الثورة  /

أفاد تقرير أعدّته الأمم المتحدة بأنّ نحو 15 ألفاً من أطفال غزة مصابون بسوء التغذية الحاد، وذلك بعد فحص نحو 240 ألفاً من هؤلاء الفلسطينيين الصغار في القطاع، منذ بداية العام الجاري.
وأوضح التقرير، الذي نشرته صفحة “أخبار الأمم المتحدة” أمس السبت، أنّ الفحوص شملت أطفالاً تتراوح أعمارهم ما بين ستّة أشهر وخمسة أعوام في قطاع غزة المحاصر والمستهدف بحرب إسرائيل المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


ولفت التقرير الأممي إلى أنّ من بين أطفال غزة هؤلاء البالغ عددهم نحو 14 ألفاً و750 طفلاً بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، ثمّة 3288 طفلاً مصاباً بسوء التغذية الحاد الوخيم.
وفي هذا الإطار، توفّر منظمة الصحة العالمية الدعم لمركز يُعنى بعلاج سوء التغذية في “مستشفى كمال عدوان” ببلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، علماً أنّ هذا المركز من بين أربعة مرافق تشغيلية تُعنى بعلاج سوء التغذية في القطاع وتدعمها المنظمة.
ولفت التقرير الأممي إلى أنّ من بين أطفال غزة هؤلاء البالغ عددهم نحو 14 ألفاً و750 طفلاً بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، ثمّة 3288 طفلاً مصاباً بسوء التغذية الحاد الوخيم.
وفي هذا الإطار، توفّر منظمة الصحة العالمية الدعم لمركز يُعنى بعلاج سوء التغذية في “مستشفى كمال عدوان” ببلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، علماً أنّ هذا المركز من بين أربعة مرافق تشغيلية تُعنى بعلاج سوء التغذية في القطاع وتدعمها المنظمة.
ونقلت “أخبار الأمم المتحدة” عن مدير “مستشفى كمال عدوان” حسام أبو صفية قوله “حتى هذه اللحظة، أحصينا ما يقارب خمسة آلاف طفل” يعانون سوء التغذية.
وحذّر من أنّ توافد أطفال غزة المصابين بسوء تغذية حاد، مع مضاعفاته، يعني أنّ هذه “محطة، لا سمح الله، ما قبل الموت”.
وأضاف أبو صفية منبهاً إلى التأثير المستقبلي لسوء التغذية على الأطفال: “أغلب الحالات تأتي بأعراض متقدمة ومتأخرة وبالتالي يحتاج الأمر لأن يؤخذ على محمل الجد وأن يتم إدخال كل ما هو مطلوب من الأدوية والأطعمة والحليب العلاجي الخاص بهذه الحالات”.
وشدد على ضرورة إدخال كافة الأطعمة، “فشمال غزة يوجد به الطحين وبعض المعلبات، ولكن لا توجد به لا الخضروات ولا الفواكه ولا الزيوت ولا اللحوم وطبعا كل هذا له تأثير مستقبلي على أجساد الأطفال. وستظل هذه المشكلة قائمة ما لم تحل مشكلة الغذاء”.
وتبدو الإصابة بسوء التغذية الحاد أمراً “طبيعياً” وسط سياسة التجويع التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها في حقّ الفلسطينيين بقطاع غزة، منذ أكثر من 10 أشهر، وذلك من خلال تشديد الحصار عليهم وإغلاق المعابر ومنع إدخال المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك حليب الأطفال والمواد الغذائية الأساسية والأدوية.
ويتفاقم ذلك أكثر في شمال قطاع غزة الذي عُزل عن جنوبي القطاع ووسطه، حيث سُجّلت عشرات الوفيات نتيجة سوء التغذية، ولا سيّما بين الأطفال.
في سياق متصل، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في تقرير أخير أصدره أوّل من أمس الجمعة، بأنّ عدد أطفال غزة الذين شُخّصوا بسوء التغذية الحاد في شمال القطاع في يوليو/ تموز الماضي أتى أعلى بأربع مرّات ممّا كان عليه في مايو/ أيار الماضي.
في حين تضاعف العدد في الجنوب بأكثر من الضعف. وبيّن المكتب الأممي أنّ 1% فقط من أطفال غزة في الشمال و6% فقط في الجنوب تمكّنوا من الحصول على التنوّع الغذائي الموصى به.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة بسوء التغذیة الحاد الأمم المتحدة أطفال غزة قطاع غزة من بین

إقرأ أيضاً:

مقتل اثنين وإصابة 8 آخرين في تحطم مروحية إسرائيلية جنوبي قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثمانية آخرين بجروح خطيرة ومتوسطة في تحطم مروحية في رفح جنوبي قطاع غزة.

استشهاد 26 فلسطينيًا وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن بيان للجيش القول :" تحطمت الليلة الماضية مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز يو إتش-60 بلاك هوك، كانت في مهمة لإجلاء جندي مصاب إلى مستشفى لتلقي العلاج الطبي، أثناء هبوطها في منطقة رفح بقطاع غزة"

ووفقًا لتحقيق أولي أجرته القوات الجوية الإسرائيلية، طارت مروحية من طراز يو إتش-60 بلاك هوك من السرب 123 إلى رفح مع فريق طبي من الوحدة 669 لإجلاء مهندس عسكري مصاب بجروح خطيرة أثناء القتال في المنطقة.

وأثناء مرحلة الهبوط الأخيرة داخل معسكر للجيش الإسرائيلي في رفح الفلسطينية حيث ارتطمت المروحية بالأرض بدلاً من الهبوط بشكل صحيح. 

وبحسب التحقيق، لم تصب المروحية بنيران معادية، ووقع الحادث قبل لحظات من هبوط الطائرة، مما يعني أنها لم تسقط من ارتفاع كبير، إلا أنها متضررة بشدة وأصيب كل من كانوا على متنها.

وتم نقل جثمان الجنديين والمصابين الثمانية إلى المستشفيات، وحالة أربعة من المصابين في حالة خطيرة ومن بين الأربعة مهندس عسكري أصيب فى حادث منفصل.. ولا يزال من غير الواضح ما الذي أدى إلى الحادث، على الرغم من أن سلاح الجو الإسرائيلي يصفه بأنه "حادث".

مقالات مشابهة

  • إصابة أربعة أشخاص فى حادث تصادم سيارة نقل بملاكى بالدقهلية
  • مقتل عنصر إجرامي وضبط 4 آخرين بدمياط
  • فياض: نناضل في سبيل زيادة التغذية بالكهرباء وبواخر الغاز اويل تصل بين اليوم والغد
  • الهلال الأحمر الفلسطيني ينقذ: صور نجاحات في مكافحة سوء التغذية
  • بسبب سون.. الاتحاد الإنجليزي يتهم بينتانكور بسوء السلوك واستخدام عبارات مهينة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41084 شهيدا و95029 مصاب
  • وزير الكهرباء يبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بمحافظة الوادي الجديد
  • مقتل اثنين وإصابة 8 آخرين في تحطم مروحية إسرائيلية جنوبي قطاع غزة
  • وزير الكهرباء يبحث مع محافظ الوادي الجديد الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية
  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة