أصبح بإمكان الموظفين الأستراليين الآن تجاهل الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل خارج ساعات الدوام بعد إصدار قانون "الحق في الانفصال" الذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين، والذي صمم للحد من دخول الرسائل والمكالمات المتعلقة بالعمل إلى الحياة الشخصية.

اعلان

وهذا يعني أنه لا يمكن معاقبة الموظفين في معظم الحالات لرفضهم قراءة الرسائل أو الرد على مكالمات أصحاب عملهم خارج ساعات الدوام.

يقول المؤيدون إن القانون يمنح الموظفين والعمال الثقة للوقوف ضد اختراق حياتهم الشخصية من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمكالمات الخاصة بالعمل، وهو اتجاه نما خلال جائحة كوفيد-19 عندما كان هناك تداخل بين الحياة الشخصية والعمل.

العلم الأسترالي على مظلة مقابل دار الأوبرا في سيدنيJohn Pryke/AP

وقال جون هوبكنز الأستاذ المشارك في جامعة سوينبورن للتكنولوجيا إنه قبل امتلاك التكنولوجيا الرقمية لم يكن هناك انتهاك للحياة الشخصية، وإن الناس كانوا يعودون إلى منازلهم في نهاية الدوام دون وجود اتصال بالعمل حتى اليوم التالي. 

وأضاف أنه أصبح من المعتاد الآن على مستوى العالم تلقي رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة والمكالمات الهاتفية خارج تلك الساعات، حتى أثناء العطلات. 

دار الأوبرا في مدينة سيدني الأستراليةROB GRIFFITH/AP2005

وفقًا لمسح أجراه معهد أستراليا العام الماضي، عمل الأستراليون ما معدله ​​281 ساعة من العمل الإضافي غير مدفوع الأجر في عام 2023، ما يقدر ب بنحو 130 مليار دولار أسترالي (88 مليار دولار).

ووضع هذا التغيير أستراليا على قائمة مجموعة من الدول تضم حوالي عشرين دولة، معظمها في أوروبا وأمريكا اللاتينية، لديها قوانين مماثلة. 

Relatedشاهد: تعرض عشرات الموظفين للضرب في أكبر معمل لصناعة هواتف الآيفون بالعالمفي ظلّ تضخم مرتفع.. قائمة بأفضل 3 بلدان أوروبية للعمال والموظفينتعرّف على الجانب المظلم للتكنولوجيا وتأثيرها السلبي على الموظفين عقوبة على شركة طلبت من موظف إبقاء هاتفه متاحا

فرضت شركة "بايونير فرانس" تغييرات وقواعد في عام 2017، ووضعت غرامة مبدئية بعد سنة على شركة مكافحة الآفات "رينتوكيل" بقيمة 60 ألف يورو (66700 دولار) بسبب مطالبة الموظف فتح هاتفه دائمًا.

قالت راشيل عبد النور التي تعمل في مجال الإعلان إن التغييرات ستساعدها على فصل العمل عن الحياة الشخصية في مجال يعمل فيه العملاء في ساعات مختلفة غالبا. وأضافت لرويترز  "إننا نقضي الكثير من وقتنا متصلين بهواتفنا، ومتصلين برسائل البريد الإلكتروني طوال اليوم، وأعتقد أنه من الصعب حقًا إيقاف تشغيله". 

قانون "الحق في الانفصال"...استثناءات في حالات الطوارىء

ما يزال القانون يسمح لأصحاب العمل بالاتصال بموظفيهم الذين لا يمكنهم رفض الاستجابة إلا عندما يكون ذلك معقولاً، للتعامل مع حالات الطوارئ والوظائف ذات ساعات العمل غير المنتظمة. 

ومن المقرر أن تختص لجنة العمل العادلة (FWC) في قياس ذلك، أي في تحديد معقولية الرفض. ويجب أن تأخذ في عين الاعتبار دور الموظف وظروفه الشخصية وكيف تم الاتصال به ولماذا.

وتمتلك اللجنة سلطة إصدار أمر "وقف وكف"، وفي حالة الفشل في ذلك، تفرض غرامات تصل إلى 19000 دولار أسترالي للموظف أو ما يصل إلى 94000 دولار أسترالي للشركة.

