٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-13@17:42:04 GMT

سلسلة الحقوق والحريات للقاضي حسن الرصابي

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

سلسلة الحقوق والحريات للقاضي حسن الرصابي

 قدم له وزير الثقافة السابق عبد الله محمد الكبسي والعديد من أهل الاختصاص في مقدمتهم استاذ كلية الشريعة بالأزهر الشريف الاستاذ الدكتور محمد احمد عويس والاستاذ الدكتور جمعة عبد الفتاح استاذ الدراسات الاسلامية في الازهر ورئيس الهيئة العامة للكتاب ودور النشر والتوزيع الاستاذ عبد الرحمن مراد .

ومن مقدمة بقلم اللواء عبد الله أحمد الكبسي وزير الثقافة قال" من ثنايا كتاب للقائد والموجه والكاتب العميد والقاضي الدكتور حسن حسين الرصابي

استجلاء المواقف .

. وقراءة معمقة للنص و تطور المفاهيم .. وتعزيز جوانب الثقة وابراز حاجة المجتمع لمخرجات الجانب الشرعي والفقهي والقانوني في اليمن ..

استجلاء المواقف وقراءة ما وسط النص وما يعنيه وما يرمي اليه في أوانه وما في غير أوانه .. هذا الاحساس الغامر هو الذي يجعلك مجبراً على قراءة هذا الكتاب إذ بعد القراءة تصل الى وعي ان اموراً كثيرة فاتتك وانك بحاجة إلى ان تعيد القراءة باستزادة من المعاني والمرادفات والمفردات لتصل إلى حقيقة ان الدين المعاملة , وان منظومة المعاملات التي أشتمل عليها هذا الكتاب هي ثوابت اهملت لأسباب عدة بعضها انشغالات الحياة الجديدة وتزاحم المعطيات الحياتية في المشهد العام وفي أنماط ما تراه وتعايشه ويفرض علينا نماذج في الحياة الثقافية والاجتماعية فيما قوانين وتعاليم الاسلام تضع في مراتب النسيان ..

ان مثل هكذا تفكير هو وبال على الاسلام والمسلمين لان ما يجري فيه من التجهيل ما فيه , وفيه من التسطيح ما يجعلنا نمر على جواهر الاسلام وعلى قضاياه مرور الكرام لا يترك أثراً ولا يضيف شيئاً لا إلى معارفنا الثقافية ولا الى موروثنا الاسلامي .. اذ نرى تزاحم المفاهيم واصطراع المعطيات المتعددة من مصطلحات ومن معايشات ومن قناعات ومن مقاربات وفي أكثر من منحى ثقافي واجتماعي وسياسي وفقهي وانساني .

واذا ما فرغنا من مشاغل الحياة ومتطلبات المعيشة الانسانية والاعتيادية , وعدنا الى قراءة الاسس الاسلامية التي تنظم العلاقة بين العبد وربه أو بين الناس فيما بينهم أو بين المجتمعات المتناقضة والمحتملة .. ثم نتساءل ما الذي نجده أو ما لذي يضيف الينا هذا النص من معارف أو يؤكد لنا الحقائق التي تتجلى أمامنا .. فأننا حينها ندرك القيمة الحقيقية  لهذا الكتاب الذي يأتي ضمن سلسلة يصل عددها الى سبعة كتب مهمة قد صدر منها الى الآن خمسة كتب فيما تستكمل الكتب المتبقية الإخراج تباعاً لتشكل اضافة نوعية معرفية تمثل مرجعية مهمة واساسية في المحتوى الديني والحقوقي والاخلاقي والفقهي ..

وجدير أن يجد مساحة مناسبة له في أرفف المكتبة اليمنية من منطلق انها تغطي احتياجات اساسية مطلوبة في سد ثغرة كانت قائمة في هذا الجانب الفقهي والقانوني .

ويبقي مثل الاحتياج قائماً من جراء انشغال المجتمع اليمني ومؤسساته بالشأن السياسي والاجتماعي جراء اصطراع الساسة وتزاحم الصراعات السياسية في البلد , في حين تم ازاحة المسائل الاختصاصية الفقهية ..

وهنا فإننا نعبر عن التقدير الكبير للدكتور حسن الرصابي لمثل هذا الجهد الذي يعتبر مشروعاً اسلامياً مهماً واسهاماً يمنياً في المجال الفقهي وارتباطه بالمجتمع وبمؤسساته بحيث يأتي مثل هذا النشاط الابداعي مواكباً لمجمل الفعاليات الابداعية في المشهد الثقافي والسياسي والاجتماعي ..

