صحيفة البلاد:
2024-09-13@16:04:22 GMT

تأثيرات نجم سهيل

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

تأثيرات نجم سهيل

يستبشر سكان الجزيرة العربية قديماً وحديثًا، بظهور النجم العملاق الساطع في السماء سهيل، فبظهوره، يبدأ العد التنازلي لفصل الصيف، ويبرد الماء، ويقصر النهار، ويطول الليل، وتخضر الأشجار، وتتكون السحب، وتنخفض حرارة الجو، وهذا إيذانًا بالانقلاب الصيفي إلى نصف الكرة الجنوبي، وقدوم الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويرجع السبب إلى انتقال الشمس من مدار السرطان الخط الوهمي الذي تتعامد عليه الشمس، إلى خط الاستواء، ثم مدار الجدي، وأثناء هذه المسيرة، تبدأ هجرة الطيور، وبعض الحيوانات من الشمال الي الجنوب، وذلك بحثًا عن الدفء، حيث يكون شمال الكرة الأرضية شتاء باردًا، وجنوبها صيفًا حارًا مدارياً، وذلك بتعامد الشمس على مدار الجدي، والذي يقع في جنوب الكرة الأرضية، وأثناء هذه المسيرة، تكثر الامطار على المرتفعات الجنوبيه للمملكة العربية السعودية، متأثرة بتبخُّرالمياه من المحيط الهندي، بسبب تعامد الشمس على خط الاستواء.

وتتأثر من ذلك التهامة، و الساحل الغربي الواقع تحت ظل المطر، بسبب الجبال العالية التي تمنع وصول الرياح البشرى المحمَّلة بالسحب، فتكون الحرارة عالية نهارًا والرطوبة متكثِّفة ليلًا، والتي تساهم في برودة الجو وخاصة آخر الليل. كل ذلك التغير في الأجواء، يحدث مع بدايات ظهور نجم سهيل، على مدار السرطان، بدلًا من الشمس التي تنتقل إلى منازل آخرى.
لذلك، من قديم، ينتظر العرب ظهور نجم سهيل ويستبشرون به ، ويتغنون بظهوره.

وممّا قالوا فيه من أشعار شعبية:
هلا بطلتك يا نجم يا سهيل
‏ولولاك ما رحنا وجينا
وقالوا:
البل تباكى من طلوع الخامس
الليل ومد والنهار شامس
‏وفي هذا، فظهور نجم سهيل في السماء، بداية الإهتداء من قبل الفلكيين والمتدبرين والعارفين بعلامات النجوم، الي بداية الشتاء قديمًا وحديثًا، فسبحان الله مسبِّب الأسباب ربّ المشرقين والمغربين وربّ المشارق والمغارب.
ومهّما يكن من تأثيرات مناخية، فالأمر لله من قبل ومن بعد، ولادخل للنجوم بها، فمطرنا بفضل لله ورحمته، والنبات ينمووينبت بأمر الله وحده لاشريك له، ولييس للنجوم.

هذه مسألة يجب الإنتباه لها حتى لاندخل في المحظور، فأمطارنا بفضل الله، وليست من النجوم، أوالتي تحرِّكها وتظهرها النجوم، فالأسباب، والأقدار كلها، بيد الله وحده لاشريك له سبحانه.

Leafed@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: نجم سهیل

إقرأ أيضاً:

6 أفلام تحقق 7 ملايين جنيه خلال أسبوع بدور العرض.. من صاحب المركز الأول؟

تواصل أفلام السينما المصرية تحقيق إيرادات في شباك التذاكر خلال موسم صيف 2024، وعلى مدار الأسبوع الماضي نجحت الأفلام المعروضة في السينما من تحقيق إجمالي إيرادات وصل لـ7 ملايين و883 ألف جنيه، بحسب تقرير الإيرادات الأسبوعية الصادر عن الموزع محمود الدفراوي مسئول التوزيع في غرفة صناعة السينما.

وعلى رأس القائمة جاء فيلم إكس مراتي في المركز الأول بقائمة الإيرادات محققا 4 ملايين و942 ألف جنيه على مدار الأسبوع، ليرتفع إجمالي إيرادات الفيلم خلال 7 أسابيع عرض في السينمات إلى 76.5 مليون جنيه، بينما في المركز الثاني جاء فيلم ولاد رزق 3 بعد ما حقق على مدار الأسبوع 1.4 مليون جنيه، ولكن ارتفع إجمالي الإيرادات في الأسبوع الـ13 على التوالي في السينمات ليحقق 254.6 مليون جنيه.

لم يحقق فيلم اللعب مع العيال على مدار الأسبوع الماضي سوى 956 ألف جنيه، بإجمالي إيرادات قارب الـ54 مليون جنيه، بفارق كبير عن فيلم المركز الرابع عصابة الماكس والذي حقق 359 ألف جنيه فقط أما إجمالي الإيرادات في 13 أسبوع بلغت 28.5 مليون جنيه.

«أهل الكهف» يتذيل قائمة الإيرادات.. ويحقق 21 ألف جنيه في أسبوع

حقق فيلم جوازة توكسيك إيرادات خلال أسبوعه الـ11 في دور العرض السينمائي بلغت 140 ألف جنيه، أما الإجمالي بلغ 9.4 مليون جنيه، أما المركز السادس والأخير من نصيب فيلم أهل الكهف بـ 21 ألف جنيه فقط على مدار الأسبوع، بينما لم يتحرك الإجمالي لأبعد من 14 مليونا و522 ألف جنيه على مدار 13 أسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • مواد غذائية ينصح بتناولها على الريق قبل الذهاب للمدرسة.. «هتزود تركيز ابنك»
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • قيام الليل: السر الخفي لحياة مليئة بالبركة والمعجزات!
  • 6 أفلام تحقق 7 ملايين جنيه خلال أسبوع بدور العرض.. من صاحب المركز الأول؟
  • هل تصل أي تأثيرات للمنخفض الجوي شرق المتوسط غداً على المملكة؟
  • فيلم إكس مراتي يحتل المرتبة الأولى ويحقق 76 مليون جنيه في دور العرض
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • المضادات الأرضية” أسقطت 30 مسيرةً انتحارية
  • وزارة المالية الإسرائيلية تخفض توقعات النمو بسبب تأثيرات الحرب
  • رويترز: الألغام الأرضية تكلف أوكرانيا 11 مليار دولار من الناتج المحلي ونحو 9 مليارات دولار من الصادرات كل عام منذ 2022