انتشرت بكتريا قاتلة من مكيف الهواء، وتسببت في مقتل أربعة أشخاص في منطقة ميلانو، شمال إيطاليا، وسببت ذعرًا بين المواطنين، ما دفع مسؤولي الصحة المحليون العثور على مصدر العدوى قبل أن تنتشر على نطاق واسع وتصيب العديد من مستخدمي المكيفات الهوائية خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

بكتريا خطيرة تنتشر من خلال مكيفات الهواء

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإنّ الأربعة أشخاص الذين أعلن مسؤولو الصحة وفاتهم في ميلانو، كان نتيجة إصابتهم بمرض الفيالقة الذي يعتقد أنّه قادم من إمدادات المياه التي تصل إلى منازل الناس، إذ يمكن أن تحدث عدوى الرئة بسبب استنشاق قطرات الماء القادمة من مكيفات الهواء، وعادة لا تظهر أعراض الإصابة على معظم الأشخاص المعرضين لداء الفيالقة التي تعرف أيضًا باسم بكتيريا الليجيونيلا.

أما نحو 15% من هؤلاء الذين يصابون بالمرض يعانون من أعراض شديدة، ما قد يؤدي إلى إصابتهم بالالتهاب الرئوي الذي يهدد الحياة، وقد تم تسجيل ما لا يقل عن 53 حالة إصابة بالمرض في منطقة لومباردي، وفقًا لأرقام السلطات الصحية المحلية، والتي تقول إن الأرقام صحيحة اعتبارًا من 19 أغسطس.

وكان المرض بدأ في التفشي في أبريل الماضي، عندما بدأت الحالة الأولى في الإبلاغ عن الأعراض، ومنذ ذلك الحين، تم نقل 12 شخصًا إلى المستشفى وتوفي أربعة منهم، وقال مسؤولو الصحة إن المتوفين كانوا مرضى تزيد أعمارهم عن 70 عاما، ويعانون من أمراض مصاحبة، مما يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بأمراض أكثر خطورة، وتشير العينات المأخوذة من الحشرة إلى أن جميع الحالات جاءت من مصدر واحد، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنّ الشكل الأكثر شيوعًا لانتقال المرض هو استنشاق رذاذ أو نفثات أو ضباب المياه الملوثة من مصادر المياه الملوثة مثل مكيفات الهواء، كما يمكن لبكتيريا الليجيونيلا أن تتواجد أيضًا في دش الحمامات والصنابير التي لم يتم استخدامها لعدة أيام، ولهذا السبب ينصح بعض الخبراء المصطافين على تشغيل الصنابير والدشات قبل استخدامها.

أعراض مرض الفيلق

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أعراض مرض الفيلق التي تتمثل في الآتي:

- سعال.

- ​صعوبة التنفس.

- ألم صدر. 

- درجة  حرارة عالية.

- أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

- قد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى إذا تم تشخيص إصابتك بهذا المرض.

- يجب عليك الحصول على الرعاية الطارئة إذا لم تتمكن من التنفس بشكل صحيح، أو كنت تعاني من ألم في الصدر أو تشعر وكأنك تعاني من إنفلونزا شديدة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض الفيلق داء الفيالقة مكيفات الهواء مكيف الهواء التكييف بكتيريا عدوى

إقرأ أيضاً:

كارثة صحية في الضالع: الكوليرا تختطف حياة طفلة وتصيب أسرة كاملة!

كارثة صحية في الضالع: الكوليرا تختطف حياة طفلة وتصيب أسرة كاملة!

مقالات مشابهة

  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • كارثة صحية في الضالع: الكوليرا تختطف حياة طفلة وتصيب أسرة كاملة!
  • وزارة الصحة: الكويت أول من قدم العلاج لمصابي “الحثل العضلي الدوشيني” بالشرق الأوسط
  • عبوات المياه البلاستيكية تهديد صحي خفي!
  • تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالصدفية| تحدٍ جديد للصحة العامة