قال الإعلامي عمرو خليل، إن الولايات المتحدة لا تريد معاقبة إسرائيل أو قادتها على جرائم الحرب في قطاع غزة، والتي يتم تنفيذها منذ 11 شهرا، بل توفر الحماية لهم ضد المؤسسات والمنظمات الدولية.

ضغوط أمريكية لمنع اعتقال نتنياهو

وأضاف «خليل»، مقدم برنامج «من مصر»، على قناة القاهرة الإخبارية: «منذ أن طلب المدعي العام للمحكمة كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، تواصل واشنطن ضغوطها على أعضاء المحكمة لمنع حدوث ذلك».

وتابع: «الخطوة التي تسعى لها المحكمة الجنائية الدولية هي المرة الأولى التي تستهدف فيها المحكمة مسؤولا في دولة حليفة للولايات المتحدة، في حين رحبت واشنطن بقرارات مماثلة ضد رؤساء وزعماء دول لم تكن على وفاق معهم، وخلال الفترة الماضية أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون رمزي إلى حد كبير يدعو إلى فرض عقوبات على أعضاء المحكمة الجنائية الدولية».

وأشار إلى أنّ مجلس النواب الأمريكي سبق ووافق على مشروع القانون بأغلبية 247 صوتا مقابل 155 صوتا معارضا، وذلك بعد تأييد 42 ديمقراطيا للقانون المقدم من قبل الجمهوريين، وينص مشروع القانون على فرض عقوبات على الأفراد المشاركين في أي جهود للتحقيق أو اعتقال أو احتجاز أو محاكمة أي شخص محمي من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

ولفت إلى أنّ  العقوبات تشمل حظر المعاملات العقارية الأمريكية وحظر وإلغاء تأشيرات الدخول للولايات المتحدة، وهذا القانون بمثابة رسالة، حيث من غير المرجح أن يتم اعتماده من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، وحتى لو حدث ذلك فقد يتم نقضه من قبل الرئيس جو بايدن الذي قال إنه «يعارض بشدة» هذه الخطوة.

تجميد أصول المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية

وشدد على أنّ رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك جونسون قال إن الولايات المتحدة تقف بحزم إلى جانب إسرائيل وترفض السماح بإصدار أوامر اعتقال لا أساس لها للقيادة الإسرائيلية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وسبق أن فرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في يونيو 2020، قرارات بتجميد الأصول وحظر دخول الولايات المتحدة ضد المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، لعرقلة التحقيقات في قضايا متعلقة بالحرب في أفغانستان والجرائم ضد فلسطين.

حماية قادة الاحتلال الإسرائيلي

وأردف: «بالقطع الإجراءات الأمريكية لحماية قادة الاحتلال الإسرائيلي لن تجعلهم يفلتون من العقاب، فالتاريخ الإنساني شاهد على كل المذابح التي ترتكبها تل أبيب ضد الفلسطينيين منذ 80 عاما».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمرو خليل نتنياهو الولایات المتحدة الجنائیة الدولیة من قبل

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا تعلن نيتها تقديم الأدلة لمحكمة العدل الدولية لإثبات جرائم إسرائيل

أعلنت رئاسة جنوب إفريقيا ، اليوم ، أنها تعتزم تقديم الحقائق والأدلة لمحكمة العدل الدولية لدعم الادعاءات بأن إسرائيل ارتكبت جرائم إبادة جماعية في فلسطين ، وأكدت الحكومة الجنوب إفريقية أن القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها النهائي، مشددة على أهمية الالتزام الإسرائيلي بالأوامر المؤقتة التي قد تصدرها المحكمة خلال سير القضية.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة في بيان، إن "جنوب إفريقيا ملتزمة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والتأكد من تقديم المجرمين إلى العدالة". وأوضح أن الخطوة القادمة تشمل تقديم أدلة دامغة للمحكمة، والتي يُنتظر أن تلعب دوراً حاسماً في تحديد مسؤولية إسرائيل عن الجرائم المزعومة.

 

وأضاف المتحدث أن جنوب إفريقيا تأمل في أن تلتزم إسرائيل بكل الأوامر المؤقتة التي قد تصدرها المحكمة لضمان حماية المدنيين والتخفيف من حدة النزاع. وأشار إلى أن الحكومة الجنوب إفريقية تعتبر هذا الملف من الأولويات، وأنها ستواصل دعم جهود المجتمع الدولي لتحقيق العدالة والسلام في المنطقة.

 

المفوضية الأوروبية: تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل يعد خرقاً لقانون الاتحاد الأوروبي

 

تعتزم المفوضية الأوروبية استخدام كافة الصلاحيات القانونية المتاحة لمنع المجر من نقل المهاجرين غير النظاميين بالحافلات إلى بروكسل، وهو ما يعتبر تصعيداً كبيراً في الخلاف المستمر بين المفوضية ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

 

وجاء تهديد بودابست كرد فعل على الغرامة التي فرضتها محكمة العدل الأوروبية على المجر بقيمة 200 مليون يورو، والتي ترفض الأخيرة دفعها. وصرح متحدث باسم المفوضية، الثلاثاء، بأن أي خطوة من هذا النوع ستكون "خرقاً واضحاً" لقانون الاتحاد الأوروبي، إلى جانب أنها تمثل تهديداً لمبدأ التعاون والثقة المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتؤدي إلى تقويض أمن منطقة شنغن.

 

المفوضية الأوروبية أكدت أنها على تواصل مع الحكومة المجرية والدول المجاورة لمنع تنفيذ هذا القرار، مؤكدة أنها مستعدة لاستخدام كافة أدواتها القانونية لضمان احترام القانون الأوروبي.

 

ويأتي ذلك في سياق تصاعد التوترات بين بودابست وبروكسل حول قرار محكمة العدل الأوروبية الذي فرض عقوبات مالية على المجر بسبب سياساتها المتعلقة باللجوء.

 

وأعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم أن طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتم التوصل إليه، شريطة أن يحظى بموافقة الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة. 

 

مقالات مشابهة

  • عمرو خليل: ترامب وهاريس حريصان على حماية مصالح أمريكا في المنطقة
  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • المدعي العام يستعجل المحكمة الجنائية لإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • جنوب إفريقيا تعلن نيتها تقديم الأدلة لمحكمة العدل الدولية لإثبات جرائم إسرائيل
  • عمرو خليل: دعم أمريكا لإسرائيل مستمر بغض النظر عن الفائز في انتخابات الرئاسة
  • مدعي الجنائية الدولية يطالب بتسريع إصدار مذكرات اعتقال نتنياهو و غالانت والسنوار
  • قانوني دولي: لهذه الأسباب تستعجل الجنائية الدولية أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت