قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا لم تركب كل التوربينات حتى الآن لتوليد الكهرباء من سد النهضة رغم انتهاء الإنشاءات.

آبي أحمد يعلن اكتمال بناء سد النهضة "النيل شريان الحياة".. محاضرة توعوية لقصور الثقافة بالغربية

وأضاف “شراقي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن التوربينات الخاصة بسد إثيوبيا لتوليد الكهرباء غير جاهزة"، مشيرا إلى أن “إثيوبيا لم تنجح في تخزين كميات المياه التي أعلنت عنها”.

وتابع "مياه النيل التي تأتي لمصر والسودان تمثل 8% فقط مما تنزل على إثيوبيا"، مشددا على أنه لا بد من التعاون من أجل الاستفادة من نهر النيل.

وأكد أن مصر ستحصل على حصتها كاملة من مياه نهر النيل هذا العام، ولن تقبل بتخفيض حصتها، لافتا إلى أن مصر ترفض أسلوب إثيوبيا في التعامل مع مياه نهر النيل، في حين أنها لا ترفض التنمية في إثيوبيا.

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، يوم الاثنين، إن بناء سد النهضة على النيل الأزرق اكتمل رغم التحديات التي واجهت البلاد.

وفي مقابلة بالتلفزيون المحلي من موقع سد النهضة الواقع في إقليم بني شنقول، قال آبي أحمد "يمكننا الإعلان عن اكتمال سد النهضة 100% بحلول ديسمبر المقبل"، واصفا ذلك بالإنجاز التاريخي والذي يمثل نموذجا للعالم وأفريقيا.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي أن نسبة إجمالي المياه المحتجزة في بحيرة السد بلغت 62.5 مليار متر مكعب ومن المتوقع أن تبلغ المياه المحتجزة في بحيرة سد النهضة حتى ديسمبر المقبل ما بين 70 إلى 71 مليار متر مكعب من إجمالي السعة الكلية للسد 74 مليار متر مكعب.

وأوضح أنه سيتم تشغيل 3 توربينات أخرى في ديسمبر المقبل ليبلغ إجمالي التوربينات 7 توربينات، فضلا عن القيام بحجز 900 مليون متر مكعب يوميا منذ الأسبوع الماضي.

وقلل آبي أحمد من مخاوف التمويل، مشيرا أن بلاده تجاوزت مثل هذه التحديات.

واختتم حديثة بحجم المساحة التي تغطيها المياه بـ 210 كيلومترات، فيما وصل عمق المياه 130 مترًا، وكان رئيس لجنة التفاوض الإثيوبية سليشي بقلي قد أشار على حسابه عبر منصة اكس انتهاء بلاده من بناء السد الخرساني، باستثناء اللمسات النهائية لأعمال التشطيب، وأنه تم تشغيل توربينتين بقدرة 400 ميغاوات لكل منهما، مؤكدا على مواصلة العمل لتحقيق قدرة إجمالية تبلغ 5150 ميغاوات مما يجعلها أكبر محطة مائية في أفريقيا.

يأتي هذا الإعلان الإثيوبي دون الوصول لأي اتفاق مع مصر والسودان بعد أن انتهت آخر مفاوضات في أديس أبابا في ديسمبر الماضي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيل سد النهضة إثيوبيا مياه النيل بوابة الوفد سد النهضة آبی أحمد متر مکعب

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إنّ هناك الكثير من الدلالات لزيارة الرئيس الألماني لمصر، موضحا أنّ الدلالة الأولى تتمثل في مركزية ومحورية القضية الفلسطينية في أجندة السياسة الخارجية المصرية، إذ إنّ هذه القضية لم تغيب لحظة واحدة عن جهود واهتمامات ولقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي، معلقا: «مصر تمثل دائما القلب الصلب للقضية الفلسطينية».

مدبولي يُهنئ السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الاعلامى محمد فودة: تحولات جذرية تعيد رسم خريطة المنظومة الصحية بتوجيهات الرئيس السيسى  الرئيس السيسي مع القوى الدولية

وأضاف «أحمد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدلالة الثانية للقاءات الرئيس السيسي مع القوى الدولية تؤكد جهود مصر المتواصلة في كل المسارات الدولية منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ورغبتها في حشد الدعم الأوروبي وخاصة الدعم الألماني، كون ألمانيا ذات ثقل سياسي واقتصادي كبير في الاتحاد الأوروبي.

وواصل خبير العلاقات الدولية أنّ هناك علاقات ومصالح كثيرة لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط، بالتالي هناك توافق مصري ألماني على ضرورة التحرك من أجل وقف الحرب والعدوان على قطاع غزة.

مصر وألمانيا يريدان الإسراع في الوصول إلى تحقيق السلام 

وتابع: «مصر وألمانيا يريدان الإسراع في الوصول إلى تحقيق السلام العادل في المنطقة، والحل الشامل والجذري لهذا الصراع»، لافتا إلى أنّ مصر تسعى إلى إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

 

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب إثر غرقه بمياه نهر النيل بمنشأة القناطر
  • إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا
  • رئيس الوزراء يرد على إشاعات بيع منجم السكري: «مصر تحصل على حصتها بانتظام»
  • الرئيس السيسي: ناقشت مع الرئيس الألماني ملف سد النهضة.. ومصر ليس لديها مورد للمياه آخر غير نهر النيل
  • ما خيارات مصر للرد على مساعي إثيوبيا لإنشاء مفوضية «حوض النيل»؟ أديس أبابا تقدمت بطلب للاتحاد الأفريقي
  • انتشال جثة طفل غرق بمياه نهر النيل بالصف
  • إثيوبيا ترد على رسالة مصر لمجلس الأمن بشأن سد النهضة.. ماذا في التفاصيل؟
  • أحمد موسى: قواتنا تحمي الأشقاء الصوماليين.. وتواجد إثيوبيا في البحر الأحمر يرفضه الجميع