أطلقت روسيا حوالي 200 صاروخ ومسيّرة باتجاه أوكرانيا، اليوم الاثنين، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل في ضربة جديدة لشبكة الطاقة الضعيفة أصلا في البلاد، وسط إعلان موسكو عن صد هجوم على بلدات في كورسك.

واستهدف الهجوم العاصمة الأوكرانية كييف وضواحيها، ومقاطعات خاركيف وسومي ودنيبروبتروفسك وبلتافا شرقا، وكلا من أوديسا وميكولايف وخيرسون جنوبا.

وأدت الهجمات إلى انقطاعات في التيار الكهربائي وتعطل حركة القطارات.

ويأتي هذا الهجوم عقب هجوم واسع بالمسيّرات بدأ منذ فجر اليوم على مختلف المحافظات الأوكرانية.

من جهته، قال قائد القوات الجوية الأوكرانية إن الجيش أسقط 102 من أصل 127 صاروخا، إضافة إلى 99 من 109 طائرات مسيّرة أطلقتها روسيا في الهجوم.

ووصف ميكولا أوليشوك، في بيان على موقع تليغرام، العملية بأنها "أكبر هجوم جوي".

وأدانت الولايات المتحدة الهجوم، حيث قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في تصريح لصحفيين "ندين بأشد العبارات الحرب التي تواصل روسيا شنّها ضد أوكرانيا وجهودها لإغراق الشعب الأوكراني في العتمة مع حلول الخريف"، واصفا الهجوم بأنه "شائن".

صد هجمات

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن صد قواتها محاولات أوكرانية لشن هجوم على 10 بلدات في مقاطعة كورسك خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن القوات الروسية قضت خلال أمس الأحد في محور كورسك على 400 عسكري أوكراني ودمرت 27 آلية عسكرية.

وقالت وسائل إعلام روسية إن القوات الروسية استعادت السيطرة على بلدة نيجنايا باروفايا شمال مدينة سودجا في مقاطعة كورسك.

وبثت وسائل إعلام روسية مقطع فيديو يظهر أفرادا من وحدات الجيش الروسي وهم يعلنون استعادة السيطرة على البلدة التي كان الجيش الأوكراني قد سيطر عليها في السابق.

في المقابل، أعلن رومان بوسارغين حاكم مقاطعة ساراتوف الروسية، إصابة مدنيَين اثنين بجروح خطرة في هجوم أوكراني بمسيّرة على مدينة إنغِلز، وسط المقاطعة.

وأضاف بوسارغين أن عددا من الشقق تضررت نتيجة الهجوم الذي استهدف مبنى سكنيا، مشيرا أيضا إلى أن حطام إحدى المسيّرات التي أسقطتها الدفاعات الجوية الروسية تسبب في تضرر مبنى ثان.

في السياق ذاته، أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة بيلغورود الروسية عن قرار إغلاق 3 بلدات حدودية مع أوكرانيا بسبب تدهور الأوضاع فيها.

وقال حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف إنه سيتم إجلاء سكان هذه البلدات وإغلاق مداخلها بشكل كامل، وإن السلطات ستساعد سكانها في الخروج وستقدم لهم التعويضات المالية.

وكانت وسائل إعلام روسية أكدت صباح اليوم إصابة مدنيَين اثنين جراء تعرض مدينة شيبيكينو الحدودية مع مقاطعة خاركيف لقصف أوكراني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: مقتل 15 شخصًا بقصف أوكراني خلال أسبوع

كشف روديون ميروشنيك، سفير الخارجية الروسية للمهام الخاصة، عن مقتل أكثر من 15 شخصا بينهم أطفال، وإصابة 126 آخرين بقصف أوكراني للأراضي الروسية خلال أسبوع، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

روسيا: تدمير آليات عسكرية فى دونتيسك وزابوروجيه بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو"


وأضاف، "في شهر أغسطس الماضي أصيب أكثر من 850 مدنيا نتيجة الهجمات على البنية التحتية المدنية، وقتل حوالي 100 شخص، مشيرًا إلى أن أكثر من 100 مدني قتلوا في الأراضي الروسية منذ بداية العام بهجمات المسيرات الأوكرانية.
وتواصل القوات الروسية تقدمها في مقاطعة خاركوف ومناطق شرق أوكرانيا، فيما يؤكد الرئيس فلاديمير بوتين ضرورة توسيع نطاق العملية العسكرية الروسية، وإبعاد قوات كييف عن المناطق الروسية بما فيها الجديدة بمدى الصواريخ والأسلحة الغربية التي تحاول بها ضرب روسيا

مقالات مشابهة

  • «الدفاع الروسية»: دمرنا 4 ألوية أوكرانية في مقاطعة كورسك
  • فنلندا: أراضينا لم ولن تستخدم لشن هجمات ضد روسيا
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن "تحرير" 10 بلدات في مقاطعة كورسك
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • الخارجية الروسية: مقتل 15 شخصًا بقصف أوكراني خلال أسبوع
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