الوطن|متابعات

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) عن قلقها البالغ إزاء تدهور الوضع في ليبيا نتيجة القرارات الأحادية ،وأكدت البعثة أن استمرار هذه الإجراءات قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الحالية، مما يهدد بتسريع الانهيار المالي والاقتصادي للبلاد.

وفي إطار تفويضها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2702 (2023)، وخاصة في ما يتعلق بمنع الصراعات، عقدت أونسميل اجتماعًا طارئًا مع جميع الأطراف المعنية بأزمة مصرف ليبيا المركزي.

وهدف الاجتماع إلى التوصل إلى توافق يعتمد على الاتفاقات السياسية والقوانين المعمول بها، مع الحفاظ على مبدأ استقلالية المصرف المركزي وضمان استمرارية الخدمات العامة.

ودعت البعثة إلى اتخاذ خطوات عاجلة تشمل تعليق جميع القرارات الأحادية المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي ورفع حالة القوة القاهرة عن حقول النفط فورًا، والامتناع عن استخدام العائدات النفطية لأغراض سياسية إضافة إلى وقف التصعيد وتجنب استخدام القوة لتحقيق أهداف سياسية أو مصالح فئوية وضمان سلامة موظفي مصرف ليبيا المركزي وحمايتهم من التهديدات والاعتقالات التعسفية.

وأشارت أونسميل إلى أن حل هذه الأزمة يشكل ضرورة ملحة لتهيئة بيئة مواتية لعملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم المجتمع الدولي، مؤكدة أن هذه العملية تهدف إلى إعادة ليبيا إلى مسار الانتخابات الوطنية والتوصل إلى اتفاق على حكومة موحدة، مما يسهم في إنهاء التآكل في الشرعية المؤسسية والانقسامات التي تعصف بالبلاد.

الوسوم#مجلس الأمن الانهيار المالي بعثة الأمم المتحدة ليبيا مصرف ليبيا المركزي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأمن الانهيار المالي بعثة الأمم المتحدة ليبيا مصرف ليبيا المركزي لیبیا المرکزی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

دغيم: أبلغتنا البعثة أنّها ستباشر بحث إلغاء كل القرارات الأحادية من كل المؤسسات

ليبيا – أكد ممثل المجلس الرئاسي في مباحثات حلّ أزمة المركزي برعاية البعثة الأممية زياد دغيم،أن البعثة الأممية سلّمتُ  ملاحظات مكتوبة بطلب من المجلس الرئاسي تتضمن تعديل بعض المعايير الشخصية لاختيار المحافظ واللجنة المؤقتة.

دغيم وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، قال:” تضمّنت ملاحظاتنا أيضا بعض الضوابط القانونية التي تضمن انعقادًا صحيحًا وقانونيًّا لجلسات المجلسين بشأن أزمة المركزي”.

وبحسب دغيم، أكدت البعثة أنها أخذت بملاحظات الرئاسي بوصفه طرفًا أساسيًّا في المباحثات وصاحب مصلحة، منوهًا إلى أن البعثة أكدت رسميًّا التزام الرئاسي التزامًا دقيقًا بإجماع مجلس الأمن الذي عبّر عنه في بيانه الأخير.

وأضاف:”أبلغنا البعثة بانفتاح المجلس الرئاسي على إجراء نقاش مباشر مع مجلس النواب لوضع آليات لإلغاء جميع القرارات الأحادية الصادرة المخالفة للاتفاق السياسي وخارطة الطريق”.

وتابع دغيم حديثه:”أبلغتنا البعثة أنّها ستباشر بدءا من الخميس بحث سبل إلغاء كل القرارات الأحادية من كل المؤسسات، وأتوقّع انطلاق جولة رسمية الأسبوع القادم بعد العطلات”.

وختم دغيم:” لم أشارك في اجتماعات الأربعاء لاستمرار خلاف ممثلي المجلسين، مع وجودي في مقرّ البعثة الأممية في جنزور”.

مقالات مشابهة

  • «ديكارلو» تدعو المجتمع المدني ليكون محركاً للتغيير في ليبيا
  • دغيم: أبلغتنا البعثة أنّها ستباشر بحث إلغاء كل القرارات الأحادية من كل المؤسسات
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي
  • المستشار صالح والسفير الروسي يناقشان الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها
  • الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيا: إحراز تقدم في مباحثات تعيين محافظ للبنك المركزي
  • المقرحي: استخدام مصرف ليبيا المركزي أداة في الصراع السياسي يعقد الأزمة
  • الأمم المتحدة: استئناف تيسير المشاورات لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • استئناف المشاورات بشأن مصرف ليبيا المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة تستأنف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي