كشفت دراسة علمية جديدة أن درجة حرارة مياه المحيط الهادئ، بالقرب من جزر فيجي، تشهد حاليا أعلى مستوى لها منذ 600 عام.

 

وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة "ساينس أدفانسز"، أن المياه القريبة من الجزر، الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ، لم تشهد المستوى الحالي من ارتفاع درجة حرارتها منذ 600 عام.

 

وأفادت جامعة "يوهانس جوتنبرج ماينز" في ألمانيا، التي شاركت في الدراسة، بأن هذه البيانات تقدم دليلا إضافيا على الاحترار غير المسبوق في منطقة غرب المحيط الهادئ.

 

وذكرت الجامعة أن دراسة مناخ العصور الماضية تتم عن طريق شعاب مرجانية يطلق عليها "دبلوستريا هيليوبورا" يمكن أن تعيش لمدة طويلة وتنمو بمعدل يتراوح بين 3 و6 ملليمترات في السنة، حيث يتم تخزين التغيرات المناخية في العصور السابقة داخل هياكل هذه الشعاب المرجانية.

 

وفحص الباحثون نواة من هذا النوع من المرجان يبلغ طولها حوالي مترين، مع التركيز على نسبة عنصر سترونتيوم إلى عنصر الكالسيوم، وتم تحديد عمر كل طبقة باستخدام طريقة التأريخ باليورانيوم-الثوريوم، عن طريق معهد علوم الأرض في جامعة ماينز.

 

وبشكل أساسي، يقوم العلماء بدراسة مقدار تحلل نظائر اليورانيوم بشكل إشعاعي وتحولها إلى ثوريوم، مما يسمح لهم باستنتاج العمر.

 

وأظهرت تقييمات بيانات الشعاب المرجانية خلال الفترة من عام 1370 إلى عام 1997، بالإضافة إلى قياسات لدرجة حرارة المياه على مدى 26 عاما، أن عام 2022 كان الأكثر دفئا في منطقة المحيط الهادئ منذ عام 1370.

 

وتلعب منطقة المحيط الهادئ الجنوبي الغربي دورا مركزيا في تنظيم أنماط المناخ العالمية مثل ظاهرة تذبذب النينو الجنوبي، وهو نظام دوران مترابط بين المحيط والجو في المنطقة الاستوائية بالمحيط الهادئ.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

الانتهاء من دراسة تخصيص موقع لـ«الإطفاء» بمنطقة «صيهد العوازم» شمال الدائري السابع

انتهت البلدية من دراسة طلب قوة الإطفاء العامة بشأن تخصيص موقع في منطقة صيهد العوازم شمال طريق الدائري السابع غرب المطار.

وقال مدير عام البلدية م ..سعود الدبوس في كتاب سيرفع للمجلـــس البلـــدي:

ورد إلينا كتـــــاب قوة الإطفاء العامة في 11/6/2024، والذي يقضي بالموافقة على التنازل عن موقع القوة الكائن في منطقة الري البالغة مساحته 153 ألف متر مربع تقريبا لصالح وزارة المالية – الخزانة العامة للدولة – لسداد العجز الاكتواري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كما تضمن الكتاب موافقة قوة الإطفاء العامة على تخصيص الموقع البديل في منطقة صيهد العوازم البالغة مساحته 300 ألف متر مربع عوضا عن الموقع المتنازل عنه.

صدر قرار المجلس البلدي رقم م.ب/ر.و/13/1/2024د3 المتخذ بتاريـــــخ 24/6/2024، والذي يقضي بالموافقة على تخصيص مواقع في منطقة الري لصالح وزارة المالية – الخزانة العامة للدولة – لسداد العجز الاكتواري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وذلك بعد تنازل قوة الإطفاء العامة عن الموقع المخصص لها في منطقة الري بموجب قرار المجلس البلدي، نظرا لأن الموقع سالف الذكر هو عبارة عن موقع مخصص سابقا، بمسمى موقع الفروانية لمواقف الشاحنــــات وبمساحة 500 ألف متر مربع، ذلك بموجب قرار المجلس البلدي، وتم إلغاء تخصيص موقع الفروانية لمواقف الشاحنات بموجب قرار المجلس البلدي بتاريخ 25/6/2007، إلا انه يلــــزم التنسيق مـــع الإدارة العـــــامة للطيــران المدني ووزارات الخدمات والالتزام باشتراطاتهــــا إن وجدت، وذلك قبل التنفــيذ.

لذلك، فإن الرأي الفني يتضمن التالي: الموافقة على طلب قوة الإطفاء العامة بتخصيص الأراضي الكائنة في منطقة صيهد العوازم بين الطريق الدائري السابع ومنطقة جنوب عبدالله المبارك، غرب منطقة المطار البالغة مساحته 300 ألف متر مربع، بديلا عن موقع قوة الإطفاء العامة المتنازل عنه في منطقة الري والذي تم تخصيصه لصالح وزارة المالية – الخزانة العامة للدولة – لسداد العجز الاكتواري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بموجب قرار المجلس البلدي المتخذ بتاريخ 24/6/2024.

شريطة ما يلي:

٭ التنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني والالتزام باشتراطاتها.

٭ التنسيق مع وزارات الخدمات والالتـــــزام باشتراطاتهـــا إن وجـــدت وذلك قبــــل التنفيـــذ.

٭ تخويل الإدارة المختصة بزحزحة وتعديل شكل وأبعاد الموقع بما لا يزيد على مساحته المقررة، في حال تعارضه مع أي خدمات البنية التحتية القائمـــــة أو لأي دواع تنظيمية، وذلك أثناء التثبيت.

مقالات مشابهة

  • iFixit تريد إصلاح مكواة اللحام
  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب في آسيا على نمط أوكرانيا
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • الجيش الإسرائيلي يغتال عنصر لحزب الله بقصف القنيطرة في سوريا
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • الاحتلال ينفذ ضربتين في سوريا والقضاء على عنصر في حزب الله
  • الجيش الصيني: سنتخذ إجراءات فعالة إن أقدمت واشنطن على نشر صواريخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • الانتهاء من دراسة تخصيص موقع لـ«الإطفاء» بمنطقة «صيهد العوازم» شمال الدائري السابع
  • الناصرية تسجل 50 درجة مئوية.. 11 مدينة عراقية بين الأعلى حرارة في العالم
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة