الجسم كتلة واحدة، وكل جزء فيه يؤثر ويتأثر بما حوله، ولذلك من المهم الانتباه لأي تغييرات تطرأ عليه، ولا سيما على القدمين؛ إذ تظهر علامات قد تشير إلى تأثر صحة الشرايين والقلب، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.      

صحة الشرايين والقلب

أوضح الدكتور علاء الغمراوي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن» أن هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على القدمين تشير إلى قصور في الشرايين وتأثر صحة القلب، ومن الضروري الانتباه لها حتى يتم علاج المشكلة في البداية وتقليل المضاعفات.

5 علامات في القدمين تشير لتأثر صحة الشرايين والقلب

وأضاف «الغمراوي»، أن هذه العلامات تتمثل في:

الشعور بألم حارق في الأصابع والقدمين عند الاستلقاء على السرير ليلًا. الشعور ببرودة القدمين مع تنميل أو ضعف الساقين. الشعور بتقلصات مؤلمة في عضلات الفخذين بعد المشي أو صعود السلم. بطء نمو شعر الساقين أو تساقطه مع تغير لون الساقين ولمعان الجلد. ظهور تقرحات لا تلتئم في الساقين والقدمين والأصابع.

مرض الشريان المحيطي

وأوضح «الغمراوي» أن هذه الأعراض تشير إلى مرض الشريان المحيطي الذي ينتج عن تراكم الدهون في الشرايين مما يؤثر على صحة القلب، لافتًا إلى أن بعض هذه الأعراض تزداد فرص ظهورها لدى مرضى السكري مِمَن لا يضبطون معدلات السكر لديهم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علامات في القدمين صحة القلب تصلب الشرايين تشیر إلى

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تناول خل التفاح في الوجبات يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة

خل التفاح يُعرف باستخداماته المُتعددة وفوائد المتنوعة في الطعام، فهو مُفيد لصحة الجسم، إذ يتميز باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، من المعادن والفيتامينات والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والعديد من العناصر الهامة، ولديه الكثير من الفوائد المٌميزة والصحية، فماذا يحدث عند تناول خل التفاح يوميًا في الوجبات؟

تناول خل التفاح يوميًا

تناول خل التفاح في الوجبات يوميًا عادة صحية مُفيدة للجسم، وبحسب صحيفة «تايمز أوف إنديا»، فإنه له دورًا رئيسيًا في تنظيم نسبة السكر في الدم، لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وفي هذا الشأن تحدث الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية، أنه يساهم في تكسير الدهون الثلاثية، ولكن يجب استشارة طبيب لأن هناك فئات ممنوعة من خل التفاح مثل المصابون بالقرح الهضمية أو البيكتيريا المعوية.

فوائد تناول خل التفاح

كما أن له الكثير من الفوائد أوضح «رمزي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنها تتمثل في التالي:

الحماية من الإصابة بالإمساك. تقليل مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم. خفض الشهية. تقليل الشعور بالجوع. إنقاص الوزن الزائد. منح الشعور بالشبع لفترات طويلة. التغلب على رائحة الفم الكريهة. القضاء على الخلايا السرطانية. الحماية من البكتيريا الضارة المسببة للأمراض. المساعدة في الشعور بالشبع.

ونصح بتناول جرعة مخففة من خل التفاح يوميًا، لكن يجب أن تكون بكمية قليلة، للوقاية من مشكلات الهضم، وشرط الاعتدال، كما أنّه ليس أفضل خيار بالنسبة للمرضى المصابون بارتفاع ضغط الدم، أو مشكلات الكلى، مع الأخذ بعين الاعتبار في كمية خل التفاح المستخدمة.

مقالات مشابهة

  • هاميلتون يرفض الشعور بـ «خيبة أمل»!
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • علامات في العين تشير إلى أمراض خطيرة
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • تقليل الاغتراب بعد المرحلة الثالثة خلال أيام.. التسجيل بدون مشكلات
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول خل التفاح في الوجبات يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • نائب محافظ الدقهلية يترأس لجنة لبحث مشكلات المصانع المتوقفة بجمصة
  • محافظ القليوبية يستمع إلى مشكلات ذوي الهمم في الخانكة ويوجه بحلها
  • أدلة تشير لوجود محيطات على المريخ
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