الوطن|متابعات

أعلنت اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بمجلس النواب ، مساء أمس، عن الاستراتيجية الوطنية العامة للهجرة وخطة تنفيذية لتحقيق أهدافها، خلال احتفالية أقيمت في مدينة طرابلس.

حضر الاحتفالية النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، ربيعة أبوراس، إلى جانب عدد من أعضاء المجلس، منهم عبد الوهاب زوليه، رحمة أبوبكر، عائشة شلابي، وسليمان الحراري.

تسعى الاستراتيجية الوطنية للهجرة إلى إنشاء نظام مؤسسي فعال لإدارة الحدود والهجرة، مع التأكيد على أهمية التعاون لضمان المصالح الوطنية العليا ووضع منهجية علمية تراعي الواقع الليبي وتحافظ على الهوية والسيادة الوطنية.

كما تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز الوعي المجتمعي، وتمكين المؤسسات الإعلامية من التصدي لمخاطر الهجرة، بالإضافة إلى تحسين الأداء الأمني لمكافحة جرائم التسلل والتهريب والهجرة غير الشرعية، وتطوير أساليب حماية ورعاية المهاجرين.

وفي كلمتها خلال الاحتفالية، أوضحت ربيعة أبوراس أن الاستراتيجية تعنى بملفي الهجرة والتنمية، مشيرة إلى أن مجلس النواب قد شكل لجنة متخصصة لرسم سياسات واستراتيجيات الهجرة بالتعاون مع عدد من القطاعات المعنية. وأضافت أن الاستراتيجية الوطنية للهجرة تهدف إلى جعل ليبيا شريكًا فعّالًا في برامج التنمية وحقوق الإنسان والأمن، مع التركيز على الجوانب التنموية والحقوقية والاقتصادية، وكذلك الجانب الإنساني، لتغيير الصورة السلبية عن ليبيا فيما يخص التعامل مع المهاجرين.

من جانبه، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، في كلمته أن الأمم الحية تواجه أزماتها بالفكر والتخطيط والحكمة، مشددًا على أهمية ربط الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة مع استراتيجية التنمية المستدامة، وضرورة تكاتف الجهود لتحويل هذه الاستراتيجية إلى واقع ملموس يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للبلاد.

الوسوماللجنة الوطنية للتنمية المستدامة المؤسسات الإعلامية الهجرة ليبيا مجلس النواب

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: المؤسسات الإعلامية الهجرة ليبيا مجلس النواب الاستراتیجیة الوطنیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة من جهة، وممثل عن المجلس الرئاسي من جهة أخرى، يوم غد الأربعاء بمقرها في طرابلس.

وأكدت البعثة الأممية أنها تواصل مساعيها المكثفة مع كافة الأطراف المعنية لحل الأزمة، مشددة على أن الوقت عامل حاسم في التوصل إلى حل توافقي يحد من آثارها السلبية.

وأعلنت البعثة الأممية الثلاثاء الماضي، بعد يومين من المشاورات، تمديد مدة التوافق 5 أيام، على أن تنتهي أمس الاثنين، ولكن ممثل مجلس النواب الهادي الصغير أكد لليبيا الأحرار أمس تأجيل الاجتماع إلى الأربعاء دون إيضاح الأسباب.

وكانت البعثة الأممية قد أعلنت في بيان سابق تحقيق المجتمعين من ممثلي مجالس النواب والدولة والرئاسي “تفاهمات مهمة” بشأن سبل حل الأزمة المحيطة بالمصرف المركزي وإعادة ثقة الليبيين والشركاء الدوليين في هذه المؤسسة الحيوية.

المصدر: البعثة الأممية

البعثة الأمميةالمجلس الأعلى للدولةالمجلس الرئاسيرئيسيمجلس النوابمصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • النائب طارق رضوان: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وُضعت بمراحل تنفيذ واضحة
  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي
  • الهجرة الدولية: الأمطار والفيضانات أدت لنزوح نصف مليون يمني بعدة محافظات
  • «عقيلة صالح» يلتقي السفير الروسي لدى ليبيا
  • دومة: تدخلات خارجية وعقبات دولية تعرقل حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والانتخابات
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية بعنوان “السياسة النقدية في ليبيا”
  • البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء