عقدت إدارة الأمومة والطفولة بمديرية الصحة فى الفيوم، بقيادة الدكتورة ابتسام الروبى - مدير الادارة وبرعاية الدكتور سامح العشماوى - وكيل وزارة الصحة بالفيوم اجتماع لجنة الأمومة الآمنة بمحافظة الفيوم في قاعة الدكتور محسن فتيح بميديرية الصحة لعرض بيانات عن وفيات الامهات من عام 2021 حتي يونيو 2024م، بحضور كل من مدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة، ومساعدي مدير إداراة رعاية الأمومة والطفولة ,و مشرفة تمريض رعاية الأمومة الطفولة  , و مسوؤلي تقصي وفيات الأمهات والإناث عن إدارة (أبشواي – إطسا – سنورس- طامية – يوسف الصديق – بندر الفيوم – مركز الفيوم) ,و عضو من إدارة الرعاية الاولية الأساسية، و مدير إدارة التمريض ,و مشرفة الرائدات بالمديرية عن إدارة تنظيم الأسرة ,و مدير إدارة الشئون العلاجية ,و مدير إدارة الإعلام والتثقيف الصحي ,و مدير إدارة العلاج الحر ,و مدير إداراة الدعم الفني ,و مدير إداراة الكلي.

كما حضر الاجتماع عن نقابة الأطباء الدكتور محمود جبالي، و مديري و رؤساء اقسام النساء والتوليد بالمستشفيات العامة والمركزية ( العام – إطسا – سنورس– طامية - أبشواي )، ومدير مركز المعلومات بالمديرية.

  قامت الدكتورة غادة محمد عبد الحفيظ -  مسؤول التقصي عن وفيات الأمهات والإناث بمديرية الصحة بالتعريف عن معني وفيات الأمهات مع عرض تحليل للبيانات الخاصة ب ( توقيت الوفاة – عمر الام – عدد الولادات السابقة – نسبة الولادات القيصرية إلي  الطبيعية – الاسباب المباشرة وغير المباشرة للوفاة – مكان الولادة – القائم بالولادة – مكان الوفاة - عدد مرات الإجهاض  – موقف المواليد )  , بالإضافة الي عرض مقارنة معدل وفيات الامهات من عام 2021 حتي يونية 2024  .

تسهيل عمل فرق التقصى…

واوصى الاجتماع بتسهيل عمل فريق التقصي للاطلاع علي الملفات الخاصة بوفيات الامهات والاناث بمستشفيات (الجامعة – التأمين الصحي )  , وتفعيل سجل الحمل الخطر في وحدات الرعاية الأساسية مع سجل الإحالة لتحويل الحالات الخطر بناء علي البيانات من سجلات متابعة الحمل بالوحدات الصحية , وتفعيل زيارات النفاس مع التوثيق من الرائدات الريفيات والممرضات في جميع الادارات الصحية   . ,وتكثيف عمل الندوات التثقيفية للتوعية بالحمل الخطر بالتعاون مع إدارة الإعلام والتثقيف الصحي  , وعمل تدريبات محدثة للتعامل مع الحالات الطارئة في المستشفيات بالتعاون مع إدارة الطب العلاجي و نقابة الأطباء .

كما اوصى الاجتماع بتوجيه كل من روؤساء أقسام النساء في المستشفيات ( العامة والمركزية والخاصة) و نقابة الأطباء ورابطة النساء بالفيوم بضرورة حجز أي حالة بعد الولادة من 24 ساعة إلي 48 ساعة تحت الملاحظة . وإستثناء تحويل حالات الحمل الخطر والحالات التي تستوجب الحجز في أقسام العناية الخاصة بين  (المستشفيات العامة والمركزية والخاصة) من  وإلي ( مستشفيات التأمين الصحي و مستشفيات الجامعة) و وتخصيص عيادات لمتابعة الحمل الخطر في المستشفيات العامة  والمركزية.    وعقد اجتماع في نقابة الأطباء ورابطة النسا لعرض البيانات ومناقشة المقترحات  , وعمل ندوات للتوعية بمخاطر زواج القاصرات بالتعاون مع المجتمع المدني . وزيادة توعية المقبلين علي راغبي الزواج بأهمية الصحة الإنجابية.

