جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-13@18:01:22 GMT

مستقبل واعد لمشروعات الطاقة في ظفار

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

مستقبل واعد لمشروعات الطاقة في ظفار

تتوالى الإعلانات في السنوات الأخيرة عن تنفيذ مشروعات تنموية واقتصادية واستثمارية متنوعة في محافظة ظفار، التي باتت الآن وجهة جذابة للمستثمرين المحليين والأجانب، بالإضافة إلى كونها وجهة جاذبة للسائحين من مختلف دول العالم.

ومن اللافت في الفترة الأخيرة التركيز على مشروعات الطاقة لموُاكَبة الطلب المتزايد على المواد النفطية نتيجةً للنمو السكاني وزيادة الأنشطة التجارية والاستثمارية.

ومن بين هذه المشاريع، وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الإستراتيجية بالمحافظة باستثمارٍ أكثر من 47 مليون ريال، والذي يهدف إلى تخزين المشتقات النفطية المتمثلة في وقود السيارات 91 و95 والديزل ووقود الطائرات؛ مما سيضمن استمرارية سلسلة الإمداد؛ والتعامل مع الحالات الطارئة، إذ تبلغ السعة التخزينية للمحطة أكثر من 110 آلاف متر مكعب.

كما افتتحت "أوكيو لشبكات الغاز" مؤخرا مشروع "سيب" بتكلفة بلغت 76 مليون ريال، والذي يعد امتدادًا إضافيا لشبكة نقل الغاز في محافظة ظفار بطول 208 كم، وسيساهم في جذب العديد من المشاريع، نظرا لتوفير كافة الاحتياجات والتسهيلات للمستثمرين.

إن مثل هذه الاستثمارات والمشروعات التي يتم إنشاؤها في ظفار تساهم بشكل كبير في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في المحافظة، كما أنها تعزز من جهود توفير مشتقات الوقود في ظل تطور القطاع الصناعي في عمان.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بمحافظة الوادي الجديد

استقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وتم عقد اجتماع بحضور المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر لبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بالمحافظة وتوفير الكهرباء اللازمة لمشروعات الاستصلاح والتصنيع الزراعي وذلك فى اطار خطة التنمية التى تعتمدها محافظة الوادي الجديد وتطرق الاجتماع الى سبل تطوير التعاون القائم بين الوزارة والمحافظة والتخطيط لإقامة عدد من مشروعات الطاقة الشمسية بالشراكة مع القطاع الخاص.

وناقش الأجتماع خطة التوسع فى الاعتماد على الطاقة الشمسية وإمكانية توفير التمويل اللازم للتشجيع على استغلال الشمس فى جنوب البلاد فى توفير الكهرباء اللازمة لمختلف الاستخدامات، وكذلك موقف إقامة محطات محولات فى الخارجة وباريس والفرافرة وتركيب العدادات الزكية فى ابوطرطو وغيرها من المشروعات فى اطار خطة الدولة للتنمية المستدامة وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة والتوسع فى مشروعات التصنيع الزراعي خاصة فى نطاق المحافظة.

وأكد الدكتور محمود عصمت حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على دعم خطط التنمية بالمحافظات من خلال توفير التغذية الكهربائية اللازمة للمشروعات التنموية والاستثمارية والخدمية بما يسهم في تحقيق الحياة الكريمة للمواطنين، ويضمن الاستغلال الأمثل للموارد فى كل محافظة، لاسيما محافظة الوادي الجديد التى تبلغ مساحتها 44% من مساحة الدولة، مشيرا إلى التزام الشركات التابعة على مستوى النقل والتوزيع بالجداول الزمنية لمستجدات تنفيذ مشروعات التغذية الكهربائية فى اطار الرؤية العامة لدراسة وحساب الجدوى الاقتصادية لكافة البدائل واستراتيجية الطاقة لخفض استخدام الوقود الأحفوري والاعتماد على الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية فى الوادى الجديد.

من جانبه أوضح "الزملوط" أنه تم تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة محطات محولات الكهرباء الجديدة، وذلك وفق احتياجات مناطق المحافظة المختلفة. لافتًا أن المحافظة نفّذت حتى الآن عددًا من شبكات الطاقة الشمسية لتغطية دواوين المصالح الحكومية والمساجد والمدارس وآبار الري بقدرة إجمالية ٢٩٠ ميجا وات، تماشيًا مع توجهات القيادة السياسية بالتحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، مُثمنًا دور الوزارة وتعاونها البنّاء لتدعيم البنية التحتية كركيزة أساسية لدعم خطط التنمية بالمحافظة.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يشارك في أعمال القمة الأفريقية العالمية للهيدروجين الأخضر بـ ناميبيا

وزير الكهرباء يبحث مع البنك الدولي تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الأخضر

مقالات مشابهة

  • إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر يشهد 6 صفقات لمشروعات جديدة
  • ريال مدريد يضع مستقبل كارفخال بين يديه
  • أكثر من 481 مليون ريال القيمة السوقية لهجن ختام مهرجان ولي العهد
  • الخريف .. موسم واعد
  • 2.6 مليون ريال إجمالي القروض التمويلية لرواد الأعمال في ظفار
  • الجزائري ياسين حمزة يحصد لقب المرحلة الأخيرة لطواف صلالة للدراجات
  • وزير الكهرباء يبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بمحافظة الوادي الجديد
  • وزير الكهرباء يبحث مع محافظ الوادي الجديد الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية
  • مسؤول بالكهرباء يوجّه رسالة للنائب العام!
  • وزير الكهرباء: استثمار طاقات الوادي الجديد المستدامة في مشروعات لتوليد الكهرباء