المناطق_واس

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، على أبرز الآثار التاريخية التي تشتهر بها المنطقة، والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وتحكى ما كان يعيشه الإنسان في العصور القديمة في هذه المنطقة.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة الباحة يستقبل النائب العام 11 يوليو 2024 - 4:12 مساءً أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة في محافظة بني حسن 10 يونيو 2024 - 6:17 مساءً

جاء ذلك خلال جلسة سموه الأسبوعية التي خصصت للاطلاع على التراث والآثار التاريخية في المنطقة، وذلك بمقر الأمارة مساء الاثنين، بحضور أصحاب المعالي والسعادة ومديري الإدارات الحكومية ومسؤولي هيئة التراث وعدد من المهتمين والباحثين بتراث المنطقة.

 

 

‏وشاهد سمو أمير منطقة الباحة والحضور عرضاً مرئياً عن كنوز منطقة الباحة الأثرية، وقدم الباحث في تراث المنطقة الدكتور أحمد قشاش شرحاً عن أبرز النقوش الصخرية القديمة التي يعود تاريخها إلى قبل الميلاد بآلاف السنين والواقعة في جبلي شدا ألأسفل والأعلى وبعض الكتابات والنقوش التي تعود إلى بداية التاريخ الإسلامي، مستعرضاً بعض القرى الأثرية وتاريخها مثل قرية الخلف والخليف، وقرية ذي عين الأثرية، وأبرز المعالم التاريخية في المنطقة مثل المدرجات الزراعية.

 

 

‏كما شاهد سموه عرضاً مرئياً مماثلاً عن الفعاليات والبرامج التراثية التي نفذتها هيئة التراث في المنطقة، وأوضح مدير فرع هيئة التراث بالباحة عبدالرحمن بن سعد الغامدي، أن الهئية نفذت خلال موسم الصيف 6 فعاليات تراثية منها فعالية كان مخصصة لتراث منطقة الباحة تجاوز الزوار لها نحو 40 ألف زائر.

 

 

وبيّن أن هيئة التراث تعمل على تنفيذ خمسة مشاريع في المنطقة للحفاظ على تراثها تشمل مشاريع التراث العمرانية والمساجد التاريخية والحرف اليدوية ومشاريع الفعاليات التراثية، مشيراً إلى أنه تم عمل مسح المنشآت الأثرية بالباحة وتم تحديد 150 موقعاً إلى جانب مشروع المسالك والدروب القديمة في المنطقة كما استعرض بعض صور المسالك والدروب الأثرية في منطقة الباحة، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل حالياً على انتظام قرية ذي عين الأثرية لمنظمة التراث العالمي.

 

 

‏وأكد سمو الأمير حسام بن سعود في رده على عدد من مداخلات الحضور عن أهمية المبادرات المجتمعية التي تسهم في إبراز الإرث التاريخي والتراثي لمنطقة الباحة من خلال إعادة إحياء بعض المهرجانات القديمة التراثية التي كانت تشهدها المنطقة في الماضي، و على الدور الإيجابي الذي يبذله الباحثون والمهتمون بتاريخ المنطقة ودعمهم لمواصلة بحوثهم عن تاريخ المنطقة والتراث.

 

 

‏ووجه سموه بعمل دراسة وإنشاء كرسي بحثي يهتم بمبادرات ودور الباحثين عن تراث المنطقة بمسار واحد، مباركاً سموه إنشاء جمعية ديار التي تهتم بتراث المنطقة، مشيداً بدور المكتب الإستراتيجي لدعمه لهذه الجمعية .

 

 

‏ووجه سموه بإنجاز إكمال وحصر المواقع الأثرية التاريخية لمنطقة الباحة والمحافظة على نقوشها وآثارها، مهيباً بجميع المواطنين أهمية المحافظة على تاريخ المنطقة وآثارها التي تعود إلى آلاف السنين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمير منطقة الباحة أمیر منطقة الباحة هیئة التراث فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

مركز الأرصاد يصدر تحذيرًا من أمطار متوسطة على منطقة الباحة

المناطق_الباحة

نبّه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار متوسطة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية, وشبه انعدام في مدى الرؤية, وجريان للسيول وتساقط البرد, على مدينة الباحة ومحافظات العقيق, والقرى, والمندق, وبلجرشي, وبني حسن, والمخواة, وقلوة, والحجرة, وغامد الزناد، والأجزاء المجاورة لها.

وبيّن المركز أن الحالة تستمر – بمشيئة الله تعالى – حتى الساعة الثامنة مساءً.

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة 13 سبتمبر 2024 - 7:13 صباحًا حالة الطقس المتوقعة اليوم 13 سبتمبر 2024 - 7:08 صباحًا

مقالات مشابهة

  • مركز الأرصاد يصدر تحذيرًا من أمطار متوسطة على منطقة الباحة
  • خلال وقوف سموه ميدانيًا على أعمال مركز القيادة والتحكم بالمنطقة.. نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات زمن الاستجابة الإسعافية للهلال الأحمر
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف لقاءً عن جماليات العرضة السعودية بالتعاون مع الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
  • أمير المدينة المنورة يلتقي أعضاء مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة في دورته السابقة والدورة الجديدة
  • أمير الباحة يستقبل الرئيسَ التنفيذي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • نائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية واثق للتعافي من الإدمان
  • نائب أمير الشرقية يطلع على خدمات البريد السعودي "سبل" 
  • أمطار خفيفة على منطقة الباحة
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • تفاصيل.. زيارة السفير الفرنسي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس