وفقاً لبحث أجرته كاسبرسكي مؤخراً وشمل 25 شركة عالمية مشهورة، فإن كلّاً من Google، وفيسبوك، وأمازون هي العلامات التجارية الأكثر استهدافاً عندما يتعلق الأمر بهجمات التصيد الاحتيالي. كما يسعى مجرمو الإنترنت بشكل مكثف للحصول على بيانات الاعتماد للعلامات التجارية الأخرى في ظل تزايد عدد الهجمات بما يقارب 1.

5 مرة على أساس سنوي. 

حللت كاسبرسكي عينة شملت 25 اسماً من تصنيف أفضل العلامات التجارية العالمية للعام 2023، والذي أعدته شركة Interbrand حول الاستغلال عبر التصيد الاحتيالي. في النصف الأول من عام 2024، حاول الأفراد حول العالم الوصول إلى موارد زائفة تنتحل صفة هذه العلامات التجارية حوالي 26 مليون مرة، أي بنسبة أكبر بنحو 40% مقارنة بالفترة من يناير إلى يونيو من العام 2023. وينسب خبراء كاسبرسكي هذا الارتفاع الحاد إلى زيادة في النشاط الاحتيالي، وليس إلى تراجع يقظة المستخدم؛ إذ أصبح مجرمو الإنترنت أكثر شراسة في سعيهم وراء بيانات المستخدمين وأموالهم.

ومن ضمن العلامات التجارية التي تمت دراستها، استهدف مجرمو الإنترنت في المقام الأول خدمات Google في مساعيهم لسرقة بيانات الاعتماد، مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور. وقد اعترضت حلول كاسبرسكي أكثر من 4 ملايين محاولة عالمية للوصول إلى مواقع التصيد الاحتيالي الإلكترونية المصممة لتضليل المستخدمين لتقديم معلومات حساباتهم على Google. وفي المرتبة الثانية بعد Google، كان هناك حوالي 3.7 مليون محاولة اختراق لمستخدمي فيسبوك، بينما جاءت أمازون في المرتبة الثالثة بنحو 3 ملايين محاولة تقريباً. وأكملت شركتا Microsoft وDHL المراكز الخمسة الأولى، بواقع 2.8 مليون و2.6 مليون محاولة على التوالي. كما اتضح أن كلاً من PayPal، وماستركارد، وApple، وNetflix، وإنستجرام، كانت من بين العلامات التجارية العشرة الأولى الأكثر استهدافاً من قبل مجرمي الإنترنت للحصول على بيانات الاعتماد والأموال في العام 2024.

كذلك، ظهر أن بعض العلامات التجارية تشهد ارتفاعاً في استهدافها بهجمات التصيد الاحتيالي مقارنة بالعام الماضي. إذ أصبحت عمليات التصيد الاحتيالي التي تستهدف Google أعلى 3 مرات، مسجلة نمواً بنسبة 243% في النصف الأول من العام 2024 بالمقارنة مع العام الماضي. وشهدت شركة ماستركارد صعوداً بنسبة 210% في محاولات سرقة الأموال والبيانات الحساسة، وتبعتها كل من فيسبوك وNetflix، إذ شهدت كلاهما تضاعفاً في محاولات الهجوم.

قالت خبيرة الأمن لدى كاسبرسكي، أولجا سفيستونوفا: «لقد شهد هذا العام زيادة بارزة في محاولات التصيد الاحتيالي التي تستهدف Google. وإذا تمكن أحد المتصيدين من الوصول إلى حساب Gmail لأحدهم، فمن المحتمل أن يتمكن من الوصول إلى خدمات متعددة، مما يجعله هدفاً رئيسياً. فيما من المرجح أن ترتفع عمليات التصيد الاحتيالي لبطاقات ماستركارد، والتي تهدف عادة إلى سرقة الأموال، جنباً إلى جنب مع انتشار المتاجر الإلكترونية المزيفة التي تتظاهر ببيع السلع وتقدم خيارات الدفع التي تدعي استخدام ماستركارد. ومن المثير للاهتمام أن شركة Microsoft شهدت انخفاضاً في النقرات على موارد التصيد الاحتيالي. وبما أن هذه العلامة التجارية مستهدفة بشكل متكرر في عمليات التصيد الاحتيالي الخاصة ببيانات اعتماد الشركات، فقد يعزى الانخفاض إلى تحسن مستويات محو الأمية السيبرانية في مختلف المنظمات. كذلك، شهدت شركة DHL انخفاضاً في الهجمات، وهو اتجاه شائع لاحظناه لدى العديد من العلامات التجارية للنقل والخدمات اللوجستية التي قمنا بتحليلها.»

تشمل العلامات التجارية الأخرى التي لم تصل إلى المراكز العشرة الأولى، ولكنها أصبحت مستهدفة بشكل متزايد، كلاً من مصرف HSBC الذي شهد ارتفاع استهدافه زيادة بمقدار 8 أضعاف ليصل إلى 240 ألف محاولة تصيد في عام 2024، ومتجر eBay الذي شهد زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف ليصل إلى أكثر من 300 ألف هجوم. وسجلت Airbnb وAmerican Express وLinkedIn زيادات بنسبة 174% و137% و122% في المحاولات على الترتيب.

