يصادف يوم الاثنين مرور ثلاث سنوات منذ التفجير الانتحاري في 26 أغسطس 2021 في مطار حامد كرزاي الدولي، الذي أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وأكثر من 100 أفغاني. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم حينها.

اعلان

من المتوقع أن يزور دونالد ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري، مقبرة أرلينغتون الوطنية لإحياء ذكرى من قتلوا من الجيش الأمريكي في التفجير خارج مطار كابول، وسيلقي كلمة بعدها في مؤتمر رابطة الحرس الوطني للولايات المتحدة في ولاية ميشيغان.

 

المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب يلوح بيديه في تجمع انتخابي الجمعة 23 أغسطس 2024Evan Vucci/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

يركز ترامب على كامالا هاريس المرشحة الرئاسية الديمقراطية بعد اختيار مؤتمر الحزب الديمقراطي لها، وتحديدا على أدوارها في قرارات السياسة الخارجية. ويسعى ترامب لإظهار علاقة بين أحداث أفغانستان وهاريس، مسلطا الضوء على تصريحات نائبة الرئيس بايدن التي ذكرت فيها أنها كانت آخر شخص مع بايدن قبل اتخاذه القرار بشأن أفغانستان. 

Relatedكيف مثل الانسحاب الأمريكي من افغانستان نقطة تحول في شعبية بايدن؟

وقال ترامب الأسبوع الماضي في تجمع حاشد في ولاية كارولينا الشمالية "لقد تفاخرت بأنها ستكون آخر شخص في الغرفة، وكانت كذلك. "كانت آخر شخص في الغرفة مع بايدن عندما قرر الاثنان سحب القوات من أفغانستان"، وأضاف أن القول الفصل كان لها. 

مقاتلو طالبان يحملون عبوات صفراء وهمية تمثل متفجرات محلية الصنع، أثناء احتفالهم بالذكرى الثالثة لانسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان، في إقليم هلمند جنوب غAbdul Khaliq/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.Relatedالجيش الأمريكي بدأ بالانسحاب من قاعدتين في افغانستان طالبان تتوعد ترامب في حال ارسال قوات جديدة إلى افغانستانعشرون قتيلا على الأقل في تفجير بمسجد في هرات غرب افغانستان

وقعت الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية سلام مع طالبان في عهد ترامب بهدف إنهاء أطول حرب في أمريكا وإعادة قواتها.

وأشار بايدن إلى هذه الاتفاقية دون التركيز على اجتياح طالبان لأفغانستان، قائلاً إن الاتفاقية تلزمه بسحب القوات وتهيئة الوضع للفوضى في البلاد.

مقاتلو طالبان يحملون قاذفات صواريخ أثناء احتفالهم بالذكرى الثالثة لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، الأربعاء 14 أغسطس 2024Abdul Khaliq/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

 وأظهرت مراجعة إدارة بايدن لقرار الانسحاب من أفغانستان بأن إجلاء الأمريكيين والحلفاء من هناك كان يجب أن يبدأ في وقت أقرب، لكنها عزت التأخيرات إلى الحكومة الأفغانية وجيشها، وإلى تقييمات الجيش الأمريكي والاستخبارات.

وقد قال جنرالان أمريكيان الأرفع مستوى اللذان أشرفا على الإخلاء إن الإدارة خططت بشكل غير كافٍ للانسحاب. وأخبر الضابط العسكري الأعلى رتبة في البلاد في ذلك الوقت، رئيس هيئة الأركان المشتركة آنذاك الجنرال مارك ميلي، المشرعين في وقت سابق من هذا العام أنه حث بايدن على الاحتفاظ بقوة من 2500 جندي لتقديم الدعم. لكن بايدن قرر الاحتفاظ ب 650 جنديًا لتأمين السفارة الأمريكية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بدء العام الدراسي في أفغانستان وسط حظر طالبان التعليم على أكثر من مليون فتاة حركة طالبان تتعهد بمقاومة أي تهديد لاستقلال أفغانستان بمناسبة مرور عامين على توليها السلطة ماذا تغيّر في أفغانستان بعد عامين من حكم طالبان؟ كامالا هاريس دونالد ترامب طالبان أفغانستان الولايات المتحدة الأمريكية أفغانستان - حرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة يعرض الآن Next الشرطة الإسبانية تعترض طريق أكثر من 100 مهاجر غير شرعي وصلوا شواطئ مدينة سبتة يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يغتال 5 فلسطينيين بالضفة الغربية بقصف مسيّرة وبن غفير ينوي بناء كنيس يهودي بالأقصى يعرض الآن Next كيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيرية يعرض الآن Next المغرب يبدأ تشييد أكبر ملعب كرة قدم بالعالم في الدار البيضاء اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا تكنولوجيا كورسك لبنان المغرب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا كامالا هاريس دونالد ترامب طالبان أفغانستان الولايات المتحدة الأمريكية أفغانستان حرب إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا تكنولوجيا كورسك لبنان المغرب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم السياسة الأوروبية من أفغانستان یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بعد تصريحات بايدن.. الكرملين يحذر بشأن ضربات الصواريخ بعيدة المدى

حذر الكرملين، الأربعاء، الغرب من أن أي قرار يسمح لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى قد يزيد ما وصفه بالتورط المباشر للولايات المتحدة وأوروبا في الحرب، وسيؤدي إلى رد فعل من موسكو، وفق رويترز.

