أبوظبي: «الخليج»
أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، في سياق التوعية عن الدورة الثانية «المنتجات المالية» من البرنامج التدريبي «وفره»، المصمم للتعريف بمبادئ وأسس التخطيط المالي الاستباقي، وتعزيز ثقافة الادخار والاستثمار، بأن فهم سمات وخصائص المنتجات والخدمات المالية المختلفة، كالتسهيلات المصرفية، والحسابات البنكية، والأسهم، والسندات، والإيداعات، والمعاشات، وتوظيفها بكفاءة، يسهم في تحقيق أهداف كل مرحلة يمر بها الفرد في رحلته للتخطيط المالي الاستباقي نحو المستقبل.


وتسهم الدورة الجديدة في استكشاف مزايا ومنافع المنتجات المالية المختلفة، التي يساعد الإلمام بها في عملية التخطيط المالي الاستباقي على تعزيز العوائد المادية عند استثمارها، والحكم بشكلٍ أفضل على توقيت الحصول على هذه المنتجات لخدمة الأهداف المخططة في كل مرحلة.
تقدم البنوك مجموعة من الخدمات والمنتجات المالية الادخارية والاستثمارية لمساعدة العملاء على إدارة أموالهم، كالحسابات والبطاقات بأنواعها، والأسهم والسندات، والتسهيلات الائتمانية، وتقدم البنوك نوعين من الخدمات مصرفية تجارية، ومصرفية تخضع لأحكام الشريعة الإسلامية، فالأولى مقابل فوائد ورسوم، والثانية تتجنب المضاربة، أو إقراض المال بمعدلات فائدة مرتفعة.
تمثل بطاقة الائتمان عبئاً ائتمانياً طويل الأجل، لكن استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تكون خياراً جيداً للتوفير، ويوصى بالحفاظ على حد أقصى لقسط بطاقة الائتمان يتراوح بين 10% إلى 15% من الدخل.
من مزايا بطاقة الخصم المباشر أنها ملائمة وسهلة الاستخدام. ومنخفضة المخاطر لأنها لا تسمح لك بتجاوز الحد المسموح، بينما تمثل بطاقة الائتمان دَيناً متجدداً خاصة إذا تراكم سعر الفائدة، وتضاعف نتيجة عدم السداد في الوقت المحدد، والطريقة الوحيدة لعدم تراكم سعر الفائدة هي تسوية رصيد البطاقة بالكامل، ومن مزاياها أنها تمثل تسهيلات بنكية تسمح لك بالشراء الآن، والدفع فيما بعد.
يمكن الاختيار بين نوعين من الحسابات الجاري، أو التوفير، ويسمح الحساب الجاري بإيداع الأموال، أو سحبها، ويمكن الاستفادة من دفتر الشيكات، وبطاقة الخصم، وبطاقة الائتمان، وتسهيلات القروض ومع ذلك، فإن الحساب الجاري لا يقدم أي فائدة على الرصيد المُتاح، في حين يسمح حساب التوفير بإيداع الأموال، أو سحبها مع تقديم فائدة على الرصيد المتاح، وللادخار تبقى حسابات التوفير أقلّ خطورة من الحسابات الاستثمارية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الإمارات المنتجات المالیة بطاقة الائتمان

إقرأ أيضاً:

دراسة: تناول القهوة يبطئ شيخوخة بشرة الوجه

قالت دراسة جديدة إن شرب القهوة المحمّصة قد يبطئ علامات شيخوخة الوجه، وإن السر يكمن في مضادات الأكسدة التي تحتويها.

التحميص الأخف للقهوة أكثر فائدة من التحميص الداكن لصحة الجلد

وتحتوي القهوة المحمصة على مستويات عالية من البوليفينول، الذي يعمل تحسين مرونة الجلد وترطيبه، وتأخير التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

وبحسب "فري ويل هيلث"، وجد البحث أن التحميص الأخف أكثر فائدة من التحميص الداكن لصحة الجلد، لأنه يحتفظ بمزيد من البوليفينول".

وقارن البحث بين 4 مشروبات يتناولها الأروبيون منها الشاي والمشروبات المحلاة بالسكر، وشملت العينة 16 ألف شخص.

وتبين أن القهوة هي المشروب الوحيد الذي ارتبط بشكل كبير بإبطاء شيخوخة بشرة الوجه.

وقال الدكتور تايلر لونغ من مركز الجلد والليزر في نيوجيرسي: "الإسبريسو أكثر تركيزاً، وهو محمص أخف، ما قد يكون أكثر فائدة لمحتوى البوليفينول".

ويحتوي الشاي أيضاً على مركبات البوليفينول، لكن لم تجد هذه الدراسة ارتباطاً قوياً بين استهلاكه وتأخير شيخوخة الوجه.

وأشار الباحثون إلى أن الاعتدال في تناول القهوة هو مفتاح لجني فوائدها، وأن معدل فنجانين إلى 3 في اليوم هو الأفضل.
 

مقالات مشابهة

  • برنامج «الرائدات» من منصة «السيدات للاستدامة» يستقبل طلبات المشاركة لدورة 2025
  • وظائف جديدة في بنك مصر.. اعرف الشروط وكيفية التقديم
  • ندوة الثقافة المالية توصي بتضمين مبادئ التعليم المالي في المناهج الدراسية
  • دراسة: تناول القهوة يبطئ شيخوخة بشرة الوجه
  • "خزنة" ينظم برنامجًا تدريبيًا لتعزيز الثقافة المالية لدى طلبة المدارس
  • عبر "أبشر".. تنفيذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية
  • «القومي للمرأة» ينظم دورة تدريبية لسيدات برنامج الشمول المالي 22 سبتمبر
  • وزارة الداخلية تنفّذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية عبر منصة أبشر
  • منذ تدشين الخدمة عام 2022.. “الداخلية”: تجديد أكثر من مليون هوية وطنية عبر “أبشر”
  • أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية عبر منصة أبشر