تعتبر الـ شوربة حريرية من أشهر الأطباق المغربية التقليدية، والتي تتميز بقوامها الكثيف ومذاقها الغني. تُعدّ هذه الشوربة طبقًا أساسيًا على موائد الإفطار في شهر رمضان، وتحتوي على مكونات متنوعة تجمع بين اللحوم، والبقوليات، والخضروات، مما يجعلها وجبة مغذية ومشبعة. إذا كنت ترغب في تجربة مذاق أصيل للمطبخ المغربي، فإن شوربة الحريرية هي الخيار المثالي.


 

شوربة حريريةطريقة عمل شوربة حريرية المغربية

المكونات:

- 250 جرام لحم بقر مقطع إلى قطع صغيرة

- 1 كوب حمص منقوع ومقشر

- 1/2 كوب عدس

- 1 بصلة كبيرة مفرومة

- 2 حبة طماطم مفرومة

- 1/4 كوب كرفس مفروم

- 1/4 كوب بقدونس مفروم

- 1/4 كوب كزبرة مفرومة

- 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم

- 1/4 كوب شعرية (إسباجتي مقطعة)

- 2 ملعقة كبيرة دقيق (لتحضير الطحين المذاب بالماء)

- 1 ملعقة صغيرة كركم

- 1 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون

- 1/2 ملعقة صغيرة قرفة

- 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود

- ملح حسب الذوق

- ماء حسب الحاجة


 

طريقة التحضير

1. تحضير اللحم والبقوليات:

في قدر كبير، سخني قليلًا من الزيت على نار متوسطة. أضيفي قطع اللحم وقلّبيها حتى تتحمر قليلاً. أضيفي البصل المفروم واطهيه مع اللحم حتى يذبل.


 

2. إضافة الطماطم والتوابل: 

أضيفي الطماطم المفرومة، معجون الطماطم، الكرفس، البقدونس، الكزبرة، والكركم، الزنجبيل، القرفة، والفلفل الأسود. قلّبي المكونات معًا لبضع دقائق حتى تتجانس.


 

3. إضافة العدس والحمص: 

أضيفي العدس والحمص إلى القدر، ثم اسكبي كمية كافية من الماء لتغطية المكونات. اتركي الخليط يغلي، ثم خففي النار واتركي الشوربة تطهى لمدة 45-60 دقيقة حتى تنضج اللحوم والبقوليات.


 

4. إضافة الدقيق والماء: 

في وعاء صغير، امزجي الدقيق مع قليل من الماء حتى يتكون لديك خليط ناعم وسميك. أضيفي الخليط ببطء إلى الشوربة مع التحريك المستمر لتجنب تكوّن كتل.


 

5. إضافة الشعرية: 

بعد أن تصبح الشوربة كثيفة، أضيفي الشعرية واتركيها تطهى لمدة 10 دقائق حتى تنضج.

 

6. التقديم: 

قدمي الشوربة الحريرية ساخنة في أطباق عميقة، وزينيها بالبقدونس أو الكزبرة حسب الرغبة.
 

التقديم: 

تقدم شوربة الحريرية عادة مع قطع من الخبز المغربي (البطبوط أو الخبز البلدي)، وهي وجبة رائعة تجمع بين النكهات التقليدية والراحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملعقة صغیرة

إقرأ أيضاً:

أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة

لا شك أن زبدة الفول السوداني من أفضل الأطعمة التي ينصح بها الأطباء، خاصة للأطفال، لاحتوائها على العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالصحة والطاقة، ويفضل ضمها إلي وجبة الإفطار، لأنها تعزز الجسم بالفيتامينات والمعادن والبروتين، وخلال تحضير «اللانش بوكس»، تلجأ العديد من الأمهات في صنع ساندوتش من زبدة الفول السوداني أو وضعها كتحلية لأبنها، لذا خلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» فوائدها وطرق تقديمها الصحية لأطفالك خاصةً في المدرسة.

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية وأحماض أحادية غير مشبعة، كما أنها ترتبط بانخفاض فرص زيادة الوزن حال تناولها ضمن نظام صحي متوازن، وتناولها بحذر وبكميات محدودة، للاستفادة من فوائدها التي تمد الجسم بالطاقة وبذل مجهود دون الشعور بالتعب خلال اليوم الدراسي، وفقًا للدكتورة مروة شعير استشاري التغذية العلاجية.

تساعد زبدة الفول السوداني في التحكم بالوزن، وتعزيز الشعور بالشبع،  كما أن لها تأثيرات مفيدة في تحسين اللياقة البدنية، والتحكم في مستوى السكر في الدم، وتحتوي على كميات مهمة للجسم من البروتين والماغنيسيوم والدهون المشبعة والفوسفور والزنك وفيتامين ب.

أفكار صحية لزبدة الفول السوداني في اللانش بوكس

وبحسب استشاري التغذية، فإنه يمكن للأمهات إضافة زبدة الفول السوداني في «اللانش بوكس» بكميات من خلال إضافة ملعقة للعصير للشبع أو السلطة، ويمكن دهن ملعقة منها على شريحة خبز من الحبوب الكاملة، أو خلطها مع التفاح أو الموز كوجبة خفيفة، أو إضافة ملعقة واحدة منها مع الشوفان أو الزبادي.

ويجب عليهن اختيار زبدة الفول السوداني ليس بها أي مكونات أخرى، أو المضاف إليها نسبة عالية السكر أو الملح أو الزيوت بشكل عام، واختيار التي تحتوي على عسل النحل.

مقالات مشابهة

  • طريقة تحضير شوربة الفريكة باللحم
  • طريقة تحضير سمك ماكريل مشوي في الفرن
  • طريقة تحضير طاجن الدجاج بالزيتون والليمون| طبق مغربي تقليدي بنكهة مميزة
  • طرق تحضير الطعمية.. من القلي إلى الشوي
  • أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة
  • طريقة تحضير اللحم بالتوابل في الفرن
  • طريقة تحضير صينية كفتة اللحم المفروم والباذنجان
  • طريقة عمل كفتة داود باشا لمذاق لذيذ ومميز
  • بودينج الكراميل والمكسرات.. طريقة تحضير حلوى فاخرة ولذيذة
  • طريقة تحضير طاجن الجمبري بالبطاطس اللذيذ