“المكياج الرقمي” في كتاب جديد لأستاذ الإعلام على مولود
تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT
أغسطس 26, 2024آخر تحديث: أغسطس 26, 2024
المستقلة/- صدر عن دار امجد للطباعة والنشر في العاصمة الاردنية عمان، كتاب جديد لاستاذ الاعلام في جامعة سامراء الدكتور علي مولود فاضل تحت عنوان “المكياج الرقمي- دراسة مديولوجية”
توزع الكتاب أربعة فصول توزعت على ٢٠٠ صفحة، جاؤ الأول منها تحت عنوان “حضارة المكياج، وفنون التجميل”، فيما حمل الثاني عنوان “الفاظ الصور لملامح الانسان”، بينما جاء الفصل الثالث تحت عنوان “حياة مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساها على البشر”، اما الفصل الرابع فجاء تحت عنوان ” الملامح الشخصية والمكيجة الرقمية”.
والمكياج الرقمي وفق تعريف المؤلف، هو: عملية توظيف الفلاتر أو المرشحات الرقمية على وجه المستخدم عند تصوير نفسه بالطريقة التي يراها مناسبةً لظهور الملامح التي يرغبها، وبهذا يقدّم وجهه بشكلٍ خالٍ من العيوب التي يتصورها، في الوقت نفسه يقدّم أنموذجاً للهيأة التي يتمنى لو كان أو يكون عليها في الوجه المرجو. لاسيما أنَّ هذا المكياج الرقمي -في أحيانٍ كثيرةٍ- صار يتجاوز الوجه ويتعدّى إلى الجسد كله ويغيّر عوالمه، فالرقمية ومعالجاتها المتقدمة والبرمجيات المحترفة في التصفية عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن أنْ تغيّر ما تريده في الصورة، والحركة، والصوت والظهور بشكلٍ عامٍ، بل انجرّ هذا التغيّر ليصل إلى المتغيرات الديموغرافية كافةً، فلم يعد العمر ثابتًا في ظلّ هذا التطور، ولا نوع الجنس البشري بقي ماثلاً كما هو، فيمكن تغيير الذكر إلى انثى وبالعكس، ويمكن العودة إلى الطفولة، أو المضي نحو الشيخوخة أمرٌ يسيرٌ للغاية بموجب هذا التنامي العظيم للتقنية؛ لأجل أنْ يبدو الإنسان أفضل حالاً، وأكثر جمالاً، وأبلغ حيويةً. وأنَّ هذا المضي نحو الصورة يدفع إلى التقدم؛ لأنَّ التطور الذي يمكن أنْ يكون في صميمه مبنيًا على الوهم، والذي قد تكون الصورة جزءًا رئيسًا في تكوينه، وبالأخص عندما يفضي الوسيط الرقمي إلى نوعٍ من التحول الأيقوني، الذي يجعل الصورة أشدّ جمالاً من الواقع نفسه.
المصدر: وكالة الصحافة المستقلة
كلمات دلالية: تحت عنوان
إقرأ أيضاً:
غياب المكياج يعكس حقيقة ملامح غادة عبدالرازق
شاركت النجمة غادة عبد الرازق متابعيها ببعض صورها برفقة أسرتها لتعكس جو الدفء الأسرية عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الفيديوهات والصور الأشهر إنستجرام.
وبدت غادة عبدالرازق بإطلالة صيفية، حيث ارتدت فستانًا طويلًا مجسمًا، بدون أكمام، يشبه في تصميمه الكاش مايوه، صمم من قماش ناعم مقلم بالعديد من الألوان المتداخلة.
وفضلت البساطة بلم خصلات شعرها للوراء ذيل حصان، ولم تضع مكياجًا مطلقًا لتظهر ملامحها على طبيعتها.
غادة عبدالرازق
غادة عبد الرازق من مواليد 6 يوليو 1970 ، ممثلة مصرية.
حياتها
ولدت في كفر صقر في محافظة الشرقية في مصر، وهي الابنة الصغرى لوالدها محمد عبد الرازق الذي كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس الدولة، لذا فقد كانت الطفلة المدللة لديه وتأثرت كثيرًا بوفاته وهي في سن الثانية عشر من عمرها. لها أخ شقيق يكبرها بثمانية أعوام يدعى خليل وشقيقة تدعى يسرية.
بعد أن انفصل والديها عن بعضهما البعض وتزوج كلاهما، أصبح لديها أخت غير شقيقة من والدها إسمها إيمان، وأخت غير شقيقة أيضا من والدتها وإسمها سوزان.
بعد وفاة والدها التي كانت الصدمة الأولى في حياتها، تولى شقيقها خليل مسؤولية رعايتها إلا أنه توفي بعد أربع سنوات من وفاة والدها في حادث سير في ألمانيا وكان في الخامس والعشرين من عمره وسببت وفاته صدمة أخرى في حياتها.
تلقت غادة عبد الرازق تعليمها في مدارس القاهرة، والتحقت بكلية العلوم قسم الحاسب الآلي، وتخرجت منها وحصلت على البكالوريوس.
بدأت حياتها الفنية من خلال الإعلانات التجارية، ثم ظهرت في عدد من الأفلام والمسلسلات بأدوار ثانية، شاركت في مسلسل عائلة الحاج متولي الذي كان الإنطلاقة الحقيقية لها كممثلة وتوالت مشاركاتها في أفلام ومسلسلات عديدة.
شاركت في تقديم البرامج التلفزيونية مثل ريا وسكينة (2008) ، بمشاركة الفنانة هالة فاخر. و طبق النجوم (2004) بالإضافة إلى مشاركتها عضو لجنة تحكيم عام 2015 في برنامج المواهب التمثيلية عرب كاستنغ مع كارمن لبس قصي خولي وباسل خياط.
كما شاركت أيضاً في عدد من المسرحيات وهي: (طرائيعو) مع محمد هنيدي، ومسرحية (حودة كرامة) مع أحمد آدم.
حياتها الخاصة
تزوجت غادة عبد الرازق عدة مرات أولها من رجل الأعمال السعودي "عادل قزاز" وكانت تبلغ من العمر 17 عاما، أنجبت غادة من عادل ابنتها الوحيدة "روتانا"، ثم تزوجت للمرة الثانية من رجل أعمال من بور سعيد إلا أن هذا الزواج انتهى بسرعة بسبب فرق السن الكبير بينهما.
كما تزوجت من "حلمي سرحان" ومن المنتج "وليد التابعي"، وفي عام 2012 تزوجت من محمد فودة والذي انفصلت عنه أيضا بعد زوج دام 8 أشهر دون أي أسباب شخصية.