الجديد برس:

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” زيادة كبيرة في كمية الأمطار التي ستهطل على اليمن خلال الأيام المقبلة.

وتوقعت نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية والصادرة عن “الفاو” حدوث زيادة كبيرة ومستمرة في هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية، وأن تتلقى المرتفعات الوسطى ومناطق ساحل البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية مستويات هطول غير مسبوقة تتجاوز 300 ملم.

وحسب النشرة، فإن أجزاء من الهضبة الشرقية، بما في ذلك محافظات مأرب وحضرموت والمهرة، التي تتميز عادة بانخفاض هطول الأمطار، من المتوقع أن تتراوح كمية الأمطار التراكمية فيها بين 100 و150 ملم في الأيام المقبلة.

ونبهت المنظمة الأممية إلى أن استمرار هطول الأمطار الغزيرة من شأنه أن يتسبب بحدوث فيضانات شديدة على مستوى اليمن، خاصة في مناطق تجمع المياه المتمثلة بالأودية في المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية ومناطق الهضبة الشرقية التي تواجه مخاطر متفاوتة للفيضانات.

وبينت النشرة أن الأودية المصنفة في خانة “المخاطر العالية للفيضانات”، تشمل: وديان حرض ومور وسردود وسهام وزبيد في محافظة الحديدة، ونخلة ورسيان في الأجزاء الغربية والشمالية الغربية من اليمن، التي من المتوقع أن تشهد فيضانات شديدة وجارفة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني”: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفاد المركز الوطني للأرصاد في اليمن، الخميس، أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من البلاد خلال الساعات القادمة.

وتوقع الأرصاد اليمني، بطقس صحو إلى غائم جزئيا ًوالفرصة ما زالت مهيأة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات “تعز، إب، الضالع، ريمة، لحج وتمتد غرباً الى مرتفعات سهل تهامة” وأمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على محافظات “المحويت، حجه، عمران، غرب كلاً من ذمار، صنعاء وصعدة، وأجزاء من مرتفعات “شبوه، حضرموت والمهرة”.

ولفت إلى طقس صحو إلى غائم جزئياً، مع احتمال هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بشكل عام، مع احتمال تشكل الضباب على الساحل الشرقي. مغبر نسبياً على الساحل الجنوبي. الرياح شديدة السرعة على اجزاء من ارخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى أكثر من 33 عقدة.

كما توقع بطقس صحو إلى غائم جزئياً، مغبر نسبياً. الرياح متوسطة تصل سرعتها إلى 16 عقدة مثيرة للأتربة والرمال أحياناً.

وحذر المركز الوطني للأرصاد، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، والإحتماء من الصواعق الرعدية.

كما نبه سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، كما حذر مرتادي البحر والصيادين حول أرخبيل سقطرى من ارتفاع الموج واضطراب البحر.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة
  • “الأرصاد اليمني”: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة
  • «دفاع الاحتلال الإسرائيلي» تتوقع زيادة الإصابات النفسية للعسكريين بنسبة 172%
  • وزارة حرب الاحتلال تتوقع زيادة بنسبة 172% في عدد المصابين النفسيين حتى عام 2030 
  • «الدفاع الإسرائيلية» تتوقع زيادة الإصابات النفسية للعسكريين بنسبة 172%
  • الأرصاد تتوقع هطول أمطارعلى مناطق متفرقة
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • إزمير: أمطار غزيرة تسبّب فيضانات وانهيارات طرق “فيديو”