أصدرت شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط تقريرا يشير إلى أن تحسين إدارة رأس المال العامل، سيظل أولوية قصوى بالنسبة لقادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط في ضوء ارتفاع تكاليف رأس المال.

ووفقا للتقرير هناك نحو 50 مليار دولار عالقة حاليا في ميزانيات الشركات المدرجة في صورة رأسمال عامل غير مستغل أو مستغل بطريقة غير فعالة، ما يكلف المساهمين 5 مليارات دولار إجمالا كتكلفة لفرص التمويل.

كما أصدرت «بي دبليو سي» ضمن التقرير نصائح لقادة الأعمال لإجراءات رئيسية يمكن اتخاذها خلال فترة الاثنى عشر شهرا المقبلة لتحسين هذا الوضع.

وقال الشريك في قسم خدمات استشارات الديون ورأس المال لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط، جورج كاكوس، إن الدراسة التي قامت بيها «بي دبليو سي» شملت أداء 450 شركة خلال الفترة بين 2019 و2023.

وأضاف: «الدراسة كشفت أنه وخلال الفترة من 2022 و2023 ارتفعت تكاليف خدمة الدين بنسبة 37% وهي نسبة كبيرة تضغط على ربحية الشركات، ما يستوجب ضرورة تحسين إدارة رأس المال العامل.

وأوضح كاكوس أن الشركات مطالبة بأن تنتقل إلى ثقافة السيولة، عبر العديد من الخطوات.

وقال «عملية تحسين دورة رأس المال العامل، تتطلب دراسة وتحليلا وافيا، وتحسين الفوترة، وتحسين إدارة المخاطر، وتحسين إدارة المخزون، إضافة إلى تطبيق الحكومة الشاملة والشفافية».

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: بی دبلیو سی رأس المال

إقرأ أيضاً:

رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل

وصل عدد متابعي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي، على منصات مواقع التواصل الاجتماعي إلى أكثر من مليار متابع بعد أن حطمت قناة "الدون" على "يوتيوب"  أرقاما قياسية في فترة زمنية وجيزة.

وعن وصوله إلى مليار متابع قال رونالدو في منشور على حساباته "صنعنا التاريخ، مليار متابع! هذا أكثر من مجرد رقم، إنه شهادة على شغفنا المشترك ودافعنا وحبنا للعبة وما هو أبعد من ذلك. من شوارع ماديرا إلى أكبر المسارح في العالم، كنت ألعب دائمًا من أجل عائلتي ولأجلكم، والآن يقف مليار منا معا. كنتم معي في كل خطوة على الطريق، خلال كل الصعود والهبوط. هذه الرحلة هي رحلتنا، وأظهرنا معا أنه لا توجد حدود لما يمكننا تحقيقه. شكرا لكم على ثقتكم ودعمكم وكونكم جزءا من حياتي. الأفضل لم يأت بعد، وسنستمر في الدفع والفوز وصنع التاريخ معا".

https://x.com/Cristiano/status/1834345123695538499

وتجاوز عدد متابعي قناة قائد منتخب البرتغال على يوتيوب: مليونا خلال ساعة 12 مليونا خلال ساعات وصله درع اليوتيوب الذهبي في أقل من 24 ساعة، قبل أن يتجاوز العدد 60 مليون مشترك خلال 3 أسابيع.

وخلال هذه الفترة، حصد "الدون" البرتغالي عدد متابعين أكثر من قناتي الغريمين الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة وقناة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مجتمعة كلها.

قناة رونالدو على يوتيوب تجاوزت 60 مليون مشترك في 3 أسابيع (مواقع التواصل) وأعداد متابعي رونالدو على منصات التواصل هي: منصة إنستغرام: 639 مليون متابع. منصة "فيسبوك": 170 مليون متابع. منصة "إكس": 113 مليون متابع. منصة "يوتيوب": 61 مليون مشترك. منصة "ويبو": 10 ملايين متابع. منصة "كوايشو": 10 ملايين متابع.

ورونالدو هو أكثر الرياضيين متابعة على إنستغرام وعدد متابعيه يمثلون 8% من عدد سكان الأرض، متقدما بفارق كبير على منافسه ليونيل ميسي الذي يبلغ عدد متابعيه 500 مليون ويتفوق على مشاهير كثيرة بينهم:

المغنية الأميركية سيلينا غوميز: 424 مليون متابع. نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كايلي جينر: 397 مليون متابع. المصارع والممثل الأميركي دواين جونسون (ذا روك): 395 مليون متابع.

ويخوض رونالدو (39 عاما) موسمه الثالث في الدوري السعودي للمحترفين بعد توقيع على عقد حصل مقابله على 215 مليون دولار كراتب عام 2023. كما تحتل أرباحه من الإعلانات خارج الملعب المرتبة الرابعة بين جميع الرياضيين النشطين، بـ60 مليون دولار. وجمع رونالدو 275 مليون دولار في عام 2023، أي أكثر من ضعف أي رياضي آخر باستثناء لاعب الغولف الإسباني جون راهم (203 مليون دولار).

ويعد رونالدو ثالث أعلى رياضي أجرًا على الإطلاق، إذ بلغ إجمالي أرباحه طوال حياته 1.92 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز 2 مليار دولار بحلول نهاية العام، مما سيجعله ثالث رياضي يصل إلى هذا الرقم بعد الأميركيين مايكل جوردان (كرة السلة) وتايغر وودز (غولف).

هذا على صعيدي الفضاء الافتراضي وعالم المال والأعمال، أما رياضيا فاحتفل قبل أيام، بكونه أول لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة يصل إلى 900 هدف سجلها في 1236 مباراة مع منتخب بلاده والأندية التي لعب لها.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • مجموعة تجارية يمنية تستحوذ على أقدم وأكبر شركات البسكويت المصرية
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم
  • وول ستريت جورنال: ما هو الدولار الظلي الذي يغذي عالم المال السري؟
  • 1.3 مليار دولار مساعدات أمريكية للقاهرة
  • عاجل.. 1.3 مليار دولار تمويلاً أمريكياً لمصر
  • الصناعات الغذائية تدرس احتياجات «الشركات الصناعية »من السكر حتى فبراير 2028
  • «مدبولي»: مصر وقعت عقود مع شركات صينية بقيمة استثمارية 1.1 مليار دولار
  • تعاون بين Exits MENA وجوجل لتأهيل الشركات الناشئة للاستثمار 
  • تباطؤ كبير بنشاط صناديق رأس المال الاستثماري الإسرائيلية