الجديد برس:

عُقد اجتماع يوم الإثنين في مكتب رئاسة الجمهورية بصنعاء لمناقشة الجهود المبذولة لحماية صنعاء القديمة من أضرار الكوارث والسيول والحفاظ عليها ضمن قائمة التراث العالمي.

ووفقاً لما نشرته وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، ترأس الاجتماع مدير مكتب رئاسة الجمهورية ورئيس اللجنة العليا للمحافظة على مدينة صنعاء القديمة، أحمد حامد، بحضور قيادات الجهات المعنية في الحكومة.

وركز الاجتماع على أهمية تعزيز دور القطاع الخاص وتفعيل المبادرات المجتمعية لدعم جهود الحكومة في الحفاظ على صنعاء القديمة وتحسين الخدمات فيها، خاصة بعد الأضرار التي لحقت بالمدينة نتيجة السيول والأمطار الغزيرة. كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة إعادة تنظيم سوق الحلقة ضمن الجهود الرامية للحفاظ على الطابع المعماري الفريد لصنعاء القديمة والحد من التشوهات، لضمان استمرار المدينة في قائمة التراث العالمي.

وأكد الاجتماع على ضرورة التكامل بين الوزارات والجهات المعنية للحفاظ على صنعاء القديمة وتوفير الإمكانيات اللازمة لمواجهة الأضرار الناتجة عن الأمطار. وتم استعراض خطة الطوارئ المقدمة من هيئة المدن التاريخية لإنقاذ المدينة من السيول، بالإضافة إلى تشكيل لجان مجتمعية من أبناء صنعاء القديمة لدعم الجهود الحكومية في هذا الاتجاه.

يُذكر أن الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بصنعاء أطلقت يوم الخميس الماضي نداءً عاجلاً لإنقاذ المدن التاريخية المتضررة من الأمطار والسيول المستمرة، مشيرة إلى تلقيها مئة بلاغ من صنعاء القديمة حول تعرض مبانٍ تاريخية لخطر السقوط، بما في ذلك انهيار أحد قصور المدينة في حارة بستان السلطان.

وناشدت الهيئة كافة الجهات المعنية تقديم المساعدات الطارئة للفرق الميدانية لتدعيم وتأمين المباني في صنعاء وزبيد وثلا وجبلة، وحثت المواطنين على اتخاذ الإجراءات الأولية لحماية منازلهم من تأثير الأمطار الغزيرة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: صنعاء القدیمة

إقرأ أيضاً:

“دبي للرطب” يناقش تحضيرات الموسم القادم

 

عقد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، اجتماعًا لمناقشة تحضيرات الموسم القادم من “دبي للرطب 2025″، وللوقوف على أبرز ما تم إنجازه والاستفادة من تجربة النسخة الأولى.
ترأس الاجتماع سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بحضور لجنة تحكيم “دبي للرطب”، ومدراء الإدارات في المركز.
وفي مستهل الاجتماع، أعرب بن دلموك عن تقديره وامتنانه للرؤية الحكيمة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، التي أثمرت عن انطلاق “دبي للرطب” للمرة الأولى على مستوى إمارة دبي، والذي يُعنى بتعزيز قيمة النخلة والتشجيع على زراعتها والاهتمام بها، باعتبارها تمثّل رمزًا تراثيًا وثقافيًا مهمًا في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة.
وشدّد الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، خلال الاجتماع، على ضرورة استكمال مسيرة النجاح التي حققها “دبي للرطب” في نسخته الأولى، معرباً عن ثقته بقدرة القائمين عليه في تحقيق الأهداف المرجوّة منه، وإحداث نقلة نوعية وإنشاء منظومة متكاملة تعمل على ترسيخ قيمة هذا الكنز التراثي الوطني، وتسلط الضوء على مدى أهميتها في مختلف الجوانب.
ثم بحث الحضور، خلال الاجتماع، الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها مناقشة بعض الأعمال الإنشائية التي سوف تطرأ على “دبي للرطب” في الموسم القادم، والتي من شأنها أن تشكل إضافة للحدث، كما نُوقِش العديد من الاقتراحات التي طرحت من قبل لجنة التحكيم، والتي تخدم أهل النخل، وُملاك المزارع، وتم مناقشة آلية توفير خدمات جديدة للمشاركين في أشواط “دبي للرطب”، وبالأخص للقادمين من مناطق بعيدة عن إمارة دبي.

تكريم
كرّم سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لجنة تحكيم “دبي للرطب”، مشيدًا بدورهم الكبير في نجاح هذا الحدث الوطني، ومؤكدًا على أن الشفافية المطلقة التي رافقت التحكيم على أشواط “دبي للرطب”.
كان لها الدور الرئيسي في نجاحه، الأمر الذي انعكس على حجم المشاركة والحضور.


مقالات مشابهة

  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • وفد تركي رفيع المستوى يزور أوزبكستان
  • آثار "حمير" وملوك اليمن تعيدها الأمطار إلى الأضواء
  • بعد عام من الزلزال العنيف.. مناطق مغربية تُقاوم الفيضانات والأمطار الرّعدية (شاهد)
  • «دبي للرطب» يناقش تحضيرات الموسم المقبل
  • “دبي للرطب” يناقش تحضيرات الموسم القادم
  • "الشورى" يناقش تعظيم العوائد الاقتصادية لمواقع التراث العالمي
  • توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول بمديرية ملحان في المحويت
  • المحويت.. توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول في مديرية ملحان