أكد وزير التجارة الجزائري الطيب زيتوني أن الميزان التجاري سجل خلال 7 أشهر من سنة 2024 فائضا يقدر بـ 3.75 مليار دولار أمريكي.

وأوضح وزير التجارة خلال إشرافه على تنصيب الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية أن قيمة الواردات بلغت 26.62 مليار دولار.

وصرح الطيب زيتوني بأن قيمة الصادرات بلغت 30.36 مليار دولار أمريكي.

وذكر بيان لوزارة التجارة الجزائرية أن تنصيب الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية يأتي في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز أداء القطاع التجاري وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي.

وأكد زيتوني أن تفعيل هذه اللجنة يندرج في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذها قطاع التجارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية بهدف تأطير التجارة الخارجية وتحقيق توازن في الميزان التجاري من خلال ترقية الصادرات خارج المحروقات وضبط الواردات لحماية الإنتاج الوطني.

وشدد المتحدث على ضرورة تفعيل اليقظة الاقتصادية وتوجيه سياسة التجارة الخارجية بما يخدم مصلحة الجزائر خاصة في ظل التحديات الجيوسياسية والاستراتيجية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وتتمثل مهام أعضاء اللجنة الممثلين لـ 16 قطاعا وزاريا و12 هيئة رسمية خلال عهدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد في متابعة وتحليل تدفقات المبادلات التجارية (الصادرات والواردات) واقتراح تدابير لإصلاح وضبط أنشطة التجارة الخارجية، بالإضافة إلى التقييم الدوري للمعطيات المتعلقة بالتجارة الخارجية واقتراح تدابير جديدة تتعلق بترشيد الواردات وترقية الصادرات خارج المحروقات واتخاذ تدابير لتسهيل التجارة الخارجية، إضافة إلى مساهمتها في تحليل وتقييم الاتفاقيات التجارية، وكذا السهر على تحيين ومصداقية المعلومات الاقتصادية والإحصائية تجسيدا لتعليمات الرئيس المتعلقة بإعادة رسم معالم سياسة التجارة الخارجية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التجارة الخارجیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إنّ العلاقات المصرية الألمانية شهدت تطورا كبيرا وتعد علاقات تاريخية، موضحا أنّ المنتجات الألمانية تكسب ثقة المستهلك المصري بصورة كبيرة، كما أنّ السياحة الألمانية مهمة لسوق السياحة المصرية، إذ أنّ حجم التبادل التجاري بين البلدين يقترب من 6 مليارات دولار.

 ألمانيا تصدت لأزمة الكهرباء

وأضاف «جاب الله» خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ العلاقات المصرية الألمانية تلقت دفعة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال المساهمة الألمانية في كثير من المشروعات، مشيرا إلى أنّ المواطن المصري يلمس الوجود الألماني في مصر من خلال 3 محطات كهربائية كبرى جرى تنفيذها في مصر من خلال سيمنز الألمانية، التي كان لها دور كبير في التصدي لأزمة الكهرباء.

التعاون المصري الألماني

وواصل أنّ ألمانيا لعبت دورا مهما في مشروعات السكك الحديدية والنقل المستدام الذي يعتمد على الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، إذ أنّ هناك صفقات بين مصر وألمانيا في هذا الشأن، لافتا إلى أنّ هناك رغبة بين البلدين في دفع وتطويرعملية التعاون بينهما، كما أنّ ألمانيا تعتبر حليفا لمصر في الاتحاد الأوروبي.

السيطرة على الهجرة غير الشرعية

وتابع: «الجانب الألماني يتفهم بصورة كبيرة الدور المصري الكبير الذي تقوم به الدولة في السيطرة على الهجرة غير الشرعية»، مشيرا إلى وجود مبادرات ألمانية تدعم التعاون المصري مع الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار - عاجل
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • بقيمة 22 مليون و906 ألف دولار.. واردات مصر من السيارات تسجل تراجعا خلال يونيو 2024
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار
  • وزير الخارجية الروسي: استثماراتنا في قطاع الطاقة العراقي تبلغ 19 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • 16 معلومة عن أحداث 11 سبتمبر.. خسائر تجاوزت الـ247 مليار دولار
  • رويترز: الألغام الأرضية تكلف أوكرانيا 11 مليار دولار من الناتج المحلي ونحو 9 مليارات دولار من الصادرات كل عام منذ 2022