يعتبر طنين الأذن ظاهرة شائعة قد تكون دائمة أو تظهر في حالات معينة، ومستوى وشكل هذا الطنين متغير ومختلف حيث تقول الدكتورة تاتيانا رومانينكو :"يعتبر طنين الأذن مشكلة منتشرة على نطاق واسع، تخفض نوعية الحياة، البعض لا يتحمله والبعض الآخر لا يسمعه إلا عندما يكون في مكان لا ضوضاء فيه".

 سبب طنين الأذن

ووفقا لها، يشعر البعض بالنبض في الأذنين، وهذا يساعد على تشخيص السبب بدقة، حيث أن سبب الطنين قد يكون ارتفاع مستوى ضغط الدم ، أو بعد ممارسة نشاط بدني، وتقسم الطبيبة طنين الأذن إلى ثلاث مجموعات.

المجموعة الأولى- أمراض الأذن، "شمع الأذن، وجود حشرة في الأذن يسبب الضوضاء. لذلك قبل كل شيء يجب مراجعة طبيب مختص بأمراض الأذن والأنف والحنجرة لأن إزالة شمع الأذن أحيانا يكون حلا لمشكلات عديدة".

المجموعة الثانية- أمراض البرد، التهاب الجيوب الأنفية وحتى الحساسية، وفي هذه الحالة يجب تناول أدوية خاصة مضادة للبكتيريا.

المجموعة الثالثة- إذا كان الشخص لا يعاني من المرض وأذنه الخارجية طبيعية، فقد يكون السبب في الأذن الداخلية.

وتقول:"وهذا سبب معقد لا يمكن تشخيصه بسهولة. فقد يكون مرض منيير (Ménière's disease)، أو تصلب الأذن الوسطى (Otosclerosis) أو اضطرابات مرتبطة بالعمر".

 

الأدوية يمكن أن تؤثر في حاسة السمع

 

وتشير الطبيبة إلى أن الأدوية يمكن أن تؤثر في حاسة السمع، مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، ومضادات الاكتئاب، هذه الأدوية عند استخدامها فترة طويلة أو بجرعات كبيرة، يمكن أن تسبب طنين الأذن. كما أن المشكلات في العمود الفقري العنقي يمكن أن تسبب النبض. ويمكن أن تزول هذ المشكلة من تلقاء نفسها بعد تدليك الرقبة وعند النوم على وسادة مريحة.

ووفقا لها، للتخلص من طنين الأذن يجب مراجعة الطبيب المختص. وإذا كان الطنين مصحوبا بالغثيان والتقيؤ والدوخة، فيجب مراجعة طبيب الأعصاب.

وتحذر الطبيبة من أن طنين الأذن قد يكون علامة على وجود مشكلة في الدماغ. لذلك على من يعاني من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم مراجعة طبيب القلب. وبصورة عامة غالبا ما يكون طنين الأذن مرتبطا بالعمر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضوضاء ارتفاع مستوى ضغط الدم امراض الاذن التهاب الجيوب الأنفية الأدوية غير الستيرويدية طنین الأذن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تحديثات AirPods 4 تحجب الصوت بشكل أفضل

قد تكون الميزة الرئيسية لـ AirPods 4 هي إلغاء الضوضاء النشط (ANC)، لكن Apple نجحت في تحسين جودة الصوت بشكل عام بالإضافة إلى حجب الأصوات البيئية. 

لأول مرة في AirPods "العادية" يوجد ANC في ورقة المواصفات، على الأقل لطراز واحد، وهناك عدد قليل من المكونات الرئيسية التي تسمح لسماعات الأذن بإلغاء الضوضاء بشكل فعال. وهذا على الرغم من حقيقة أن أذنيك ليست مغلقة تمامًا بطرف مرن. هناك أيضًا تغييرات محددة في AirPods 4 تعمل على تحسين جودة الصوت بشكل عام، وهو إنجاز مثير للإعجاب في حد ذاته لسماعات الأذن ذات التصميم المفتوح.

عندما يتعلق الأمر بإعداد ANC على AirPods 4، فإن الجمع بين شكل سماعة الأذن المحسن وقوة شريحة H2 والميكروفونات المحدثة تعمل في انسجام لإلغاء الضوضاء بشكل مفيد. Apple ليست الأولى التي تقدم ANC على سماعات الأذن ذات التصميم المفتوح. لقد قمت بمراجعة العشرات من مجموعات سماعات الأذن على مر السنين، وبعد بضع دقائق مع AirPods 4، أود أن أزعم أن الشركة هي الأولى التي تستخدم بالفعل إلغاء الضوضاء بطريقة مفيدة بالفعل مع عدم إغلاق أذنيك بالكامل. من الواضح أن إعداد ANC هنا يحجب الضوضاء، وهو ما لا يحدث دائمًا مع هذا النوع من السماعات.

