أجبر مرض نادر ينتشر عن طريق البعوض عشرات الآلاف من السكان في ولاية ماساتشوستس الأميركية على البقاء في منازلهم أثناء الليل، ودفع المسؤولين لإغلاق حدائق عامة وتقييد الأنشطة الخارجية وإعادة جدولة الفعاليات العامة.

وأكد مسؤولو الصحة في ماساتشوستس هذا الشهر أول حالة بشرية في الولاية لفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) هذا العام لرجل في الثمانينيات من العمر.

وقال المسؤولون السبت إن عشرة مجتمعات مصنفة الآن على أنها معرضة لخطر كبير بسبب الفيروس.

وأغلقت بليموث، على بعد حوالي 40 ميلا جنوبي بوسطن، جميع الحدائق العامة من غروب الشمس وحتى الفجر، حين يكون البعوض أكثر نشاطا في ذلك الوقت. وفي مكان قريب، حظرت مدينة أكسفورد جميع الأنشطة الخارجية على ممتلكات المدينة بعد الساعة السادسة مساء.

وأصدرت الولاية نشرة عامة للسكان تضمنت كثيرا من المعلومات عن الفيروس النادر المميت، وحثتهم على أخذ الحذر وارتداء سراويل وقمصانا بأكمام طويلة وإعادة جدولة الفعاليات في الهواء الطلق، واستخدام طارد للبعوض، فضلا عن كثير من النصائح الأخرى.

ما هو الفيروس؟

ينتشر الفيروس المسبب لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي من خلال لدغة بعوضة مصابة.

وتقول الولاية إنها تتعرف على الفيروس غالبا في البعوض الموجود في وحول مستنقعات المياه العذبة والخشب الصلب.

ويصيب الفيروس الطيور بشكل خاص في كثير من الأحيان مع عدم وجود دليل على الإصابة بالمرض في الطيور.  

ويصاب البعوض بالعدوى عندما يلدغ الطيور المصابة.

وعلى الرغم من أن البشر وأنواعا أخرى من الثدييات، وخاصة الخيول واللاما، يمكن أن يصابوا بالعدوى، إلا أنهم لا ينشرون المرض.

ما مدى شيوع المرض في ماساتشوستس؟

منذ أن تم التعرف على الفيروس لأول مرة في ولاية ماساتشوستس في عام 1938، حدث ما يزيد قليلا عن 110 حالات إصابة.

كانت غالبية الحالات من ثلاث مقاطعات هي بريستول وبليموث ونورفولك. ومع ذلك، في عام نشط يمكن أن تحدث حالات إصابات بشرية في جميع أنحاء الولاية.  

تحدث فاشيات مرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي عادةً في ولاية ماساتشوستس كل 10 إلى 20 عاما. عادة ما تستمر هذه الفاشيات من سنتين إلى ثلاث سنوات.

تفشى المرض في عام 2019 وشمل 12 حالة مع ستة وفيات. استمر تفشي المرض في عام 2020 بخمس حالات من بينها حالة وفاة واحدة. والآن يعود من جديد بحسب المسؤولين.

أعرض المرض

الأعراض الأولى لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي هي الحمى (غالباً من 103 إلى 106 درجة فهرنهايت) وتيبس الرقبة والصداع ونقص الطاقة.

تظهر هذه الأعراض ما بين ثلاثة وعشرة أيام بعد لدغة بعوضة مصابة.

ويعد التهاب وتورم الدماغ، المسمى التهاب الدماغ "encephalitis"، من أخطر المضاعفات الخطيرة وأكثرها شيوعاً.  يتفاقم المرض بسرعة وقد يدخل بعض المرضى في غيبوبة في غضون أسبوع.

العلاج

لا يوجد علاج لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي. في ولاية ماساتشوستس، توفي حوالي نصف الأشخاص الذين تم تحديد إصابتهم بالمرض جراء العدوى. غالباً ما يصاب الأشخاص الذين ينجون من هذا المرض بإعاقة دائمة. قلة من الأشخاص يتعافون تماماً.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يموت حوالي 30 في المئة من المصابين بالفيروس، ويعاني العديد من الناجين من مشاكل عصبية مستمرة.

ما دور تغير المناخ؟

يأتي تفشي الفيروس في ماساتشوستس مع إطالة موسم البعوض في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست، حيث أدى تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وزاد عدد الأيام التي يبلغ متوسط الرطوبة فيها 42 في المئة على الأقل ودرجات الحرارة بين 50 و95 درجة.

وارتفعت درجة حرارة الشمال الشرقي بشكل أسرع من بقية أنحاء البلاد، وشهدت أكبر زيادة في أيام البعوض. وفي ولاية ماساتشوستس، كان متوسط عدد أيام البعوض 14 يومًا إضافيًا مقارنة بالفترة من 1980 إلى 2009.

يحذر العلماء من أن مواسم البعوض الأطول قد تزيد من خطر تفشي الأمراض التي تحملها الحشرات الماصة للدماء، مثل حمى الضنك والملاريا.

وقال مسؤولو الصحة في ولاية ماساتشوستس إنه سيتم رش مبيد البعوض بين غروب الشمس والفجر طوال هذا الأسبوع في مقاطعتي بليموث وورسيستر للحد من وجود التهاب الدماغ الخيلي الشرقي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المرض فی فی عام

إقرأ أيضاً:

توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، عزم وزارة الصحة والسكان تعميم حملة توصيل الدواء مجانا للمرضى بعد بدء تنفيذ الحملة في محافظة القليوبية كتجربة أولية، مشيرا إلى أنه من المرتقب تعميم التجربة على باقي المحافظات في إطار سعى الوزارة لتخفيف الضغط على المراكز الصحية.

توصيل الأدوية مجانا للمواطنين 

وأكد المصدر، خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن توصيل الدواء مجانا للمرضى يعمل على مساعدة الدولة في خطة ميكنة منظومة الدواء، كما ستسهل على الوزارة تحديد المناطق ومعرفة الأمراض الأكثر انتشارا في كل منطقة داخل المحافظة، وكذلك تسجيل الصيدليات بالمستشفيات وحصرها على المنظومة الإلكترونية، ومن ثم توفير الأدوية المطلوبة وضمان فعاليتها.

خدمة التوصيل ستكون في حدود من 30 لـ40 جنيها

وأضاف المصدر، أن ذلك يساعد كثيرا في توفير الأدوية وتخفيف التكدس على الصيدليات داخل المستشفيات والوحدات الصحية، مؤكدا أن توصيل الدواء للمواطنين سيدفع له خدمة التوصيل فقط وستكون من 30 لـ40 جنيها.

وأكد المصدر المسؤول بوزارة الصحة، أن هذا المبلغ قابل للزيادة والنقصان على حسب كل منطقة، مشيرا إلى أن تجربة محافظة القليوبية حتى الآن خدمة التوصيل بها مجانية.

مقالات مشابهة

  • قيام الليل: السر الخفي لحياة مليئة بالبركة والمعجزات!
  • اليونان.. حريق في جزيرة كريت يجبر فنادق على إجلاء السياح
  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • مصرع طفل إثر سقوطه من الطابق الـ11 لعقار فى مدينة نصر
  • السكان غادروا منازلهم.. زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان
  • توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»
  • البعوض يثير موجة هلع في ولاية أمريكية وتحذيرات من انتشار وباء قاتل
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • رحلة الشقاء: 156 شخصاً يضطرون إلى ترك منازلهم في أسبوع واحد.
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته