مبتكرة لإعداد عينات صغيرة لقياس الطيف.

 الطريقة المقترحة تتميز بحساسية وسرعة ودقة عالية، الأمر الذى يجعلها مناسبة حتى في حالة التركيز المنخفض للمواد. وقد اكتشف الباحثون وجود علاقة بين كمية ونسبة العناصر المختلفة في الغدة الثديية وصحة المرأة.

 فلاديمير زايتشيك، كبير الباحثين في مركز البحوث الطبية الإشعاعية يقول: "استنادًا إلى وجود آليات في الجسم تحافظ على مستوى العناصر ثابتا في الأنسجة والأعضاء، يختل هذا التوازن في الحالات المرضية، فإذا فهمنا تركيبة العناصر التي تشير إلى حدوث أورام خبيثة فيمكن تشخيصها بدقة عالية".

ووفقا له، ترتبط الإصابة بسرطان الثدي بدرجة كبيرة بالتغيرات البيئية (تلوث الهواء، استخدام تقنيات "قذرة" في إنتاج الأغذية والأدوية). وهذه الظروف تؤثر في نسب المواد في جسم الإنسان. لذلك فإن الدراسات التي تشمل مجموعات كبيرة من الناس تساعد على اكتشاف أمراض السرطان، ما يسمح باتخاذ ما يلزم لإزالة المسببات. حسب ما نشرت روسيا اليوم.

  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الثدي

إقرأ أيضاً:

غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة

طرحت شركة غوغل هاتفها الذكي الجديد "Pixel 9 Pro Fold" القابل للطي، متضمنًا ميزات متقدمة للتنافس مع هواتف "آيفون 16" من آبل و"Mate XT" من هواوي. يتميز الهاتف بشاشته الكبيرة القابلة للطي، التي توفر تجربة مشاهدة متميزة بفضل شاشتها الداخلية بقياس 8 بوصات وشاشة خارجية بقياس 6.3 بوصة من نوع OLED، مما يجعله يتفوق على منافسيه في هذا الجانب، كما ذكرت صحيفة "الغارديان".

تعتمد غوغل على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة المستخدم في هاتفها الجديد، حيث يقدم تطبيق Gemini Live تجربة تفاعلية فريدة من نوعها، مما يسمح للمستخدم بإجراء مناقشات تفاعلية مباشرة عبر الهاتف أثناء استخدام تطبيقات أخرى. كما يتضمن الهاتف ميزات تصوير متقدمة مثل "Magic Editor" وميزة "Made You Look" التي تهدف إلى تحسين تجربة التصوير مع الأطفال والحيوانات.

يوفر هاتف "Pixel 9 Pro Fold" أداءً قويًا بفضل معالج Tensor G4 وذاكرة RAM بحجم 16 غيغابايت، مما يضمن تشغيل التطبيقات بسلاسة على نظام "أندرويد 14" مع إمكانية الترقية إلى "أندرويد 15". يدعم الهاتف استخدام تطبيقين في آن واحد ويتميز ببطارية تدوم حتى 40 ساعة بعد كل شحن، مما يجعله خيارًا مناسبًا للاستخدام اليومي المكثف.

رغم أن الهاتف مصنوع بنسبة 18% من مواد معاد تدويرها، ويتميز بقدرة تحمل عالية لمقاومة الماء، إلا أن سعره الذي يبدأ من 1799 دولاراً أمريكياً يجعله من بين الهواتف الأغلى في السوق، مما قد يشكل تحدياً أمام انتشاره مقارنة بمنافسين مثل "آيفون 16 برو".

مقالات مشابهة

  • غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة
  • علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد
  • المركزي العراقي ينفي الإعمام المزور: انسيابية عالية في بيع الدولار
  • عالية المخاطر.. ما هي الدول العربية الأكثر تعرّضا للكوارث الطبيعية؟
  • علماء يبتكرون بطاريات بسُمك الشعرة لروبوتات بحجم الخلية
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين
  • جامعة نجران وجمعية التعليم الطبي توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز البحوث الطبية
  • علماء يبتكرون “معاطف” لكريات دم المتبرع قد تنقذ ملايين الأرواح
  • علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل