أغسطس 26, 2024آخر تحديث: أغسطس 26, 2024

المستقلة/- صدر عن دار امجد للطباعة والنشر في العاصمة الاردنية عمان، كتاب جديد لاستاذ الاعلام في جامعة سامراء الدكتور علي مولود فاضل تحت عنوان “المكياج الرقمي- دراسة مديولوجية”

توزع الكتاب أربعة فصول توزعت على ٢٠٠ صفحة، جاؤ الأول منها تحت عنوان “حضارة المكياج، وفنون التجميل”، فيما حمل الثاني عنوان “الفاظ الصور لملامح الانسان”، بينما جاء الفصل الثالث تحت عنوان “حياة مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساها على البشر”، اما الفصل الرابع فجاء تحت عنوان ” الملامح الشخصية والمكيجة الرقمية”.

والمكياج الرقمي وفق تعريف المؤلف، هو: عملية توظيف الفلاتر أو المرشحات الرقمية على وجه المستخدم عند تصوير نفسه بالطريقة التي يراها مناسبةً لظهور الملامح التي يرغبها، وبهذا يقدّم وجهه بشكلٍ خالٍ من العيوب التي يتصورها، في الوقت نفسه يقدّم أنموذجاً للهيأة التي يتمنى لو كان أو يكون عليها في الوجه المرجو. لاسيما أنَّ هذا المكياج الرقمي -في أحيانٍ كثيرةٍ- صار يتجاوز الوجه ويتعدّى إلى الجسد كله ويغيّر عوالمه، فالرقمية ومعالجاتها المتقدمة والبرمجيات المحترفة في التصفية عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن أنْ تغيّر ما تريده في الصورة، والحركة، والصوت والظهور بشكلٍ عامٍ، بل انجرّ هذا التغيّر ليصل إلى المتغيرات الديموغرافية كافةً، فلم يعد العمر ثابتًا في ظلّ هذا التطور، ولا نوع الجنس البشري بقي ماثلاً كما هو، فيمكن تغيير الذكر إلى انثى وبالعكس، ويمكن العودة إلى الطفولة، أو المضي نحو الشيخوخة أمرٌ يسيرٌ للغاية بموجب هذا التنامي العظيم للتقنية؛ لأجل أنْ يبدو الإنسان أفضل حالاً، وأكثر جمالاً، وأبلغ حيويةً. وأنَّ هذا المضي نحو الصورة يدفع إلى التقدم؛ لأنَّ التطور الذي يمكن أنْ يكون في صميمه مبنيًا على الوهم، والذي قد تكون الصورة جزءًا رئيسًا في تكوينه، وبالأخص عندما يفضي الوسيط الرقمي إلى نوعٍ من التحول الأيقوني، الذي يجعل الصورة أشدّ جمالاً من الواقع نفسه.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: تحت عنوان

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية

تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” اليوم نسخة من كتاب بعنوان ” الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية.
واستمع سموه ــ خلال استقباله وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية في قصر الشاطئ بأبوظبي ـ إلى شرح حول أبرز محاور الكتاب وفصوله والذي ألفه الباحث علي أحمد الكندي المرر ووقع سموه على نسخة من الإصدار الذي سيحتفظ به في قاعة الشيخ زايد بن سلطان ضمن الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ـ خلال اللقاء ـ عن تقديره للدور الذي يقوم به الأرشيف الوطني والمكتبة الوطنية في توثيق تاريخ الوطن وتراثه وثقافته وحفظها للأجيال المقبلة .. وشكر سموه جميع القائمين عليه لجهودهم في هذا الشأن.
من جانبه عبر وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية عن شكره وتقديره للدعم الذي يوليه صاحب السمو رئيس الدولة للأرشيف والمكتبة الوطنية لتحقيق رسالته في حفظ تاريخ الوطن وتوثيقه للأجيال المقبلة من خلال استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال حفظ الوثائق القيمة على المدى الطويل وأرشفتها وإتاحتها.
حضر اللقاء .. سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.


مقالات مشابهة

  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • ”حكومة الحوثيين تُلاحق الإعلام الرقمي: رسوم على المواقع الإخبارية ومحركات البحث!”
  • جمعية الصحفيين تنظم جلسة “تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي”
  • «الصحفيين الإماراتية» تنظم جلسة «الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي»
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • في العاشرة مساءا.. إطلاق البرنامج الإذاعي الموحد “أنصار الرسالة”
  • "الوطني للإعلام" يشارك بمؤتمر للتسويق الرقمي في برلين
  • “إسلامية دبي” و”أكاديمية الإعلام الجديد” تطلقان برنامج صنّاع المحتوى الوعظي