دينا جوني وإبراهيم سليم (دبى) 
انتظم طلبة الدولة يوم أمس في المدارس الحكومية برفقة أولياء أمورهم منذ الصباح الباكر. ودأبت الإدارات المدرسية وكوادرها التعليمية على تنظيم الأنشطة الترفيهية الموجّهة، التي أضافت طابعاً مميزاً لليوم الدراسي الأول في العام الجديد. 

أخبار ذات صلة «الصحة» تطوّر بروتوكولات للكشف المبكر عن السمنة لدى الأطفال «مواصلات الإمارات»: السلامة أولاً استعداداً لموسم العودة إلى المدارس

وقالت معالي سارة الأميري وزيرة التربية والتعليم: «بدأنا عامنا الدراسي برسالة ملهمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تشكّل كلمات سموه نهجاً ثابتاً نسير عليه لتعزيز هويتنا الوطنية في نفس أجيالنا الصاعدة والحفاظ على موروثنا الإماراتي الأصيل».


وأضافت معاليها: «سنواصل العمل جميعاً من كوادر تربوية وطلاب وأولياء أمور لترجمة تطلعات قيادتنا الرشيدة إلى واقع ملموس من خلال تعزيز بيئة تعليمية تنافسية تواكب متطلبات المستقبل».
وقالت معاليها في فيديو نشرته عبر منصة إكس: «أبارك لأبنائي الطلبة وكوادرنا التعليمية وأولياء الأمور بداية العام الدراسي الجديد، سنعمل بكل إخلاص وتفان على أن يكون عاماً دراسياً مميزاً للجميع بإذن الله».
وقالت حنان إبراهيم عبيد نائبة المدير الأكاديمي في مجمع الورقاء للحلقة الأولى ورياض الأطفال، إن العام الدراسي بدأ برسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للطلبة في طابور الصباح، قالت عبيد إنها: «رسالة من أب لطلاب ومجتمع تعليمي بأسره، لاستقبال عام جديد حافل بالإنجاز والإبداع والإنجازات والتطور ومشجع على إعطاء الطالب جرعة من الثقة بالنفس والعطاء، معبرة عن فخرها بقائد التمس القلب قبل الفكر». 
وكان في استقبال الطلبة في المجمع شرطة دبي وشخصية سلامة الكرتونية. وبعد ذلك انطلق الطلبة في أنشطة وفعاليات في إطار الحملة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم «من طالب إلى قائد» تأكيداً لأداور الطلبة وأولياء الأمور والمدرسة كمنظومة متكاملة لمتابعة العلمية التعليمية.
وتميّز اليوم الأول بالتزام الطلبة بالزي المدرسي الذي طرحته الوزارة خلال فترة الصيف في جميع المراكز المعتمدة. وكانت نسب الحضور متفاوتة بين مدرسة وأخرى، إذ وصلت إلى 90% في مدارس الحلقتين الأولى والثانية، فيما تراوحت في مدارس الحلقة الثالثة بين 60% و80%.
وقالت: إنه تمّ تعميم تعليمات على الكوادر التدريسية بطرق احتواء الطلبة سلوكياً أو نفسياً، من خلال ابتسامة وهدوء المعلمين والمعلمات، وتنظيم أنشطة مشوّقة ومبدعة لينغرس الطالب في العملية التعليمية، لافتة أنه هو نوع من التأثير الفعال في إعطاء الطالب الثقة بالنفس ليعبر عن نفسه. 
وبدأت الإدارات المدرسية بتوزيع الكتب على الطلبة الذين التزموا بالدوام يوم أمس، فتم استلامها مغلّفة ومصنفة بحسب المرحلة الدراسية والمسار التعليمي.
 وانتظم طلبة المدارس في أبوظبي، مع انطلاقة اليوم الدراسي الأول من العام الدراسي 2024 / 2025 وعلى مستوى الدولة بمختلف المناهج التعليمية، مع ارتفاع في نسب الحضور، وحرصت الأسر على اصطحاب الأبناء خاصة في رياض الأطفال، وتم تهيئة المدارس خاصة الحكومية منها، والتأكد من جاهزيتها، كما تم استقبال الطلبة ببرامج للاحتفاء بهم وبذويهم.
التجهيزات
أكد إبراهيم علي النقبي «ولي أمر» أنه أعد الأبناء لأول يوم دراسي وهيأهم نفسياً لهذا العام الدراسي، ولذا كانوا سعداء بعودتهم للمدرسة، مشيداً بالتجهيزات والاستقبال من قبل المدرسة والطاقم الإداري والأكاديمي بمدرسة خليفة.
وقال نشكر قيادتنا الرشيدة على هذا الاهتمام وتسخير الإمكانات لأبنائها من الطلبة، والرقي الذي نراه في مدارسنا لتمكين الطلبة وتقديم الدعم والمساندة اللازمين لتحصيل العلوم المختلفة وبناء قدرات  الأبناء وإعدادهم للمستقبل.
وقالت حنان علي: الأبناء سعيدون بعودتهم للمدرسة، وسعدوا بالبرنامج الذي وفرته المدرسة لاستقبال الطلبة، ولا يخفى على أحد ما تقوم به قيادتنا الرشيدة من العناية بالمباني التعليمية، وتوفير كل ما يستلزم لإنجاح العملية التعليمية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المدارس الحكومية المدارس الخاصة الإمارات المدارس الدراسة العودة إلى المدارس العودة للمدارس سارة الأميري العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد

تفقد ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، عدداً من المدارس بهدف الاطمئنان على جاهزية المدارس واستعدادها لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد 2024، التي من المقرر أن يبدأ في الـ21 من سبتمبر الحالي. 

وتابع ناصر حسن استعدادات مدرسة كفر كلا الباب الرسمية، وتفقد فصول المدرسة ومراجعة قوائم الفصول للتأكد من تقليل الكثافات واتباع التعليمات، وأثنى خلال المتابعة على استعداد المدرسة للعام الدراسي الجديد.

استقبال العام الدراسي الجديد

واطمئن على استعداد مدرسة الكرما للتعليم الأساسي، لاستقبال العام الدراسي الجديد، وانتهاء جميع أعمال الصيانة وإعداد جداول الفصول والقوائم بها ووجه حسن خلال الزيارة بضرورة فتح حجرات الأنشطة للطلاب طوال اليوم الدراسي.

تعليمات العام الدراسي الجديد

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية، على تطبيق التعليمات الخاصة ببداية العام الدراسي الجديد، وهي:

- ضرورة استقبال الطلاب بالبهجة والفرح.

- تفعيل الطابور المدرسي.

- ترحيب مدير المدرسة بالطلاب وتهنئتهم بالعام الدراسي الجديد.

- تنفيذ تحية العلم وترديد النشيد الوطني.

- التأكد من استلام المدرسة لجميع مخصصاتها من الكتب وتسليمها للطلاب اولا بأول.

مقالات مشابهة

  • 1342 مدرسة ببنى سويف جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • محافظ بني سويف يراجع الترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • مع انطلاق العام الدراسي.. هذا ما يتم التحضير له
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • مياه البحر الأحمر تعلن بدء حملة تطهير خزانات المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • حملة لتطهير خزانات مدارس البحر الأحمر قبل بدء العام الدراسي
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد  
  • 3 مدارس جديدة عالمية المستوى في مدينة زايد تستوعب 5 آلاف طالب
  • وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد