لقي 132 شخصا على الأقل مصرعهم في السودان، جراء سيول وأمطار غزيرة ضربت 10 ولايات، وخلفت أضرارا واسعة، بحسب وزارة الصحة السودانية.

وأشارت السلطات إلى أن 31666 أسرة تضررت، بفعل السيول الجارفة، وقال مسؤولون إن المياه المتفجرة بعد انهيار سد في شرق السودان دمرت خمس قرى على الأقل وأودت بحياة الكثيرين، وألحقت الدمار بمنطقة تعاني أصلا بفعل شهور من الحرب.



وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث سيول غمرت سد أربعات على بعد 40 كيلومترا فقط إلى الشمال من بورتسودان التي أصبحت عاصمة البلاد بحكم الأمر الواقع ومقر الحكومة والدبلوماسيين ووكالات الإغاثة ومئات الآلاف من النازحين.

وقال عمر عيسى هارون رئيس هيئة المياه بولاية البحر الأحمر إنه لم يعد من الممكن التعرف على ملامح المنطقة وإن "الوضع كارثي.. السيول أزالت أنابيب المياه وأعمدة الكهرباء في المنطقة".



وأضاف أنه رأى جثث عمال مناجم الذهب وأجزاء من معداتهم محطمة ومتناثرة في المياه الهادرة، وشبه الكارثة بالدمار الذي حل بمدينة درنة في شرق ليبيا في أيلول/سبتمبر من العام الماضي عندما فجرت مياه العواصف السدود وجرفت المباني وقتلت الآلاف.

وكان السد هو المصدر الرئيسي للمياه لمدينة بورتسودان، التي تضم الميناء الرئيسي بالبلاد على البحر الأحمر ولمطارها العامل، وتستقبل معظم شحنات المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في البلاد.

وقال تجمع البيئيين السودانيين في بيان "سد أربعات هو المصدر الرئيسي للمياه لمدينة بورتسودان وانهيار السد يهدد المدينة بالعطش في الفترة المقبلة".

قال مسؤولون إن السد بدأ في الانهيار وتراكم الطمي على مدى أيام شهدت هطول أمطار غزيرة في وقت مبكر عن المعتاد.



وكانت السدود والطرق والجسور في السودان في حالة سيئة بالفعل قبل بدء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في نيسان/أبريل 2023.

وقالت وزارة الصحة إن بعض السكان فروا من منازلهم التي غمرتها المياه في خمس قرى لحق بها الدمار وتوجهوا إلى الجبال حيث تقطعت بهم السبل.

ووفقا لوكالات الأمم المتحدة، تسببت الأمطار هذا العام في نزوح ما لا يقل عن 118 ألفا.


بورتسودان طوكر || اجتاح نهر بركه مدينة طوكر واكثر من عشرين الف منزل والمحلات التجاريه تساووت بالارض ولجا المواطنين الذين نجو الي الأماكن المرتفعه واستشهاد الشباب الذين كانو مرابطين لحمايه المدينه في الجسورات الواقيه للمدينه.#سيول_السودان pic.twitter.com/QoFfiOLE52 — Mohamed Abdalrhman (@Mohamed05085067) August 26, 2024

مياه خور بركة تجتاح مدينة #طوكر بولاية #البحر_الأحمر شرقي #السودان وتخلف وفيات وعدد من المفقودين، بجانب انهيار كلي لمئات المنازل والمحلات التجارية ....#سيول_وأمطار_السودان_2024 pic.twitter.com/4lRj6KODpw — Dr- HanAmin ???????????????? (@hanaelmeen1) August 26, 2024

زيارة رئيس مجلس السيادة ل محلية #طوكر
بعد أن غمرتها مياه خور بركة .. pic.twitter.com/JqCHiJydHo — ????????أبوعبدالله (@anwarabdullah85) August 26, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم السودان سيول السودان ضحايا سيول حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أمن البيضاء: نطالب أصحاب البيوت المتضررة من سيول العام الماضي بتركها

طالبت مديرية أمن البيضاء الثلاثاء سكان الأحياء التي تعرضت للغرق جراء السيول العام الماضي إخلاء مساكنهم فورًا تحسبًا للظروف الجوية المتوقعة بحسب مصادر الأرصاد الجوية وتوقعا لهطول الأمطار الغزيرة.

وفي بيان مرئي، حذرت المديرية المواطنين القاطنين في مناطق الجبل الأخضر الابتعاد عن الأماكن الخطيرة والأودية كإجراء احترازي توقعا لأي طارئ تفاديًا لأي خسائر بشرية أو مادية.

ونوهت المديرية مربي الأغنام والمواشي أخذ الحيطة والحذر وإبعاد أغنامهم ومواشيهم عن أماكن الخطر حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

الوسومأمن البيضاء

مقالات مشابهة

  • ”سيارة الموت تسلب روح ”أمل”.. مأساة تهوي بأسرة بأكملها”
  • سيول عارمة وأمطار غير مسبوقة تفاقم ازمات اليمنيين
  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • هل يحسم الفيتو الروسي قلق بورتسودان حول توصيات بعثة تقصي الحقائق؟
  • فيضانات نيجيريا تودي بحياة العشرات وتشرد الآلاف
  • أمن البيضاء: نطالب أصحاب البيوت المتضررة من سيول العام الماضي بتركها
  • إعصار ياجي يودي بحياة 87 شخصاً في فيتنام