وقالت مجموعة الصناعة الأسترالية - وهي مجموعة أصحاب عمل- إن الغموض حول كيفية تطبيق القاعدة الجديدة في العمل من شأنه أن يخلق ارتباكًا للرؤساء والموظفين. وأضافت أن الوظائف ستصبح أقل مرونة، الأمر الذي سيؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

وبينت المجموعة يوم الخميس إن القوانين لم تترك إلا القليل من الوقت لأصحاب العمل للاستعداد، وإنها قُدمت دون تشاور مكثف وعميق حول تأثيرها عمليا. 

وقالت رئيسة مجلس النقابات العمالية الأسترالي ميشيل أونيل إن القانون سيمنع العمال من دفع ثمن التخطيط السيئ من قبل الإدارة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب إضراب الموظفين.. إغلاق برج إيفل ليوم واحد العمل بلا أجر أو الذهاب إلى المنزل.. الإدارة الأمريكية تبلغ الموظفين بـ"إغلاق" وشيك سوناك يدعو إلى وقف الإضرابات بعد الموافقة على زيادة أجور ملايين الموظفين قوة العمل عمال حياة مهنية ظروف العمل مال وأعمال حقوق العمال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة يعرض الآن Next الشرطة الإسبانية تعترض طريق أكثر من 100 مهاجر غير شرعي وصلوا شواطئ مدينة سبتة يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يغتال 5 فلسطينيين بالضفة الغربية بقصف مسيّرة وبن غفير ينوي بناء كنيس يهودي بالأقصى يعرض الآن Next كيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيرية يعرض الآن Next المغرب يبدأ تشييد أكبر ملعب كرة قدم بالعالم في الدار البيضاء اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا تكنولوجيا كورسك لبنان المغرب هجوم مهاجرون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا قوة العمل عمال حياة مهنية ظروف العمل مال وأعمال حقوق العمال إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا تكنولوجيا كورسك لبنان المغرب هجوم مهاجرون السياسة الأوروبية البرید الإلکترونی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

صرف 500 جنيه منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة من مكاتب البريد

بدأت وزارة العمل، صرف منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة، بتوجيهات محمد جبران وزير العمل، وتستمر عملية الصرف لمدة شهر، لتنتهي يوم الاثنين 7 أكتوبر المقبل.

صرف منحة المولد النبوي العمالة غير المنتظمة 

وقالت الشيماء عبدالله كمال، مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، إن مديريات العمل بالمحافظات بدأت الأحد الماضي صرف 500 جنيه منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة الرسمية، بموجب بطاقة الرقم القومي.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مديريات العمل تقوم حاليا بصرف منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة الرسمية والمسجلة بدفاتر مفتشي العمل وتحت إشرافهم، حيث يستمر الصرف من مكاتب البريد بجميع المحافظات حتى انتهاء مواعيد عمل مكاتب البريد في الساعة الثالثة مساء الاثنين 7 أكتوبر المقبل.

زيادة منح العمالة غير المنتظمة

جدير بالذكر، أن وزارة العمل وافقت على زيادة منح العمالة غير المنتظمة المسجلة لدى مفتشي العمل ومديريات العمل بالقاهرة والمحافظات، إلى 6 منح سنوية دورية هي، منحة عيد العمال ومنحة قدوم شهر رمضان المعظم، ومنحتي عيدي الفطر والأضحى ومنحة المولد النبوي الشريف، ومنحة بمناسبة أعياد الميلاد المجيد.

وكان وزير العمل وجه بالاستمرار في حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة على أرض الواقع، بهدف دعم خطة الاستمرار في إعداد قاعدة بيانات متكاملة عنهم، وشمولهم تحت مظلة تأمينية واجتماعية وصحية متكاملة.

مقالات مشابهة

  • ما لك وما عليك.. تعديلات قانون الأحوال الشخصية في حالة الطلاق والترمل
  • شروط السماح للموظفين بالعمل خارج أوقات دوامهم
  • الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي.. للموظفين وأصحاب المهن الحرة
  • تعديل قانون الأحوال الشخصية.. وصمة عار في جبين المرحلة برمّتها
  • ردود فعل إيجابية على إقرار نظام الدوام المرن للموظفين بقطر
  • للأزواج والزوجات.. حقوق كفلها قانون الأحوال الشخصية حال الترمل
  • وزير المالية: نظام المقاصة الإلكتروني لا يسمح بالتدخل البشري
  • حظر الندب في هذه الحالة.. تفاصيل نقل الموظفين بالجهاز الإداري للدولة
  • هل من فرصة لإقرار قانون تأخير تقاعد الموظفين والعسكريين؟
  • صرف 500 جنيه منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة من مكاتب البريد