وضغط مسؤولون كبار في الحكومة الأوكرانية على وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، أثناء زيارة مشتركة إلى كييف للسماح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ أتاكمز الأميركية بعيدة المدى، وصواريخ ستورم شادو البريطانية، على أهداف في عمق روسيا.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء إن إدارته "تعمل على هذه المسألة الآن"، حين سئل عن احتمال رفعه القيود المفروضة على استخدام كييف لصواريخ مثل أتاكمز.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين إن موسكو تنظر في احتمال أن تكون واشنطن اتخذت بالفعل قرارا يسمح لكييف بإطلاق مثل هذه الصواريخ على روسيا. وأضاف أنه سيكون هناك رد إذا حدث ذلك. وأكد بيسكوف أن الرد "سيكون مناسبا".

وأضاف: "تدخل الولايات المتحدة والدول الأوروبية في الصراع في أوكرانيا مباشرة، وكل خطوة جديدة تعزز درجة هذا التدخل".

وقال فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما، وهو حليف مقرب من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن موسكو ستضطر إلى استخدام "أسلحة أشد قوة وتدميرا" ضد أوكرانيا إذا بدأت كييف في إطلاق صواريخ غربية بعيدة المدى على روسيا. وأضاف فولودين على تيليغرام: "واشنطن ودول أوروبية أخرى أصبحت أطرافا في الحرب في أوكرانيا".

ويبلغ مدى أنظمة صواريخ أتاكمز نحو 305 كيلومترات، ويبلغ مدى صواريخ ستورم شادو البريطانية نحو 249 كيلومترا.

وتطلق أوكرانيا هذين الصاروخين بالفعل على أهداف روسية على أراض أوكرانية، لكنها تريد استخدامها لضرب قواعد داخل روسيا نفسها.

وفي غضون ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، حين سُئلت عن نشر محتمل لصواريخ أميركية في اليابان: "أود أن أذكركم بأن موسكو وبكين ستردان على ’الاحتواء المزدوج’ من الولايات المتحدة من خلال ’رد مزدوج مقابل".

وكانت صحيفة "جابان تايمز" قالت في السابع من سبتمبر إن الولايات المتحدة عبرت عن اهتمامها بنشر نظام صواريخ "تايفون" متوسطة المدى في اليابان لإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

وقالت زاخاروفا في إفادة صحفية أسبوعية: "من الواضح أن روسيا والصين ستردان على ظهور تهديدات صاروخية إضافية كبيرة للغاية، وسيذهب رد فعلهما لما هو أبعد من الصعيد السياسي، وهو شيء دأبت الدولتان على تأكيده".

واعتبرت في تصريحات لرويترز أن روسيا والصين تربطهما شراكة استراتيجية ليست عدوانية في نواياها، و"علاقاتنا ليست موجهة ضد دول ثالثة... والرد المزدوج المقابل لا يتعارض مع هذا (المبدأ). هذا موقف دفاعي وليس مبادرة لاستهداف دول أخرى".

وأضافت "لكن إذا طُبقت سياسة هجوم عدوانية ضدنا من مركز واحد، فلماذا لا نوحد قدراتنا ونرد في المقابل بالشكل المناسب؟".

ووقع بوتين ونظيره الصيني، شي جينبينغ، في 2022، اتفاقية شراكة "بلا حدود"، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من إرسال بوتين قواته إلى أوكرانيا. وفي مايو من هذا العام، وقعا اتفقا على توطيد ما سمياه "شراكتهما الشاملة وتعاونهما الاستراتيجي" لعصر جديد.

ولم تعلن الدولتان عن تحالف عسكري رسمي، على الرغم من أن بوتين وصف الدولتين في الأسبوع الماضي بأنهما "حليفان بكل معنى للكلمة".

وتجري روسيا والصين مناورات عسكرية مشتركة، تضمنت مناورات بحرية، بدأت الثلاثاء. 

وحذر بوتين الذي أشرف على تدشين المناورات الولايات المتحدة من محاولات إخضاع روسيا ببناء قوة عسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

مقالات مشابهة

  • مقتل 14 في هجوم تبنّاه تنظيم داعش بأفغانستان
  • لوموند: دول آسيا الوسطى تستعيد علاقاتها التجارية مع أفغانستان
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام
  • مجموعة الأزمات: كيف نجحت طالبان في خفض 95% من زراعة المخدرات؟
  • بعد تصريحات بايدن.. الكرملين يحذر بشأن ضربات الصواريخ بعيدة المدى
  • عاجل - "صفعات وتهديد ورسائل ودعم ولم شمل".. أبرز تصريحات هاريس في المناظرة الرئاسية ضد ترامب
  • "هروب وهجوم واستفزاز".. أبرز تصريحات ترامب في المناظرة الرئاسية ضد هاريس
  • عاجل - ترامب يرد على هاريس: اتفاق الانسحاب من أفغانستان كان جيدا ولكن خطة التنفيذ كانت كارثية
  • عاجل - هاريس: حرب أفغانستان كلّفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب
  • عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير