أصدر الباحث السعودي: “قاسم بن خلف الرويس”، كتاباً بمناسبة عام الإبل بعنوان: “همس الأخفاف.. من أساطير الإبل وحكاياتها في الثقافة العربية”.
ويقع هذا العمل التراثي الصادر من “دار أهوى للنشر”، في 210 من الصفحات التي تحوي الموضوعات التالية: حنانيكَ لا تكِ الصحيح بأجربا، أساطير الإبل في ثقافة الصحراء، نسوة وأيانق، الناقة – المرأة، المرأة – الناقة، جمل هند وناقة الخس، سيرة الخلوج، حنيف بين فليج وطويلع، معشوقات ابن جدلان، الناقة والقصيدة، الإبل مال العرب، إكرام الراحلة ومكافأتها، النجائب – الجيش، من تاريخ مسابقات الإبل، الجمل والسيارة وجهاً لوجه.


واستهل الباحث كتابه بتعداد مميزات “الإبل”، ذاكراً أنها الكائن الحي الأكثر حضوراً والأشد اهتماماً في إبداع الصحراء وتراثها، ولعل ذلك يرجع إلى ارتباطها بواقع إنسان الجزيرة؛ وصبرها في مواجهة قسوة الصحراء، ولكنها في الذاكرة الجمعية ليست رمزاً للصبر فقط، بل هي رمز للقوة والجمال والخير والكرم والشجاعة والحب والعطاء، وظلت تحمل تاريخ العرب ولغتهم كما تحملهم وتحمل أثقالهم، حتى قالت إحدى نساء العرب: “ما ذكر الناس مذكوراً خيراً من الإبل، إن حملت أثقلت، وإن مشت أبعدت، وإن حُلبت أروت، وإن نُحرت أشبعت، طويلة الظمء، نشيطة المشي، ثقيلة الحمل، بعيدة الروحة من الغدوة، كل شيء عليها عِيال.
وجاء في الكتاب أن “الإبل” لم تكن مجرد حيوانات، بل كانت لها مكانة عالية بلغت حد التقديس عند عرب الجاهلية؛ فجعلوا منها السائبة والبحيرة والوصيلة والحامي، ومنهم من عبد “الجمل”، فجاء الإسلام وأبطل هذه العادات، وجعل الله من الإبل آية من آياته المعجزة في قوله تعالى: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت).
وكانت العرب تعد “الإبل” رمزاً ثقافياً خالداً تدور حوله قصص الكرم والشجاعة على أرض الجزيرة العربية بطريقة مختلفة، فقد كان البدوي يضحي بروحه في سبيل الدفاع عن ناقة واحدة؛ ولكنه على استعداد ليعقر هذه الناقة إكراماً لضيفه؛ فهي غالية في حال الشجاعة ودفع الأعداء، ولكنها رخيصة عندما يستوجب الحال الكرم و الضيافة.
وبيّن الباحث أن الكتابة عن “الإبل”، والبحث في شأنها ليس غريباً على العربي، فجزيرة العرب هي (أم الإبــل) ودروبها تحكي قصة البداوة العربية منذ فجر التاريخ حتى يومنا هذا، بل إن صدى جبالها لازال يحتفظ بحداء الرعاة وهمهمات الراكبين، ولهذا جمع أشتاتاً من المعلومات المبثوثة عنها في كتب التراث وصدور الرجال، موائماً فيها بين المشاهد القديمة والحديثة لعرب الصحراء؛ مع الاتكاء على السجل العربي الخالد للحياة الاجتماعية على أرض الجزيرة العربية ألا وهو “الشعر”، دون مفاضلة بين فصيحه وعاميه؛ بهدف عرض لوحة بانورامية رسمها العرب على جدار الزمن الطويل الممتد من الجاهلية إلى القرن الرابع عشر الهجري؛ لتشكل مفتاحاً للمقارنة بين الماضي البعيد والحاضر القريب.
يذكر أن الباحث وجد في مبادرة وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية بتسمية عام 2024م ب “عام الإبل”، فرصة مواتية للمشاركة في دعم هذا الاتجاه نحو ثقافة الصحراء والعناية بموروثها، فقام بنشر كتب أخرى احتفاءً بعام “الإبل”، مثل: (كتاب الإبل) من السفر السابع في كتاب (المخصص) لأبي الحسن علي بن إسماعيل النحوي المعروف “بابن سيده”، و (أرجوزة أبي النجم العجلي في وصف الإبل)، بتحقيق بهجة الأثري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

