أكدت وزارة الصحة والسكان وضع تصور لتطوير مستشفى الخانكة للصحة النفسية، والتي تقع على مساحة 170 فدان ، لتصبح أول مدينة طبية متكاملة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمسنين.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المستشفى بعد تطويرها ستشمل جميع  الخدمات العلاجية والوقائية وعلاج الأورام إلى جانب خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان ، بسعة إجمالية  1800 سرير  ، منهم  300 سرير للخدمات العلاجية والوقائية ، و2 معجل خطي لعلاج الأورام ، إضافة إلى ١٥٠٠ سرير لخدمات الصحة النفسية.

 

وكانت  وزاة الصحة والسكان أكدت أن المنصة الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تهدف إلى توفير الخدمات المجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، والتي تُعد الأولى من نوعها في إقليم شرق المتوسط، داعية جميع المواطنين إلى زيارة المنصة والاستفادة بالخدمات المتنوعة، التي تقدمها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:

‏https://mentalhealth.mohp.gov.eg/mental/web/ar

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تعقد اجتماعات دورية للمعالجين القائمين على المنصة الوطنية، لمناقشة آليات تطوير العمل والمعوقات التقنية والفنية لتذليلها، بالإضافة إلى زيادة أعداد الأطباء المؤهلين والأخصائيين النفسيين كمعالجين جدد، وتفعيل جلساتهم مع المترددين على المنصة الوطنية، بهدف الحفاظ على تطوير مستوى الخدمة المقدمة للجمهور.

وأشارت إلى أن أكثر الفئات العمرية التي استخدمت المنصة كانت فئة المراهقين والشباب، بينما بلغت نسب المستخدمين من غير العاملين 63% مقابل 37% من العاملين على مستوى محافظات الجمهورية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للصحة النفسیة وعلاج الإدمان الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية": ربع جرحى غزة يعانون إصابات "مغيّرة للحياة"

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن ربع الأشخاص الذين أصيبوا في الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهراً في قطاع غزة، يعانون إصابات مغيرة للحياة، مع تطلّب العديد منها بتر أطراف، وغيرها من الحاجات الهائلة لإعادة التأهيل.

وأوضحت المنظمة في بيان، أن 22500 من المصابين على الأقل في غزة خلال 11 شهراً من الحرب، سيحتاجون إلى خدمات إعادة تأهيل الآن ولسنوات مقبلة.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة ريك بيبركورن، في بيان إن "الزيادة الهائلة في حاجات إعادة التأهيل، تحدث فيما يتواصل تدمير النظام الصحي".

وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى تحليل حديث لأنواع الإصابات الناجمة عن الصراع، وقالت إن "آلاف النساء والأطفال من بين المصابين بجروح خطرة، وإن العديد منهم مصابون بأكثر من إصابة".

???? At least one quarter of the people injured in #Gaza are estimated to have life-changing injuries that require rehabilitation services now and for years to come: WHO report https://t.co/L02A58E3cQ pic.twitter.com/f8SSaDvOlP

— World Health Organization (WHO) (@WHO) September 12, 2024

وقدّرت منظمة الصحة العالمية، أن هناك ما بين 13455 و17550 إصابة خطرة في الأطراف، قائلة إنها الدافع الرئيسي للحاجة إلى إعادة التأهيل.

وأظهر التقرير حدوث ما بين 3105 و4050 عملية بتر لأطراف، لافتاً إلى أن الإصابات الأخرى الخطرة تشمل إصابة الحبل الشوكي وإصابات دماغية وحروق كبيرة.

وفي الوقت نفسه، قالت منظمة الصحة إن 17 مستشفى فقط من أصل 36 في غزة، تعمل حالياً بشكل جزئي، فيما تُعلَّق خدمات الرعاية الصحية الأولية أو يتعذر الوصول إليها في أحيان كثيرة، بسبب انعدام الأمن والهجمات، وأوامر الإخلاء المتكررة.

وكذلك، خرج المركز الوحيد المخصّص لترميم الأطراف وإعادة التأهيل، الواقع في مجمع ناصر الطبي، والذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، عن الخدمة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بسبب نقص الإمدادات والعاملين الصحيين المتخصصين.

وقال البيان "للأسف، نزح جزء كبير من العاملين في مجال إعادة التأهيل في غزة". وأوضح بيبركورن أن "المرضى لا يستطيعون الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها"، مضيفاً أن "خدمات إعادة تأهيل الحالات الحرجة متوقفة، ولا تتوافر رعاية متخصصة للإصابات المعقدة، ما يعرض حياة المرضى للخطر".

مقالات مشابهة

  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة
  • أمين منطقة القصيم يلتقي وكيل وزارة البلديات والإسكان المساعد للصحة العامة
  • "الصحة العالمية": ربع جرحى غزة يعانون إصابات "مغيّرة للحياة"
  • «دفاع الاحتلال الإسرائيلي» تتوقع زيادة الإصابات النفسية للعسكريين بنسبة 172%
  • الصحة: توقف خدمات “عافية” اعتبارا من اليوم
  • توقيع الكشف الطبي علي نزيل بأحد مستشفيات الصحة النفسية تعرض لاعتداء جنسي
  • «الصحة النفسية في ظل الأحداث والأزمات الحياتية».. مؤتمر بشباب القليوبية
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد أعمال المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة بميت غمر
  • «حياة كريمة» و«فاهم» تطلقان حملة لتعزيز الصحة النفسية والصمود في العمل المجتمعي