صفا

وصف لويس واتريدج، الموظف في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الوضع في قطاع غزة بأنه كارثة مكتملة الأركان.

جاء ذلك، يوم الاثنين، خلال مشاركته عبر الانترنت في المؤتمر الصحفي اليومي للأمم المتحدة.

وقال واتريدج، إنه موجود حاليا في المنطقة الوسطى من قطاع غزة.

وأضاف: "إذا لزم أن نصف الوضع هنا فهو كارثة مكتملة الأركان".

وتابع: "على مدى الأسابيع القليلة الماضية، تلقينا أوامر متواصلة (من الاحتلال) بالتهجير القسري في الأجزاء الوسطى والجنوبية والشمالية من قطاع غزة، وما نشهده هنا إجبار مئات الآلاف من الأشخاص على النزوح كل يوم".

وأوضح أن معظم الناس يتنقلون سيرا على الأقدام.

وأردف: "أصبح الوصول إلى أي وسيلة نقل لهذا النوع من النزوح الآن محدودا للغاية ولا يعرف الناس إلى أين يتوجهون".

بدوره صرح النائب الأول للمدير الميداني لأونروا، سام روز، أن البيئة في غزة، حيث يتم تهجير الناس وإجبارهم على التنقل بشكل متكرر نتيجة لأوامر الإخلاء الإسرائيلية، مثالية لظهور وانتشار فيروس شلل الأطفال.

وفي معرض حديثه عن صعوبة الوصول إلى الغذاء والمياه والخدمات الصحية الأساسية في غزة، قال روز: "في هذه الظروف بالضبط، عاد شلل الأطفال إلى الظهور في غزة مع عدد قليل من الحالات التي يمكن أن تنتشر بسرعة كبيرة".

من جانبه، أشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إلى أن احتمال إعطاء أي لقاح لـ50 ألف طفل ولدوا بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 منخفض للغاية.

وأشار دوجاريك، إلى أنه تم تسليم 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة حتى الأحد، ومن المخطط تطعيم أكثر من 640 ألف طفل في المنطقة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربا مدمرة خلفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى أونروا غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: "إسرائيل" قصفت مدرسة لـ"أونروا" للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا

صفا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن "إسرائيل" قصفت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، ردا على أسئلة الصحفيين بشأن مدرسة "الجاعوني" التي استهدفتها طائرات حربية إسرائيلية.

وأشار دوجاريك، إلى أن غارة جوية إسرائيلية قصفت في وقت سابق اليوم مدرسة تابعة للأونروا كانت تؤوي نازحين في النصيرات.

وقال إن هذا القصف الـ5 على نفس الموقع خلال الأشهر الـ11 الماضية، وإن الأمم المتحدة تحاول التأكد من تقارير تفيد بأن عددا من الزملاء في الأونروا قُتلوا جراء الهجوم.

ولدى سؤاله عما إذا كانت المنظمة تدين الهجوم، قال دوجاريك: "ندين جميع الغارات الجوية التي تستهدف المدنيين ومنشآت الأمم المتحدة".

والأربعاء، استشهد 18 فلسطينيا، بينهم موظفون في الأونروا، جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مدرسة "الجاعوني" التابعة للوكالة الأممية، بحسب بيانات أعلن عنها المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ووفق جهاز الدفاع المدني بغزة، فإن هذا القصف الـ5 الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدرسة ذاتها خلال الحرب الراهنة على غزة.

مقالات مشابهة

  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • الامم المتحدة تدين استهداف العدو لمدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في النصيرات
  • الأمم المتحدة: لا وجود لحماس في مدرسة "أونروا" المستهدفة
  • إدانات دولية حول استهداف مدرسة جديدة لـ«أونروا» في مخيم النصيرات: لا أحد آمن
  • بوريل يشعر بالغضب إزاء استشهاد 6 من موظفي أونروا
  • نجار فلسطيني في قطاع غزة يصنع صنادل خشبية لبناته مع احتدام الحرب
  • غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة
  • الأمم المتحدة: "إسرائيل" قصفت مدرسة لـ"أونروا" للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا
  • الأمم المتحدة تحذر: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى