فرقعة المفاصل التي تؤدي إلى تمدد مفاصل الأصابع، من الأمور الشائعة بين الكثيرين، وقد يفعل البعض ذلك لأسباب مختلفة منها تخفيف التوتر أو الضغط، أو لمجرد التسلية، ورغم أن الأمر قد يبدو مدمرًا، إلا أنّه لا يوجد دليل قاطع على أنه يسبب ضررًا خطيرًا أو دائمًا، بما في ذلك تسببه في التهاب المفاصل. 

ما خطورة فرقعة الأصابع؟

وأشار الخبراء إلى إنه لا توجد دراسات موثوقة تربط بين فرقعة الأصابع والتغيرات التي تحدث في المفاصل أو مفاصل السلاميات، يقول مايكل فام، أخصائي أمراض الروماتيزم في مايو كلينيك في أريزونا: «عادة ما أقول عادة لمرضاي إنّه لا يوجد دليل على أنها ضارة».

 

وفي تقرير حالة نُشر عام 1998 في مجلة Arthritis & Rheumatology، اختبر طبيب يُدعى دونالد أونجر، الأسطورة التي روجتها والدته وخالاته وحماته، فقد كان يفرقع مفاصل يده اليسرى مرتين يوميًا، ويترك يده اليمنى كاختبار تحكم، وبعد خمسين عامًا، لم تظهر على مفاصله أي علامات لالتهاب المفاصل ولم تظهر أي اختلافات بين يديه اليسرى واليمنى، بحسب جريدة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وهناك العديد من أنواع التهاب المفاصل الشائعة، ولكن النوع الذي يُعزى إليه فرقعة المفاصل هو هشاشة العظام، وهو مرض تنكسي تتآكل فيه أنسجة المفصل، مما يسبب الألم والتورم والتصلب، وبينما يمكن أن تساهم الإصابة أو الإفراط في الاستخدام في هذا النوع من تلف الأنسجة، إلا أن ذلك يتطلب تحمل وزن زائد واحتكاكًا بالمفصل، وهو ما لا يحدث عن طريق زيادة المساحة بين المفاصل عن طريق فرقعة المفاصل، كما قال كورش جافارنيا، جراح العظام في مستشفى هيوستن ميثوديست. 

هل يوجد دليل قاطع على إصابات فرقعة الأصابع؟

ومع ذلك؛ لا توجد أيضًا دراسات صارمة تستبعد بشكل قاطع أن فرقعة المفاصل ترتبط بهشاشة العظام، كما تقول إيلين حسني، مديرة مركز التهاب المفاصل والجهاز العضلي الهيكلي في عيادة كليفلاند. 

وقد لا يكون التهاب المفاصل مصدرًا للقلق، ولكن في حالات نادرة، قد تتسبب فرقعة المفاصل المفرطة في إصابات طفيفة مثل إصابات الأربطة وخلع المفصل، كما قال جراح العظام، كما أنّ الأبحاث مختلطة حول ما إذا كانت هذه العادة يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، إذ أفادت دراسة أجريت عام 1990 أنّ الأشخاص الذين يفرقعون المفاصل بشكل معتاد هم أكثر عرضة للإصابة بتورم اليد وانخفاض قوة القبضة، إلا أنّ دراسة أجريت عام 2017 أفادت بالعكس. 

وقالت ديرة مركز التهاب المفاصل، إنّ فرقعة الأصابع من حين لآخر ليس من المرجح أن تسبب ضررًا، على الرغم من أنّ آثار فرقعة الأصابع المعتادة -التي عرفتها بأنها أكثر من حوالي خمس مرات في اليوم- قيد الدراسة، وأضافت أن أي شخص يعاني من الألم أو الانزعاج أو يعاني من تصعيد في الألم يستمر لأكثر من حوالي ستة أسابيع، أو يلاحظ تورمًا أو دفئًا في المفصل يجب أن يتوجه فورًا للحصول على رعاية طبية من طبيب الرعاية الأولية أو أخصائي أمراض الروماتيزم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرقعة الأصابع فرقعة المفاصل هشاشة العظام التهابات المفاصل المفاصل الأصابع التهاب المفاصل

إقرأ أيضاً:

دعم مستشفى مطروح العام بأحدث أجهزة لعمليات العظام

أعلن الدكتور إسلام عساف وكيل وزارة الصحة بمطروح عن تلقى المنظومة الصحية بمحافظة مطروح دعما كاملا من الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، ومحافظ مطروح اللواء خالد شعيب، وتسلمت المديرية بمستشفى مطروح العام جهاز أشعة C-arm جديد أحدث الأجهزة الطبية للمساهمة في إجراء عمليات العظام الدقيقة للمرضي.

تركيب جهاز العظام الحديث

وقال وكيل وزارة الصحة بمطروح، اليوم، إن الجهاز الطبي جاري تركيبه في مستشفى مطروح العام وتشغيله لدعم ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة من خلال عمليات العظام والأوعية الدموية.

دعم مستشفى النجيلة

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمطروح أنه جاري إمداد مستشفى النجيلة المركزي بجهاز C-Arm في الفترة المقبلة لإعادة إحياء عمليات العظام بمستشفى النجيلة وخدمة المنطقة الغربية، في ظل الدعم الشامل من جانب وزارة الصحة ومحافظة مطروح لقطاع الصحة لصالح خدمة أهالي محافظة مطروح، وتقديم الخدمات الطبية المتميزة لهم في جميع المستشفيات العام والمركزي.

 

مقالات مشابهة

  • عظمة صغيرة غامضة قد تحمل سرا هاما عن تطور البشر
  • تعرف على إيديل بيلجن، خريجة كلية الطب التي أثارت الجدل بلقب ملكة جمال تركيا 2024
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • في ذكرى رحيله.. قصة رسالة بليغ حمدي التي تسبب له في خلاف مع فنانة شهيرة
  • أمطار غزيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بإقليم تنغير جنوبي شرقي المغرب
  • تنصيب ملكة جديدة للماروي في نيوزيلندا.. عمرها 27 عاما
  • فيتنام.. مقتل 143 شخصاً على الأقل في إعصار ياغي
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • ما حكم شراء سيارة أو شقة عن طريق البنك؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • دعم مستشفى مطروح العام بأحدث أجهزة لعمليات العظام