لقد جمعت Apple قاعدة بيانات لآلاف عمليات مسح الأذن و50 مليون نقطة بيانات، وكلاهما ساهم في التصميم المخروطي والنسب المخفضة لـ AirPods 4. تعني هذه التغييرات أن سماعات الأذن تناسب آذان المزيد من الأشخاص بشكل أفضل. يعني الملاءمة الأفضل أن تقنية ANC تعتمد بشكل أقل على الإغلاق الكامل للقيام بعملها، ولكن هذا يعني أيضًا أن سماعات الأذن يجب أن تكون أكثر راحة في الارتداء.

تتمتع الميكروفونات المحدثة بأرضية ضوضاء أقل ونطاق تردد أعلى. وهذا يعني أن النظام يمكنه اكتشاف نطاق أوسع من الأصوات التي قد يحتاج إلى حجبها. بالإضافة إلى ذلك، هناك صوت حاسوبي متقدم يعمل على إلغاء الضوضاء النشط هنا، مدعومًا بشريحة H2. يتيح هذا المكون أيضًا ميزات AirPods Pro لتكون متاحة على AirPods 4، من عزل الصوت إلى تفاعلات Siri والمزيد.

تتمتع AirPods 4 ببعض ميزات إلغاء الضوضاء النشط المثيرة للإعجاب.


تأتي إضافة إلغاء الضوضاء النشط جنبًا إلى جنب مع وضع الشفافية على AirPods العادية لأول مرة. أود أن أشير إلى أنه على الرغم من أنني لاحظت أداءً أقل من المثالي في تجربة قصيرة في منطقة العمل المزدحمة بعد الحدث، إلا أن جودة الصوت هنا يجب أن تكون طبيعية تمامًا مثل ما هو موجود على AirPods Pro. قد يكون هناك عدد من الأسباب التي تجعلني لا أستطيع سماع صوتي بوضوح في هذا الطراز الجديد، بما في ذلك حقيقة أن غرفة العرض كانت مليئة بالصحفيين الذين يتنافسون بصخب على نفس المساحة المحدودة.
سعت Apple أيضًا إلى تحسين جودة الصوت بشكل كبير على AirPods 4، والطريقة الرئيسية التي فعلت ذلك بها بسيطة حقًا. بدلاً من توجيه السائق نحو جانب أذنك، أعادت الشركة وضعه بحيث يتم توجيه الصوت مباشرة إلى قناة أذنك. كما أدى هذا التغيير إلى تقليل عدد الانعكاسات الصوتية داخل غلاف AirPods، مما سمح للشركة بتعزيز الأداء عند الترددات الأعلى. والنتيجة هي زيادة الوضوح العام. هناك أيضًا بنية صوتية جديدة، وسائق جديد منخفض التشويه مقاس 11 ملم ومكبر صوت جديد عالي النطاق الديناميكي.

نتيجة كل هذه التغييرات الصوتية على AirPods 4 هي زيادة واضحة في جودة الصوت بشكل عام. بعد جلسة استماع قصيرة، يمكنني أن أشهد على الوضوح المتزايد الذي وصفته الشركة في إعلانها، بالإضافة إلى تأثير أعمق وأكمل على الصوت. ستلاحظ فرقًا كبيرًا بين هذه وسماعات AirPods من الجيل الثالث، حتى إذا لم تقم بشراء إصدار ANC.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تحذر.. أطعمة تجنب تناولها مع القهوة والشاي
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • لضمان السيادة اللقاحية.. الحكومة تصادق على مراجعة مدونة الأدوية والصيدلة
  • ‏Edifier تكشف عن سماعات الأذن اللاسلكية Stax Spirit S10 المزودة بمحركات مغناطيسية مستوية
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • صحة الدقهلية: ضبط كميات من الأدوية والمكملات الغذائية مجهولة المصدر بمراكز للعلاج الطبيعي
  • تحديثات AirPods 4 تحجب الصوت بشكل أفضل
  • مليون مستخدم نشط شهريًا .. رقم يعكس تبني التشفير على نطاق واسع من خلال دمج تقنية Web2
  • كيف ستعمل أجهزة السمع على AirPods Pro
  • العمل تكشف اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين: لن يكون هناك غير مستحق - عاجل