استقبل مسرح المحكى ليلة استثنائية تنقلت بين عذوبة الإنشاد الدينى وأصالة الفلكلور الشعبي.

أنشد عميد الإنشاد الديني الشيخ ياسين التهامى بصوته العذب مختارات من أشهر أشعاره ووسط أجواء روحانية خلابة واصل  بباقة من التواشيح والإبتهالات الدينية ومنها" يارب خلصني، فرط الجمال، يامهجتي، البعد لوعة، قلوب العارفين، يفني نعيمها".

 


كان الحفل بمثابة جسر عبور إلى حالة من السمو الوجدانى  والتواصل الروحى العميق ، واختتم  بالدعاء بالخير للأمة الإسلامية والوطن.

 

قبله قدمت فرقة "مواويل"،  وصلة فنية غنية بالأعمال الفلكلورية الشعبية. حيث أبدع الفنانون عبد الرحمن بلاله ورضوى إبراهيم في نقل الجمهور إلى عالم من الذكريات والأصالة عبر مختارات غنائية عكست روح التراث الشعبي المصري. بأغانى مثل "إحنا البلدي، علي آه يا عيني علي آه (مربعات)، بتناديني تاني ليه،ناس ليها بخت وناس مالهاش،خللى البساط احمدى،على ورق الفل دلعنى، ياما دجت على الراس طبول ، الشيكولاته لا بلاش ياولا ،يا متى ياكرام الحى" إلى جانب عدد من  المدائح النبوية   محققين تواصلاً فريداً مع الجمهور .

بين الفلكلور الشعبى والإنشاد الديني، عاشت القلعة ليلة لا تنسى أبدع فيها الفنانون بأدائهم، وأبدع فيها الجمهور بتفاعله، لتظل ذكرى محفورة في وجدان كل من حضرها، شاهدة على سحر الفن المصري في أبهى تجلياته.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين

تنطلق فعاليات الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، "دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، يوم الأحد المقبل، 15 سبتمبر، في السادسة والنصف مساءً على مسرح السامر بالعجوزة. 

 

المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

مشاركة العروض واللجان

 

يشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضًا مسرحيًا، برئاسة الفنان د. هاني كمال، لجنة التحكيم تتكون من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، بينما تضم لجنة المشاهدة المخرجين د. عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

البرامج اليومية

 

تُعرض يوميًا عرضان مسرحيان، الأول في السادسة مساءً، والثاني في الثامنة، تليهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زعيمة. يُصدر عن المهرجان نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

تكريمات هذا العام 

يشهد المهرجان تكريم عدد من الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين مثل د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، والعديد غيرهم. بالإضافة إلى تكريم الفنانات القديرات سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة منحة البطراوي، ومن الفنانين أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

عروض المهرجان

 

يُفتتح المهرجان بمعرض للحرف التراثية ومعرض للكتاب، يليه عرض مسرحي بعنوان "النصف الثاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح.

 

يلي ذلك عروض متنوعة على مدى الأيام التالية، بدءًا من "حديث الصباح والمساء" إلى "حريم النار"، وختامًا بحفل ختام المهرجان يوم السبت 21 سبتمبر.

أهمية المهرجان

 

يعتبر مهرجان مسرح الهواة من أهم المهرجانات المسرحية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة سنويًا، منذ انطلاقه عام 1996. 

 

يهدف المهرجان إلى تقديم عروض مسرحية متميزة لفرق الهواة، وتشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس وتطوير مستقبل المسرح في مختلف أقاليم مصر.

 

مقالات مشابهة

  • الأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف في معهد الموسيقى العربية
  • الأحد المقبل.. «الأوبرا» تنظم احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف بمعهد الموسيقى العربية
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • “ميكروبات الموت” قد تكشف معلومات قيّمة حول مسرح الجريمة
  • هذا ما قاله ياسين من موقع حريق مكبّ الجديدة!
  • دويدار: أعمل حاليًا لأصبح رئيس نادي الزمالك.. وتعاقد الأهلي مع إمام عاشور "نقطة سوداء"
  • أحمد دويدار: أعمل حاليا لأصبح رئيس نادي الزمالك
  • 11 عرضًا مسرحيًا في مهرجان مسرح الهواة في دورته الـ 20 بالسامر
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • جمال التهامي: قرارات رئيس الوزراء تضع مصر على خريطة الاقتصاد اللوجيستي