«الاسترتش ماركس» أو ما تعرف بعلامات التمدد، عادة تظهر على الجسد بعد رحلة إنقاص أو زيادة الوزن أو تحدث خلال الحمل، وتبحث العديد من الفتيات والسيدات عن العلاجات التي تساعد على منع ظهرها، وخلال هذا السطور التالية تستعرض «الوطن» 4 فيتامينات تمنع ظهور علامات التمدد، بحسب الدكتورة ندا أحمد، استشارية الأمراض الجلدية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

تقول استشارية الأمراض الجلدية إن بعض الدراسات أثبتت أن بعض الفيتامينات تساعد على منع ظهور تلك العلامات من الجسم، لذا يجب على جميع الفتيات والسيدات سواء لديهن «الاسترتش ماركس» أو لا وإدخلها ضمن نظامهن الغذائي، وتتمثل في التالي:-

فيتامين C

يعمل فيتامين C على تجديد وإعادة إنتاج الكولاجين على المستوى الخلوي، وذلك يكون من خلال تناول الأكلات الغنية به، إذ انه يساعد البشرة على تجديد وتعزيز الكولاجين وتحسين مظهر «السترتش ماركس» خلال المراحل المبكرة منها.

فيتامين E

يعرف فيتامين E بإسم توكوفيرول، يعزز صحة البشرة وأحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من الجذور، كما أنها منع ظهور الـ «سترتش ماركس»، كما أنه يمنع ظهور الشيخوخة المبكرة ومحو الندبات، ويكمنك استخدامه من خلال شراء كبسولات الزيت واستخدميه بشكل موضعي عليها.

فيتامين K

يساعد في تقليل الهالات السوداء، ويساعد فيتامين K في التقليل ومنع ظهور الإسترتش ماركس، ويعمل على إلتئام الجروح، ويمكنك الاستفادة منه من خلال تناول الأطعمة الغنية به لإصلاح الجلد وتسريع التئام علامات التمدد، «كبد الدجاج، والبيبروني والدجاج».

فيتامين A 

يوجد في الأطعمة على شكل «بيتا كاروتين»، وهو من أكثر الفيتامينات ضرورة، لأنه يعمل على تجديد البشرة ويؤدي نقصه الشديد لجفاف الجلد، ويمكن العثور على التريتينوين المشتق من الفيتامين A في كريمات السترتش ماركس، وتعد كريمات لمنع ظهور العلامات الطبيعيةهي الأفضل مثل «زبدة الشيا وزبدة الكاكاو»، لذا يمكنكِ وضع زبدة الشيا أو الكاكاو على المنطقة لمنع ظهورها من جسمكِ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيتامينات فيتامينات مهمة الجلد

إقرأ أيضاً:

احذر التخلص من البثور في المنزل .. وبدائل صحية غير مكلفة

مع ظهور حبوب على البشرة، تجد الكثيرات صعوبة في مقاومة الضغط على تلك البثور وفقعها، وربما يسهل ذلك التخلص من البثو سريعًا في بعض الأحيان لكن أطباء الجلدية ينصحون بشدة بتجنب الاقتراب من تلك الحبوب.

وقالت الدكتورة جودي ألبرت ليفين، طبيبة الأمراض الجلدية ومديرة قسم الأمراض الجلدية في مركز جراحة التجميل والأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: "كقاعدة عامة، لا يجب عليك فقع البثور". 

وبحسب مجلة "ذا تايم"، تتكون البثور عندما تسد الزيوت الزائدة والبكتيريا والأوساخ بصيلات الشعر، وعندما تبقى البصيلات المحاصرة تحت الجلد وتشكل نتوءًا أبيض، يشار إليها بالرؤوس البيضاء.

أما الرؤوس السوداء فهي بصيلات مسدودة تصل إلى سطح الجلد وتنفتح؛ يؤدي التعرض للهواء إلى تحول محتوياتها إلى اللون الأسود.

 

وأشارت ليفين، أياً كان لون البثور، فإن الضغط عليها أو فقعها لإخراج المادة اللزجة التي تسد المسام يمكن أن يعطل عملية الشفاء ويسبب مجموعة من المشاكل، بداية من الإصابة بالندبات إلى الالتهابات.

واستعرض أطباء الجلدية مخاطر فقع البثور، وبعض النصائح للتخلص منها.

 

مخاطر فقع البثرة

قال الدكتور بول كيرتس، طبيب الأمراض الجلدية في تكساس، إن الضغط على البثور يسبب صدمة للجلد المحيط بها. 

ويمكن أن يؤدي هذا إلى ندبات طويلة الأمد والتهابات وعدوى وحب الشباب الأكثر إيلامًا ووضوحًا، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، كما يمكن أن يؤدي العبث في البثور إلى فرط تصبغ التهابي أو علامات داكنة على الجلد.

وعندما تفرقع بثرة، قد تدفع البكتيريا عن غير قصد إلى عمق مسامك، مما يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، كما يمكن أن ينتشر الزيت والمواد الأخرى، مما يتسبب في ظهور المزيد من البثور في مناطق أخرى، كما تقول الدكتورة أنيت لاكاس، طبيبة الأمراض الجلدية في كوميرس تاونشيب، ميشيغان.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن نقل البكتيريا أو الجراثيم الأخرى الموجودة على يديك إلى العيب، مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى، كما تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وأضافت لاكاس: "أعلم أن الناس يريدون التخلص من البثور بمجرد رؤيتها، ولكن عليهم أن يفهموا أن هناك عواقب لهذا التصرف التلقائي".

أفضل طريقة للتخلص من البثور

يمكن أن يساعد تغطية العيوب باستخدام الكونسيلر في إخفائها إلا أن زيارة طبيب الأمراض الجلدية لفحص البثور وأسبابها يظل الخيار الأمثل.

ويمكن للأطباء استخدام أدوات معقمة لإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء دون ندبات أو التهاب، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. 

كما يعمد الأطباء أيضًا بحقن النتوء بالكورتيكوستيرويد، مما يساعد على شفائه بسرعة ويقلل من الندبات. 

وتود في الصيدلياتهذه ملصقات صغيرة يمكن وضعها على البثور للتخلص منها على الفور إذ تحتوي هذه الملصقات على جل هيدروكولويد، وهي مادة تساعد على التئام الجروح، يمكنك أيضًا وضع منتجات تحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك على البقع. تقول كيرتس إن هذه العناصر تساعد غالبًا في تجفيف البثور وزوالها بسرعة أكبر قليلاً مما قد يحدث بمفردها.

 

وإذا كان عليك فقع بثرة، اغسل يديك ووجهك أولاً، ثم ضع الثلج لتقليل الألم والالتهاب، انتظر حتى يتشكل رأس أبيض من النتوء، مما يعني أن القيح قريب من السطح، وتضمن الطريقة الصحيحة لفقع البثرة ضغطًا لطيفًا متساويًا حول البثرة وضغطًا خارجيًا طفيفًا. إذا لم يخرج صديد بضغط لطيف من هذا النوع، فتوقف عن المحاولة.

مقالات مشابهة

  • التخلص من قشرة الشعر: الأسباب والعلاجات الطبيعية
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • أول ظهور لـ كهربا بعد أزمة التغيب عن تدريبات الأهلي.. تطور جديد
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • أهمية تمارين التمدد .. لن تستغنى عنها بعد اليوم
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • طرق التخلص من الغثيان في أسرع وقت
  • احذر التخلص من البثور في المنزل .. وبدائل صحية غير مكلفة