ارتفع أعداد ضحايا السيول والأمطار التي شهدتها محافظة الحديدة الأيام الماضية إلى 87 شخصا بين قتيل ومصاب.

 

وذكرت وسائل إعلام حوثية، أن شخصين توفيا بحادثتي سقوط سقف منزل وغرق في مديريتي المراوعة وباجل، فيما أصيبت فتاة نتيجة انهيار منزل بمديرية اللحية بمحافظة الحديدة.

 

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الطوارئ الحوثية بالحديدة تسجيل 67 حالة وفاة وإصابة 17 آخرين، جراء الفيضانات والسيول بالمحافظة، وهو ما رفع أعداد الضحايا 87 شخصا.

 

وفي وقت سابق، توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" زيادة كبيرة في كمية الأمطار التي ستهطل على اليمن خلال الأيام المقبلة.

 

وتوقعت نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية والصادرة عن "الفاو" حدوث زيادة كبيرة ومستمرة في هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية، وأن تتلقى المرتفعات الوسطى ومناطق ساحل البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية مستويات هطول غير مسبوقة تتجاوز 300 ملم.

 

وحسب النشرة، فإن أجزاء من الهضبة الشرقية، بما في ذلك محافظات مأرب وحضرموت والمهرة، التي تتميز عادة بانخفاض هطول الأمطار، من المتوقع أن تتراوح كمية الأمطار التراكمية فيها بين 100 و150 ملم في الأيام المقبلة.

 

ونبهت المنظمة الأممية إلى أن استمرار هطول الأمطار الغزيرة من شأنه أن يتسبب بحدوث فيضانات شديدة على مستوى اليمن، خاصة في مناطق تجمع المياه المتمثلة بالأودية في المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية ومناطق الهضبة الشرقية التي تواجه مخاطر متفاوتة للفيضانات.

 

وبينت النشرة أن الأودية المصنفة في خانة "المخاطر العالية للفيضانات"، تشمل: وديان حرض ومور وسردود وسهام وزبيد في محافظة الحديدة، ونخلة ورسيان في الأجزاء الغربية والشمالية الغربية من اليمن، التي من المتوقع أن تشهد فيضانات شديدة وجارفة.

 

ومنذ نهاية يوليو الماضي شهدت العديد من محافظات اليمن، أمطارا غير مسبوقة أدت لوفاة وإصابة المئات بعدة محافظات.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الحديدة الفاو اليمن امطار سيول

إقرأ أيضاً:

6 محافظات على موعد مع أمطار متفاوتة خلال الساعات القادمة

أمطار اليمن (وكالات)

 

قال المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر إنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

اقرأ أيضاً بيان جديد من اتصالات عدن حول أسعار الأجهزة والباقات للإنترنت عبر الأقمار الصناعية 11 سبتمبر، 2024 قفزة تحسن كبيرة للريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم.. آخر تحديث 11 سبتمبر، 2024

وأكد المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات لحج، تعز، إب الضالع، ريمة، ذمار، حجة.

ووفق المركز قد تمتد الأمطار غرباً إلى أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة ومحافظة الحديدة.

هذا ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على غرب صنعاء، المحويت وأجزاء من مرتفعات أبين، شبوة وحضرموت والمهرة.

وذكرت المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: إب: 21.5ملم، المعافر- تعز: 1.1، الضالع: 0.8، صرفيت ـ المهرة: 0.1ملم.

وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، أبين، لحج، ذمار والحديدة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • “الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 1023 قتيلاً ومصابًا
  • الهجرة الدولية: الأمطار والفيضانات أدت لنزوح نصف مليون يمني بعدة محافظات
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المحافظات من السيول والصواعق
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • 6 محافظات على موعد مع أمطار متفاوتة خلال الساعات القادمة
  • توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية وتحذيرات من مخاطر السيول