وربما الميزة الأبرز في التناولات التي حفل بها الكتاب انه اعتمد على الإبداع وعلى استقراء شوارد عديدة في الجانب الفقهي والديني وبذلك يتقدم الاسهام اليمني في هذا المجال مجسداً بهذا العمل ما ذهب اليه الحديث الشريف " الفقه يماني .. " ..

ومن هذا المنطلق التي يوردها الكتاب وما تلاه من هذه السلسة من كتب يجب أن تكون قراءتنا وتحليلنا لأن اهمال هذا الجانب أو التغاضي عنه يفسح المجال امام اختراقات التشدد والتطرف الذي يجد ضالته في غياب الفقه وتغييبه ومعلوم ان ثقافة التطرف تظل متحينة اية فرصة لكي يثبت ذاته ويعلن تواجده ومن هنا يمكن اجمال ما اضافه هذا الكتاب أو اضافته هذه السلسة .. في هذه الاشارات وهي :

يظل الاسهام مطلوباً لتغطية ثغرات مهمة في الفقه اليمني والتوعية بحقوق المجتمع وحرياته . يعتبر مواجهة مشروعة ضد التطرف والتشدد بإيراده نماذج مستحسنة وافكار جديدة عنوانها التسامح والتعايش بين الثقافات والمذاهب بما أقرته الشريعة الغراء في اجماعها.. ان اعداد واصدار مثل هذه الكتب يمثل حواراً مطلوباً في إطار المجتمعات . يعزز من باب الاجتهاد الذي هو باب مهم اساسي من ابواب التطوير والتحديث الديني . يؤكد ان الباحثين والدارسين في اليمن يمتلكون مفاتيح ايجابية في التجديد الفقهي والتنمية في المفاهيم الاسلامية .

قبل ان نضع خطوط الخاتمة لمثل هذه التناولة نود أن نشير إلى ان مثل هذا الجهد مقدر جدير بالأخذ به .. والعمل على أن يتمثله المتابعون في الحظوة بمثل هذه السلسلة التي تعتبر اضافة نوعية ينبغي ان تجد مساحة مناسبة في الوعي وفي المكتبات وان يتم تدارسها وفق المعطيات الجديدة التي يعيشها المجتمع المسلم ونتفاعل فيه ومعه.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

دون تصريح.. ضبط 33 ألف نسخة كتاب داخل مطبعة فى القليوبية

تمكنت أجهزة الأمن من ضبط المدير المسئول عن مطبعة بالقليوبية بداخلها 33 ألف نسخة كتاب مختلف دون تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية بالمخالفة للقانون.

 

فقد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام (مالك مطبعة "دون ترخيص"- كائنة بدائرة قسم شرطة الخصوص بالقليوبية) بطباعة العديد من الكتب الدينية والدراسية الخارجية دون تصريح أو تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية بالمخالفة للقانون.
 

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية تم إستهداف المطبعة المشار إليها، وضبط المدير المسئول، وعثر بداخلها على (33 ألف كتاب مختلف دون تصريح أو تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية).
 

ووبمواجهته أقر بإرتكابه المخالفات المشار إليها بالمشاركة مع مالك المطبعة بقصد تحقيق الربح المادى، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق
  • حزب الجيل يشيد بجلسة «تشريعية النواب» التاريخية: انتصار للحقوق والحريات
  • دون تصريح.. ضبط 33 ألف نسخة كتاب داخل مطبعة فى القليوبية
  • النزاهة تثني على قرار القضاء بالتحقيق في المقاطع الصوتية المنسوبة للقاضي حنون
  • ضبط مطبعة غير مرخصة بداخلها 33 ألف كتاب
  • رئيس شعبة المستلزمات الطبية: اعتماد أسلوب الكتاب المفتوح في المناقصات العامة أسهم بتوفير مليارات الجنيهات
  • تشريعية النواب تنتصر للحقوق والحريات وترفض طلب الحكومة والنيابة العامة
  • المقريف يطلّع على استعدادات العام الدّراسي 2024- 2025 وتوزيع وصول الكتاب المدرسي
  • نيجيرفان بارزاني يشدد على تحقيق جميع الحقوق الدستورية لشعب كوردستان
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب