هدى الطنيجي (أبوظبي)
تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة غداً، في 28 أغسطس من كل عام بـ«يوم المرأة الإماراتية»، الذي يمثل مناسبة وطنية لتسليط الضوء على مسيرة الإنجازات التي سطرتها «ابنة الإمارات» في شتى المجالات، ودورها الريادي في دفع عجلة التنمية الشاملة وتربية أجيال المستقبل.
ونستذكر خلال هذا الاحتفال السنوي في كل عام، دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في التأسيس لمسيرة المرأة في الإمارات، وهو ما عبر عنه في العديد من المواقف والأقوال ومنها: «لا شيء يسعدني أكثر من رؤية المرأة وهي تأخذ دورها المتميز في المجتمع، ويجب ألا يعيق تقدمها شيء».


وتعتبر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، الداعم الأول للمرأة الإماراتية، وهي التي قادت مسيرة تمكينها منذ اللحظات الأولى لتأسيس دولة الإمارات، للنهوض بقضاياها وتوظيف الإمكانات والقدرات لخدمتها وتعزيز التوازن بين الجنسين.
السياسة الوطنية
وأطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2023-2031، بناءً على قرار مجلس الوزراء، وجاءت السياسة ترجمة لرؤية سموها في تحقيق مشاركة المرأة العادلة والشاملة للتأثير في جميع المجالات وتعزيز جودة الحياة في المجتمع، لتقدم إطاراً عاماً ومرجعياً وإرشادياً لمتخذي القرار في مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بما يضمن تعزيز جهود تمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 
وحظيت المرأة الإماراتية بمكانة فريدة ومرموقة في كافة قطاعات المجتمع والعمل الوطني لتصبح دولة الإمارات نموذجاً مميزاً في مجال التنمية البشرية ومؤشرات التنافسية العالمية وخاصة مؤشرات ردم فجوة النوع، حيث تمكنت بفضل السياسات المراعية لتمكين المرأة من أن تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية والمرتبة 68 بين دول العالم في مؤشرات التنافسية العالمية في عام 2022.

أخبار ذات صلة الشيخة فاطمة: أوصيكم بالجد والاجتهاد الإمارات في «القائمة المرموقة» لتشغيل أقمار رصد الأرض

دستور الإمارات
ويكفل دستور دولة الإمارات الحقوق المتساوية لكل من النساء والرجال، وتصدرت بفضل ذلك المؤشرات الإقليمية والعالمية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين من حيث التعليم ومحو الأمية، والتواجد في شتى مجالات العمل، ومؤشر «معاملة النساء باحترام» ضمن مؤشرات الرقم القياسي للتقدم الاجتماعي، وغيرها من المؤشرات.
وأثبتت المرأة الإماراتية بفضل تلك الجهود الداعمة للنهوض بها على كافة المستويات حضوراً قوياً وعطاءً فاعلاً في خدمة الوطن، حيث تولت المناصب الوزارية، وعملت في السلك الدبلوماسي، وانضمت إلى صفوف القوات المسلحة والشرطة والخدمة الوطنية، وبرزت في مجالات الاقتصاد والأعمال وحتى في علوم الفضاء، حيث تمكنت من إحداث نقلة نوعية بالقطاع، مثلما نجحت بجدارة في القطاعات الأخرى. 
المحافل الإقليمية
ارتفعت نسبة تمثيل المرأة في مختلف القطاعات نتيجةً للدعم اللامحدود الذي تحظى به من قيادة الدولة، وباتت عنصراً مهماً في المجالات التخصصية، فهي شريك فعال في المجتمع وبصماتها ناصعة في سجل الوطن ومكتسباته ومنجزاته، بعد أن حظيت بالتشجيع وإطلاق العنان لإبداعاتها في التعليم والصحة والعمل ومختلف مجالات التنمية الوطنية، ما دفع بها إلى الصدارة وأن تكون نموذجاً مشرفاً لريادة المرأة في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات يوم المرأة الإماراتية المرأة الإماراتية زايد بن سلطان الشيخة فاطمة فاطمة بنت مبارك المرأة الإماراتیة دولة الإمارات المرأة فی

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين: الحوار الوطني عزز دور المرأة والشباب في صناعة القرار

قال محمد مجدي، أمين لجنة الإعلام بحزب المصريين، إن الحوار الوطني الذي أطلق بتوجيهات من القيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي أصبح ركيزة أساسية لتعزيز التلاحم بين مختلف شرائح المجتمع، ومكن بدوره من تبادل الأفكار والرؤى التي تسعى إلى تحقيق المصالح الوطنية العليا.

الحوار الوطني وخلق مناخ سياسي

وأضاف مجدي في بيان اليوم الخميس، أن إطلاق الرئيس السيسي فكرة الحوار الوطني يأتي في إطار حرصه على إشراك جميع فئات المجتمع في رسم ملامح مستقبل البلاد، وإيمانًا بأهمية الحوار كوسيلة لبناء مجتمع متماسك ومتطور، موضحا أن الحوار الوطني عزز المشاركة السياسية، وخلق مناخا سياسيا جديدا يتمتع بالتعددية ومشاركة جميع الأطراف على طاولة حوار واحدة يناقشوا من خلالها في جميع الملفات التي تهم المواطن المصري في المقام الأول، سواء في المحور السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.

الجمهورية الجديدة

وأوضح أمين لجنة الإعلام بحزب المصريين، أن الحوار الوطني عزز دور الشباب والمرأة في المشاركة بفعالية في صنع القرار، الأمر الذي تستهدفه الجمهورية الجديدة في سياستها التي تحتاج إلى مشاركة الجميع يدا بيد، مؤكدًا أن شباب الدولة المصرية يبذلون دورا قويا في مناقشات الحوار الوطني في محاوره الثلاثة السياسي، الاقتصادي والمجتمعي.

وأكد على أهمية الحوار الوطني الذي تجريه الدولة في هذه المرحلة الحيوية من تاريخها، موضحا أنه يمثل ركيزة أساسية لدعم استقرار الوطن، وتعزيز تماسك المجتمع، وإيجاد حلول جذرية للقضايا الهامة التي تواجه المواطنين.

ولفت إلى أن الحوار الوطني أتاح الفرصة لتبادل الرؤى والأفكار بين مختلف الأطياف السياسية والمجتمعية، مما ساهم في صياغة سياسات تعبر عن تطلعات الشعب وتحقق العدالة الاجتماعية، ومثل آلية فعالة لتحقيق التوافق الوطني، وعزز من قدرة الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

ونوه بأن فتح قنوات الحوار بين الدولة والمواطنين عزز الثقة المتبادلة وأكد على أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً.

 

مقالات مشابهة

  • مجموعة فين جروب العالمية تتوسع إلى سوق الإمارات العربية المتحدة
  • ثاني الزيودي: الشراكة الإماراتية الهندية "حقبة جديدة" من الازدهار
  • العلاقات الإماراتية الصينية.. شراكة استراتيجية تعزز النمو والتعاون الدولي
  • «الصحفيين الإماراتية» تنظم جلسة «الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي»
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب تعزز تمكين المرأة في القيادة
  • حزب المصريين: الحوار الوطني عزز دور المرأة والشباب في صناعة القرار
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يُنجز المرحلة الأولى من موسوعة تاريخ الإمارات العربية المتحدة
  • «تنمية المجتمع» في أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • خالد بن محمد بن زايد: العلاقات الإماراتية ـــ الهندية تعزز فرص التعاون الاستراتيجي المشترك