CNN Arabic:
2024-09-13@17:03:32 GMT

مصادر تكشف لـCNN عن كواليس مفاوضات القاهرة بشأن غزة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

(CNN)--  قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، الاثنين، إن المفاوضين في العاصمة المصرية القاهرة يواصلون العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، وذلك بعد تبادل إطلاق نار كثيف بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا لمسؤول أمريكي كبير مطلع على المفاوضات، فقد أحرزت تقدما خلال عطلة نهاية الأسبوع،  حيث ناقش الوسطاء "التفاصيل النهائية" لاتفاق محتمل بما في ذلك أسماء الفلسطينيين في سجون إسرائيل الذين سيتم تبادلهم كجزء من الاتفاق.

وقال المسؤول إنه في حين لا يضمن مثل هذا التقدم التوصل إلى اتفاق نهائي في أي وقت قريب، فإن المفاوضين في العاصمة المصرية يناقشون الآن "التفاصيل الدقيقة" للاتفاق.

وكان كيربي أشار  إلى أن جميع الأطراف، بما في ذلك حركة "حماس"، ممثلة في المفاوضات التي تمضي قدما، وفي المقابل، قال العضو في المكتب السياسي لـ"حماس" باسم نعيم إن الحركة غير مشاركة في المفاوضات.

 وفي حديثه لقناة "العربي" التلفزيونية، كرر موقف "حماس" بأنها "مستعدة للتفاوض على ما تم الاتفاق عليه" في مقترح 2 يوليو/تموز لكنها "لن تقبل الشروط التي أضافها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وعمل المفاوضون لأشهر على سد الفجوة بين مطالب نتنياهو و"حماس"، وقال المسؤول الأمريكي إن نقاط الخلاف المتبقية، على الرغم من أهميتها، يُنظر إليها على أنها قابلة للتجاوز، ومن هذه القضايا هي الوجود العسكري الإسرائيلي على جانب غزة من الحدود مع مصر، وهي المنطقة المعروفة باسم ممر فيلادلفيا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الحكومة القطرية الحكومة المصرية بنيامين نتنياهو حركة حماس حزب الله قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول سابق بالشاباك: قوة حماس رادعة لمنع سيطرة طرف آخر على غزة

سرايا - نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مسؤول سابق بجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) قوله إن القوة العسكرية لحركة حماس تعتبر رادعا بما يكفي لمنع سيطرة طرف آخر على قطاع غزة.

وزعم المسؤول الإسرائيلي أن حماس في وضع صعب لكنه أكد أنها لم تُهزم، مشيرا إلى أنه كان يتوقع نتائج أفضل للقتال الدائر منذ قرابة عام في قطاع غزة.

ونقلت معاريف أن ذلك المسؤول أكد أن الضغط العسكري في القطاع غير كاف، وأن على إسرائيل أن تجعل حماس تدرك أنها بحاجة إلى الصفقة.

واعترف المسؤول الإسرائيلي أن القضاء على رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار أمر صعب للغاية ولا يخدم كافة الأهداف لكنه ضروري حسب قوله.


مقالات مشابهة

  • مصادر لـCNN: أمريكا ستوجه اتهامات إلىهاكرز إيرانيين استهدفوا حملة ترامب
  • مسؤول سابق بالشاباك: قوة حماس رادعة لمنع سيطرة طرف آخر على غزة
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • القاهرة الإخبارية: حماس ترحب بدور مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان
  • حماس تعلن تفاصيل لقاء خليل الحية بالوسطاء في قطر بشأن المفاوضات
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء
  • رد حاسم.. صحيفة تكشف كواليس مفاوضات ​​​​​​​ليفربول مع لاعبي ريال مدريد
  • مفاوضات وتسوية ودية لاسترداد حقوق عمال بشركتين بالاسكندرية
  • دبلوماسي يكشف لـCNN ما إذا كان يحيى السنوار يرغب بمغادرة غزة عبر ممر آمن
  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة تكشف زيف ادعاءات أوروبا بشأن حقوق الإنسان