قراءة مع وقف التنفيذ

تستخدم عبارة (مع وقف التنفيذ) في بعض دول العالم، غالبًا في الأحكام القضائية، حين تقضي المحكمة على شخص بالسجن في الحق العام، لكنها توقف تنفيذه بناء على اعتبارات عدة؛ منها: أخلاق المحكوم عليه، أو عمره، أو ماضيه الجيد، أو حتى لظروفه الشخصية، أو منزلته الاجتماعية، وعادة ما تكون مدة الحكم المعنية لا تزيد على السنة.

أما ما يعنينا في هذا المقال، فهو شراء الكتب، وتكديسها، وعدم قراءتها. وتعود أسباب هذا السلوك عند بعضهم، إلى شعور بأهمية القراءة، إما بسبب ضغوط خارجية، أو بسبب أصدقاء محبين للقراءة، أو الرغبة في القراءة، مع عدم القدرة عليها في الوقت الراهن، على أمل أن يأتي ذلك الوقت الذي يستطيع صاحبها ذلك، أو أن الشراء كان منذ البداية للتباهي بها ليس إلا.

وينطبق على هؤلاء قول الشاعر:
بِبَيتِ الشَّيخِ كُتْبٌ قد شراها – وجمَّعها ولكنْ ما قراها
وطابتْ نفسُهُ منها بسلوى – إذا فتح المكانَ بأن يراها
وينظر في قطائعها ويمضي – وهل تدري القطائع ما وراها؟
فوا أسفا على الأيام تمضي – سدى وقضى على نفسي كراها
نعـم نرجو الإلـه يمن لطفـًا – فيمنحهـا الشفا مما اعتـراها
وإذا كان الوضع هكذا، فهل البديل هو عدم شراء الكتب؟

بالتأكيد لا يمكن أن ننصح بذلك، لأن مصير هذه الكتب في الغالب، هو القراءة، ولو بعد مدة، إما من قبل من اشتراها، أو حتى من قبل آخرين، قد يقعون عليها، ويقرؤونها قريبًا أو بعيدًا، وربما يأتي من يقرأ منها ولو بعض الفصول أو الصفحات، حتى لو كان ذلك بعد وفاة مشتريها.

شخصيًّا، اشتريت بعض الكتب وقرأتها بعد عشرين وثلاثين وأربعين عامًا، ولم أندم قط على شراء أي كتاب سوى بعض الكتب التي توقعتها في مجال معين، وتعجَّلت في شرائها، فتبين لي أنها في مجال آخر لا يستهويني، ولا يهمني من الأساس؛ الآن ولا في المستقبل.

فلنشترِ الكتب التي تعجبنا، ولو في أغلفتها أو شكلها، ثم لنترك الزمن يقرر ما نقرأ منها، ولربما استفاد منها آخرون كأبنائنا أو أقاربنا، فللكتب أرواح كما يقال، وبها طاقة إيجابية، تبثَّها في القريبين منها، ربما حتّى دون قراءة، فكيف إذا قرئت؟ كما أنها تظل تنادي من يمرّ بالقرب منها، أن يتناولها ويتصفَّحها، وربما صادف ذلك النداء، من يستمع إليه ويستجيب له.
(تظل الكتب وإن لم تفتح أجمل ما يزين البيت – ويل سميث –

yousefalhasan@

مقالات مشابهة

  • بتنظيم أمانة القصيم.. انطلاق مزاد مدرج للإبل بنسخته السابعة
  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • فرانس24 تنشر خريطة المغرب كاملةً في نشراتها وبرامجها التلفزيونية
  • بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا
  • قبل بدايته| باحث يقدم روشتة الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • فلسطين تحتاج إلى العدالة لا الحلول الخلاقة.. قراءة في كتاب
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • قراءة مع وقف التنفيذ