أبوظبي: عدنان نجم
أثبتت المرأة الإماراتية جدارتها في قطاع الطاقة عبر لعبها دوراً حيوياً في هذا المجال الهام، والتواجد في مختلف المناصب وتنفيذ المهام الموكلة إليها، وبات دورها حيوي ونموذج مشرّف في مجال الطاقة.
وتضم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، العديد من النماذج الناجحة في مجال الطاقة التي لا يقتصر عملها على إنارة المنازل والبيوت، بل يمتد لإنارة الطريق أمام الأجيال القادمة للقيام بدورها في خدمة الوطن والمجتمع.


وأثبتت المهندسة الإماراتية مروة محمد الرمسي للجميع قوة دور المرأة في قطاع الطاقة، وبحكم منصبها كمهندسة أولى في محطات توليد الطاقة ضمن وحدة أعمال توليد الطاقة وتحلية المياه في «طاقة»، لا تسهم مروة في إنارة منازلنا ومكاتبنا فحسب، بل إنها تسعى أيضاً إلى إنارة درب جيل الغد من المهندسات الطموحات.
وتسهم مروة الرمسي منذ عام 2023 في صنع تغيير إيجابي ملحوظ ضمن قطاع الطاقة في الشركة، حيث شاركت في إعداد طلبات الحصول على عطاءات تضمن إمدادات الكهرباء، ما جعل منها، بالتالي، امرأة ناجحة بامتياز ضمن قطاع يهيمن عليه الذكور، وتلعب الرمسي دوراً محورياً في دعم مهمّة «طاقة» لتوفير إمدادات طاقة مستدامة وموثوقة.
وترتكز مسيرتها المهنية الناجحة على شغفها الكبير بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، منذ سنّ مبكرة، ما يحفّزها اليوم على تشجيع كلّ امرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتشجيع الشابات على تحقيق أحلامهنّ، وكسر الحواجز في شتّى المجالات التي يهيمن عليها الذكور.
وتعد قصة نجاح مروة الرمسي مصدر إلهام كبير لكلّ مَن يملك أحلاماً كبيرة.
بدورها، تُعدّ المهندسة فاطمة بن كلبان، من النماذج الناجحة بامتياز، حيث تثبت أنّ الذكاء والطموح والاهتمام بالاستدامة هي من الركائز الأساسية للنجاح في قطاع الطاقة.
ونجحت فاطمة بن كلبان منذ انضمامها إلى أسرة عمل «طاقة» في عام 2020 بتحقيق إنجازات ملحوظة في قطاع الطاقة، حيث أسهمت في تحسين الأداء وضمان إمدادات الكهرباء بكفاءة.
وما من ركيزة أفضل من تحصيلها الأكاديمي العالي لدعم مسيرتها المهنية الناجحة، حيث نالت شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة خليفة بمرتبة الشرف، وأتمّت تدريبها في معهد الشيخ زايد الشهير لتطوير جراحة الأطفال، في واشنطن العاصمة. ولا تقتصر نقاط قوة فاطمة بن كلبان على خبراتها الفنية فحسب، بل إنها تملك أيضاً شغفاً كبيراً بجعل العالم مكاناً أفضل للجميع والتشجيع على التوجّه نحو الاستدامة والطاقة المتجدّدة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات يوم المرأة الإماراتية الإمارات فی قطاع الطاقة فی مجال

إقرأ أيضاً:

"أدنوك" تعتمد استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي

الاقتصاد نيوز - متابعة

اعتمدت شركة أدنوك الإماراتية استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية، والتي تهدف إلى تسخير إمكانيات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في رفع الكفاءة وتحقيق الاستدامة والنمو في جميع عمليات الشركة، بحسب بيان اليوم الأربعاء.

وذكر البيان أن الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ترأس اليوم، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك"، الذي عُقد في المقر الرئيسي للشركة، وقد اعتمد استراتيجية "أدنوك" للذكاء الاصطناعي التي تحمل اسم "ذكاء اصطناعي لطاقة المستقبل".

وتطمح أدنوك الإماراتية في أن تصبح شركة الطاقة الأكثر تطبيقاً لأدوات وحلول الذكاء الاصطناعي في القطاع، وتعزيز مكانتها كشركة رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى جانب إسهامها في وضع معايير جديدة لاستخدامات التكنولوجيا في قطاع الطاقة.

كما تسعى "أدنوك" للاستفادة من أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في برامج الشركة لإزالة الكربون خلال "عام الاستدامة" في دولة الإمارات، وكذلك في تحسين إنتاج الطاقة، وتمكين "أدنوك" من إنتاج المزيد منها بأقل انبعاثات.

مقالات مشابهة

  • قطر تدرس زيادة حصتها في شركة إيبردرولا الإسبانية
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • الهند تتقدم بسرعة نحو ” ثورة الطاقة الخضراء” لبناء مستقبلها
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • لبنان يطلق مناقصة جديدة لبناء أكبر مشروع طاقة في تاريخ البلاد على مجرى نهر بيروت
  • مبادلة الإماراتية تترقب اكتشافات غاز ضخمة في إندونيسيا
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • "أدنوك" تعتمد استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية