شنت روسيا أكبر هجوم صاروخي لها حتى الآن على جميع أنحاء أوكرانيا في وقت مبكر من يوم الاثنين، مما أسفر عن ضرب مواقع في شرق وغرب البلاد، ومقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، وفرض ضغوط هائلة على شبكة الطاقة الأوكرانية، وفقًا لما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.      

روسيا تستهدف محطات الطاقة الأوكرانية

احتفلت أوكرانيا بالاستقلال عن الاتحاد السوفيتي يوم السبت الماضي، وكان من المتوقع على نطاق واسع شكل من أشكال الهجوم الروسي حول التاريخ، بما في ذلك تحذيرات من السفارة الأمريكية، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن الأهداف كانت محطات فرعية للطاقة ومحطات ضغط الغاز.

وجاء القصف، الذي استهدف 15 منطقة على الأقل في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة ليلا على كييف والمنطقة المحيطة بها، فضلا عن هجمات صاروخية نهاية الأسبوع في شرق أوكرانيا أسفرت عن مقتل مستشار أمني لوكالة «رويترز» للأنباء وإصابة اثنين من صحفييها.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر منصة «تليجرام» عن تعرض أوكرانيا لأكبر هجوم مُشترك من قبل روسيا، شمل أكثر من 100 صاروخ من أنواع مختلفة وما يقرب من 100 طائرة مسيرة ذاتية التفجير، وذكر زيلينسكي أن الهجوم استهدف البنية التحتية المدنية الحيوية في أوكرانيا.

بوتين يصف زيلينسكي بمخلوق مريض

وأصدرت القوات الجوية الأوكرانية في وقت لاحق بيانا وصفت فيه الضربات بأنها «أكبر هجوم جوي» منذ بدء الحرب.

وكرر زيلينسكي دعوات للدول الغربية لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا لضربها داخل روسيا، «لا يمكن أن تكون هناك قيود بعيدة المدى في أوكرانيا عندما لا يكون لدى الإرهابيين مثل هذه القيود».

ووصف زيلينسكي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «مخلوق مريض» يمكنه فقط أن يفعل ما يسمح له العالم بفعله، فالضعف وعدم كفاية القرارات المتخذة ردا على ذلك تغذي الرعب.

ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية قبل أكثر من عامين، استهدفت قواتها بانتظام البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، ما دفع الشبكة الكهربائية إلى نقطة الانهيار في أواخر عام 2022، وأثار مخاوف من نزوح جماعي آخر من البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية بوتين كييف موسكو الاتحاد السوفيتي

إقرأ أيضاً:

نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»

قال نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، إن هجوم روسيا على أوكرانيا غير قانوني، وأن عليها سحب قواتها من الأراضي الأوكرانية، لتعزيز السلام بالمنطقة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

وأضاف نائب المندوبة الأمريكية، أن روسيا تركت دعمها لمبدأ عدم الانتشار، واستخدمت موقعها في مجلس الأمن لوقاية كوريا الشمالية من المساءلة، بشأن برامجها النووية.

وأشار إلى أن أوكرانيا تواجه غزوا روسيا، يشكل أكبر خطر من نوعه على أوروبا كلها.

مقالات مشابهة

  • نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • خطر اقتصادي يهدد روسيا بعد سنتين ونصف من الحرب في أوكرانيا
  • خطر اقتصادي يهدد روسيا بعد سنيتن ونصف من الحرب في أوكرانيا
  • لافروف: “الناتو” ينسق الضربات الأوكرانية للبنية التحتية المدنية في روسيا
  • الجيش الروسي يستهدف مرافق البنية التحتية في المطارات ومنشأت الطاقة الأوكرانية
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • ‏أوكرانيا: روسيا تهاجم منشآت للطاقة وبنية تحتية في سومي
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"