3 4 5 6 8 77 444 655 5555 6777

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الامومة والطفولة الصحة الفيوم وفيات الامهات الإناث الرعاية الاولية إدارة العلاج الحر الأمومة والطفولة وفیات الأمهات نقابة الأطباء مدیر إدارة

إقرأ أيضاً:

«عشان ميتنصبش عليك».. اعرف جدول أسعار الخدمات بوزارة الصحة 2024

تشتمل جميع المستشفيات الحكومية على رعاية صحية مدعمة من الدولة ومنها طب الأسرة ورعاية الأسنان، والطب الباطني، وطب الأطفال، ورعاية النساء، وتنظيم الأسرة، والصيدلة، والبصريات، والمختبرات وغيرها.

ويستخدم معظم المواطنين مراكز الرعاية الصحية نظرًا لأن سعرها مناسب للجميع، وخلال هذا التقرير نستعرض أسعار الخدمات الصحية بالوحدات الرئيسية للرعاية الصحية الأولية لوحدات الإدارة المحلية التي تبدأ خلال الفترة من الثامنة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، وجاءت على النحو التالي:

جدول أسعار الخدمات الصحية 

وجاءت الأسعار وفقاً للبيان الصادر عن وزارة الصحة والسكان كالآتي:

- تحليل بول كامل: 10 جنيهات.

- تحليل السكر بالدم: 5 جنيهات.

- رسم قلب: قيمة تذكرة الكشف حال الاحتياج الطبي.

- بطاقة صحة الطفل: 25 جنيهًا.

- بطاقة صحة المرأة: 15 جنيهًا.

- اختبار الحمل: 15 جنيهًا.

- متابعة الحمل «كشف طبي دون تحاليل أو أشعة»: قيمة تذكرة الكشف بكل زيارة طبقاً للائحة 75 لسنة 2024.

- موجات صوتية لمتابعة الحمل: 15 جنيهًا.

- تحليل هيموجلوبين 5 جنيهات.

- تحليل عامل (Rh): مجاناً.

خدمات مجاناً لأول مرة بوزارة الصحة

وأشارت وزارة الصحة إلى أنَّ هذه الخدمات مجاناً لأول مرة، وجاءت على النحو التالي:

- فتح الملف العائلي أول مرة ويشمل الآتي:

- الفحص الطبي وفحص الأسنان.

- تحليل هيموجلوبين.

- فصيلة الدم.

- تحليل البول.

- تحليل براز.

- صورة دم كاملة.

متابعات فحص الأطفال

وأعلنت وزارة الصحة في بيانها أنَّ الفحوصات الخاصة بالأطفال مجانية وتشتمل على الآتي:

- الفحص الطبي.

- تحليل هيموجلوبين.

- صرف فيتامين «أ»

 

 

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • قرار بريطاني "صارم" للحد من سمنة الأطفال
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • "مياه الفيوم" دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي
  • مياه الفيوم تنظم دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياه الصرف الصحي والصناعي
  • اتحاد المستشفيات العربية يناقش سبل التعاون المشترك لدعم القطاع الصحي في مصر
  • «عشان ميتنصبش عليك».. اعرف جدول أسعار الخدمات بوزارة الصحة 2024
  • محافظ أسيوط يشهد تسليم شحنة من أدوية الأنسولين لدعم المستشفيات والقطاع الصحي بالمحافظة
  • مدير التأمين الصحي بالغربية: نعتزم إدخال خدمات جديدة تهدف إلى تحسين مستوى الخدمة للمواطنين