كيف تحدد ما إذا كانت علامتك التجارية مستهدفة من قبل المحتالين

بينما تشكل العلامات التجارية المعروفة أهدافاً رئيسية لمجرمي الإنترنت، إلا أن العلامات التجارية الأصغر ليست محصنة ضدها. فغالباً ما يستهدف المحتالون المنتجات والخدمات نظراً للطلب المرتفع، أو الاتجاهات الموسمية، أو لأسباب أخرى. وللتعامل مع هذه المخاطر والحد منها بشكل فعال:

راقب حضورك عبر الإنترنت: ابحث بانتظام عن علامتك التجارية على محركات البحث، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وضمن الأسواق الرقمية. فكر في إيكال هذه المهمة لمزود أمن سيبراني موثوق به، ليتسنى لك اكتشاف منابع التصيد الاحتيالي قبل أن يقع أي شخص ضحية لها. فعلى سبيل المثال، تقدم كاسبرسكي أداة إزالة مخصصة لهذه الغاية. ثقّف عملائك وتأكد من إحاطتهم بالمعلومات: على سبيل المثال، يمكن لك أن تدرج المصادر المعتمدة لشراء منتجك على موقعك الإلكتروني الرسمي على الويب، وتسلط الضوء على قنوات الاتصال الرسمية، وتُبلغ علناً عن أي محاولات تصيد احتيالي. إذا كنت تعمل في القطاع المالي أو أي مجال حساس آخر غالباً ما يستقطب مجرمي الإنترنت، عليك تنبيه عملائك لهذه الحقيقة، ولفت انتباههم إلى الخطر المتزايد لتعرضهم للخداع. كذلك، اطلب من عملائك أن يكونوا أكثر انتباهاً لرسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية التي يتلقونها.إذا ما خطر لأحد المتصيدين الاحتياليين استغلال علامتك التجارية، اجمع المعلومات حول الرابط، أو عنوان بروتوكول الإنترنت، أو أي تفاصيل متوفرة حول عملية الاحتيال. وأبلغ السلطات المختصة فوراً عن المواقع المشبوهة أو مواقع التصيد الاحتيالي. اطلب من عملائك الإبلاغ عن جميع الأنشطة المشبوهة التي يجري تنفيذها نيابة عن علامتك التجارية، واطلب منهم تقديم لقطات شاشة وأدلة أخرى كي يكون بمقدورك التقصي عن الإجراءات المشبوهة في الوقت المناسب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلامات التجاریة التصید الاحتیالی بیانات الاعتماد

إقرأ أيضاً:

“الأمن السيبراني” يصدر تحذيرًا عالي الخطورة حول ثغرات أمنية في “جوجل”

المناطق_الرياض

أصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، تحذيرًا أمنيًّا عالي الخطورة، حول ثغرات في منتجات “Google”.

ونشرت “Google” تنبيهًا للإعلان عن عدد من الثغرات الأمنية في منتجاتها.

أخبار قد تهمك ترامب يتهم هاريس بالماركسية.. ويؤكد: “ليس لديها خطة اقتصادية” 11 سبتمبر 2024 - 1:17 مساءً “موسم الرياض” يحتضن “الليلة اللاتينية” في 16 نوفمبر المقبل 11 سبتمبر 2024 - 1:06 مساءً

وأوصى المركز بتحديث النسخ المتأثرة؛ حيث أصدرت Google توضيحًا لهذه التحديثات:

https://chromereleases.googleblog.com/2024/09/stable-channel-update-for-desktop_10.html

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 1:28 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي وظائف11 سبتمبر 2024 - 12:55 مساءًاعتبارًا من الأحد القادم.. وظائف إدارية بالدفاع المدني أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 12:42 مساءًترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق” أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 12:34 مساءً“البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وإسهامها في زيادة وزن التمور بنسبة 26% علوم وتكنولوجيا11 سبتمبر 2024 - 12:27 مساءًالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة تواصل أعمالها لليوم الثاني وسط حضور دولي لافت أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 12:21 مساءًالفيضانات في نيجيريا تجرف الحيوانات المفترسة إلى الشوارع11 سبتمبر 2024 - 12:55 مساءًاعتبارًا من الأحد القادم.. وظائف إدارية بالدفاع المدني11 سبتمبر 2024 - 12:42 مساءًترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق”11 سبتمبر 2024 - 12:34 مساءً“البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وإسهامها في زيادة وزن التمور بنسبة 26%11 سبتمبر 2024 - 12:27 مساءًالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة تواصل أعمالها لليوم الثاني وسط حضور دولي لافت11 سبتمبر 2024 - 12:21 مساءًالفيضانات في نيجيريا تجرف الحيوانات المفترسة إلى الشوارع ترامب يتهم هاريس بالماركسية.. ويؤكد: "ليس لديها خطة اقتصادية" ترامب يتهم هاريس بالماركسية.. ويؤكد: "ليس لديها خطة اقتصادية" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • دفتر الملاحظات الذكي من جوجل يمكنه إنشاء بودكاست حول ملاحظاتك
  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • المغرب يفكك شبكة دولية لسرقة السيارات
  • مستخدمو المطارات يهددون بإضراب عام عن العمل
  • عمليات البحث في جوجل ترتبط بأرشيف الإنترنت
  • «سناب شات»: المراهقون أكثر عرضة لعدم إبلاغ آبائهم عن مخاطر الإنترنت
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • “الأمن السيبراني” يصدر تحذيرًا عالي الخطورة حول ثغرات أمنية في “جوجل”
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن