تعتبر مشكلة ارتفاع سعر السيلاج إحدى أهم العقبات الحالية التى تحتاج إلى حلول بديلة، حيث ارتفع سعر سيلاج الذرة البيفوت إلى أكثر من 3200 جنيه، والذرة بالزراعات التقليدية (الفلاحى) إلى أكثر من 2500 جنيه للطن، وهذا يعنى أن تكلفة تغذية البقرة الحلاب على السيلاج (كجزء من العليقة) تصل إلى 100 جنيه يومياً مقارنة بحوالى 65- 75 جنيهاً العام الماضى.

ويوجد العديد من الحلول التى تم تطبيقها بنجاح على مدار عشر سنوات بالعديد من مزارع القطاع الخاص بالسوق المصرية:

1- الدريس الحجازى: أحد الحلول الإيجابية المهمة جداً غذائياً (أعلى فى البروتين وأفضل)، واقتصادياً (أرخص من السيلاج ويمكن معه خفض جزء من بروتين العلف المركز أيضاً، مما يوفر تكاليف التغذية اليومية بشكل إيجابى، ولكن لا يفضل إضافة الدريس أكثر من 4 كجم وبحد أقصى 5 كجم يومياً للرأس، لاحتوائه على مشابهات هرمونات (استروجينات)، التى تسبب تكيس مبايض وانخفاض الأداء التناسلى للقطيع الحلاب.

بمعنى إمكانية تبديل السيلاج بالدريس بما لا يزيد المأكول اليومى من الدريس عن ٥ كجم يومياً.

ويعد الوقت الحالى وحتى نهاية شهر 11 من أفضل التوقيتات لشراء دريس البرسيم الحجازى، لانخفاض سعره وارتفاع جودته مقارنة بشهور الشتاء، حيث ترتفع أسعار الدريس ويرتفع محتواه من الرطوبة، وقد يصاب بالعفن والسموم الفطرية، لذا يفضل الشراء خلال شهور الخريف.

٢- سيلاج البرتقال: سعر الطن من 800 إلى 1000 جنيه للتفل الفريش، وبعد التصنيع والفقد يصل إلى 1500 تقريباً، ويمكن استبدال سيلاج الذرة (1.3 كجم سيلاج برتقال «1.95 جنيه» بـ1 كجم سيلاج ذرة «3.5 جنيه)، وبحد أقصى 10 كجم سيلاج برتقال لكل رأس حلاب.

مصدر الطاقة فى البرتقال هو البكتين، وهو يسبب انخفاضاً بطيئاً فى حموضة الكرش Slow dropping pH عكس النشا الموجود فى الذرة وسيلاج الذرة Speed dropping pH، وبالتالى تفل البرتقال لا يسبب حموضة فى حالة استخدامه بشكل صحيح.

و10 كجم للرأس هى التوصية العالمية حتى السنوات القليلة الماضية ومؤخراً بدأت التوصيات بإمكانية استخدامه حتى 15 كجم للأبقار الناضجة Adult cows دون أى مشاكل.

وغيرها الكثير مثل «سيلاج الخرشوف، والدرنات «البطاطس والبطاطا»، وبنجر العلف، وأتبان النباتات الطبية والعطرية، وبعض مواد العلف الخضراء مثل البرسيم المصرى والبونيكام.

وهذا لا يعنى الاستغناء تماماً عن سيلاج الذرة فى مزارع الأبقار الحلابة، ولكن تخفيض كميته وتعديل التركيبات وفقاً للخامات المتاحة الأرخص تكلفة.

دائماً هناك حلول يحددها مسئول التغذية حسب ظروف المزرعة والخامات المتاحة بالمنطقة وظروف القطيع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الزراعة محصول الذرة

إقرأ أيضاً:

“المالية”: أسعار الضرائب بمصر أقل من المتوسط مقارنة بالدول العالمية

قال رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إن النظام الضريبي الجديد يقوم على ثقة بين النظام والممولين، ويأتي ذلك لدعم ومساندة الممول في مصر.

متحدث البترول يكشف حقيقة بيع منجم السكري بعد صفقة الاستحواذ حزب حماة الوطن: تصريح رئيس الحكومة عن خفض معدل التضخم رسالة لمجتمع الأعمال (فيديو)

وتابع مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الوزارة تعمل على تبسيط الإجراءات الضريبية للمشروعات الناشئة وريادة الأعمال، مع رفع الضرائيب نهائيا على بعض المشروعات.

كما أشار مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إلى أن نشر وثيقة السياسيات الضريبية 2030 الأسبوع المقبل، مضيفا أنه سيتم تخفيف مدة الإقرارات الضريبية والأعباء الإدراية والمالية.


كما أشار إلى أن هناك منازعات ضريبية من 2005 حتى الآن، موضحا أن الدولة تستهدف حل وتسوية جميع النزاعات مع الممولين، مع وضع آلية مبسطة لإغلاق جميع المنازعات.

وأوضح مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، أن المقاصة المركزية تتلخص في: "بعض المملوين يكون عليهم التزامات، وفي نفس الوقت له مستحقات في هيئات أخرى.. ففي هذه الحالة تحدث المقاصة ويتم تسديد المديونية من مستحقاته الأخرى".

كما أشار إلى أن مصلحة الضرائب، أصبحت متميزة بخدمات مميكنة وأنظمة إلكترونية، لتغذية المصلحة بمجموعة كبيرة من البيانات حول المملوين، مشيرا إلى أن عملية إنهاء الملفات القديمة، ستساعد على تسهيل الخدمات على الممولين.

وتابع أن الهدف الأهم في مصلحة الضرائب، هو بناء الثقة بين الممول والمصلحة، وتشجيع الممولين على الاستثمار بمصر، موضحا أن أسعار الضرائب في مصر أقل من المتوسط عالميا.
 

مقالات مشابهة

  • عاجل: ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • الدكتور منجي على بدر يكتب: نتائج قمة «منتدى الصين»
  • محمد مغربي يكتب.. وداعا للدروس الخصوصية
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 12-9-2024 بمصر.. «تحديث جديد في عيار 21»
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب بمصر: عيار 21 يسجل 3385 جنيهًا
  • “المالية”: أسعار الضرائب بمصر أقل من المتوسط مقارنة بالدول العالمية
  • محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"
  • محمد فودة يكتب: ثورة صحية كبرى فى مصر
  • قفزة كبيرة في أسعار الذهب بمصر: تفاصيل جديدة وحركة السوق
  • قفزة مفاجئة في أسعار الذهب بمصر: تفاصيل الارتفاع وتباين المصنعية بين المتاجر