في ظل انتظار المتقاعدين العراقيين لصرف رواتبهم لشهر سبتمبر 2024، انتشرت شائعات حول زيادة مرتقبة في رواتب المتقاعدين؛ لذلك أصدرت الهيئة الوطنية للتقاعد بيانًا توضيحيًا بالتعاون مع وزارة المالية العراقية، لتوضيح الحقائق وتقديم المعلومات الدقيقة للمواطنين.

حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في العراق 2024

وأعلنت وزارة المالية العراقية رسميًا أنه سيتم إيداع رواتب المتقاعدين في حساباتهم في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، وقد تمت إضافة زيادة جديدة بقيمة 100 ألف دينار عراقي إلى الرواتب، كجزء من جهود الحكومة العراقية لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، خاصة أصحاب الدخل المحدود، وهذه الزيادة تأتي في إطار حرص الحكومة على تحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين.

من الجدير بالذكر أن قيمة الرواتب تختلف حسب الوظيفة التي كان يشغلها كل متقاعد، وفي خطوة تهدف إلى تسهيل عملية الاستعلام عن الرواتب، أطلقت الحكومة العراقية منصة إلكترونية تمكن المواطنين من الاطلاع على جميع التفاصيل الخاصة برواتبهم بسهولة ويسر، مما يوفر الوقت والجهد.

خطوات الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق 2024

وللاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق لعام 2024، يمكن اتباع الخطوات التالية:

زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة المالية العراقية: ابدأ بزيارة الموقع الرسمي لوزارة المالية العراقية.تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي: إذا كنت تمتلك حسابًا بالفعل، سجل دخولك باستخدام بياناتك الشخصية.اختيار خدمة الاستعلام عن الراتب: ابحث عن خيار "الاستعلام عن الراتب" من بين الخدمات المتاحة على الموقع.إدخال البيانات المطلوبة: قم بإدخال البيانات المطلوبة بدقة مثل الرقم الوطني أو رقم الهوية.عرض التفاصيل: بعد إدخال البيانات، ستظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة براتبك الشهري.شروط الحصول على رواتب المتقاعدين في العراق 2024

وضعت الحكومة العراقية شروطًا محددة للحصول على رواتب التقاعد في عام 2024، وهي كالتالي:

الجنسية والإقامة: يجب أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية العراقية ومقيمًا بشكل دائم داخل العراق.السن الأدنى: يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 55 عامًا بالنسبة للذكور، وألا يقل عن 45 عامًا بالنسبة للإناث.فترة الاشتراكات: يجب أن يكون المتقدم قد دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة لا تقل عن 10 سنوات قبل بلوغه سن التقاعد.ذوي الهمم الخاصة: يحق لأصحاب ذوي الهمم الخاصة الحصول على الراتب إذا كانت فترة خدمتهم لا تقل عن 15 عامًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زيادة رواتب المتقاعدين 2024 وزارة المالية العراقية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين رواتب المتقاعدین فی العراق 2024 المالیة العراقیة الاستعلام عن

إقرأ أيضاً:

متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين - عاجل

بغداد اليوم- اربيل

أكد الناشط في احتجاجات السليمانية دانا زنكه، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، أن قضية الترفيعات والعلاوات للموظفين والكوادر التربوية في الإقليم خضعت للتسويف من قبل حكومة الإقليم.

وقال زنكنه في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "ترفيعات المعلمين متوقفة منذ عام 2015، ونحن تظاهرتنا واحتجينا للمطالبة بإعادة العمل بهذا النظام، فليس من المعقول أن الموظف لا يتم ترفيعه من درجة إلى أخرى منذ حوالي 10 سنوات".

وأضاف أنه "رغم موافقة حكومة الإقليم على إعادة العمل بنظام الترفيعات والعلاوات، ولكنها قامت بتسويف مطالبنا، ولكن إذا استمر هذا التسويف لمطالبنا وعدم تلبية حقوقنا، فسنعود للتظاهر والاحتجاج ونستخدم كل الوسائل المشروعة".

وأكد عضو برلمان إقليم كردستان سابقًا جهاد حسن، في وقت سابق، أن ميزانية رواتب موظفي كردستان مع البيشمركة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية تبلغ حوالي 930 مليار دينار، مبيناً أنه مع مطالبات الكوادر التربوية بإقرار قانون الترفيعات والعلاوات فأن قيمة الرواتب ستتجاوز الترليون دينار، فقط رواتب تدفع كل شهر في إقليم كردستان". 

وتقدر مصادر في حكومة الإقليم، اعداد متقاضي الرواتب في كردستان بمليون و251 الفا بينهم 751805 من الموظفين المدنيين والعسكريين، وتقول حكومة كردستان إنها بحاجة إلى أكثر من 940 مليار دينار شهرياً لتغطية الرواتب.

مقالات مشابهة

  • برشلونة يرفع سقف رواتب لاعبيه عام 2024
  • رابط وخطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين
  • «الحق سجل».. رابط وخطوات تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 قبل غلق الموقع
  • متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين - عاجل
  • خطوة بخطوة.. خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • المخالفات المرورية وخطوات الاستعلام ودفعها أونلاين
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • مجلس الوزراء يقرر استمرار وزارة المالية بصرف رواتب موظفي إقليم كردستان
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل