يُعد تناول البرتقال خلال فترة الاستراحة بين شوطي المباراة تقليدًا راسخًا في بعض الرياضات، خاصة في دول مثل أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. يتبع هذا التقليد الرياضيون المحترفون في مسابقات متعددة مثل الدوري الأسترالي لكرة القدم، والرابطة الوطنية لكرة السلة، والدوري الوطني لكرة القدم (NFL) في أمريكا، حيث يتم توفير البرتقال للفريق الزائر كجزء من الاحتياجات الأساسية خلال المباراة.



يشير الخبراء إلى أن البرتقال يوفر تركيبة مثالية من الماء والمعادن والكربوهيدرات، مما يساعد في تجديد الطاقة والنشاط، خاصة في الألعاب التي تتجاوز مدتها 75 دقيقة. يعتقد البعض أن هذا التقليد يعود إلى إنجلترا في الخمسينيات، بينما تشير قصص أخرى إلى أنه بدأ بتبرع من شركة زراعة الحمضيات المحلية أو أنه ارتبط بمخاوف صحية حكومية خلال الحرب العالمية الثانية.

تُعتبر الفاكهة، مثل البرتقال، خيارًا مثاليًا خلال فترة الاستراحة، ليس فقط لأنها تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، بل لأنها أيضًا تحتوي على سكريات طبيعية توفر طاقة مستدامة للرياضيين. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على حوالي 10-12 غرامًا من الكربوهيدرات، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية لتعزيز الأداء الرياضي بين الشوطين.

إن تناول البرتقال خلال المباريات لا يقتصر فقط على توفير الطاقة السريعة، بل يُسهم أيضًا في الوقاية من الجفاف، مما يجعله جزءًا مهمًا من الروتين الغذائي للرياضيين في مختلف الأعمار والرياضات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مصر: استمرار الجهود لتعزيز فرص التهدئة في غزة

حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: الحرب أغرقت غزة والضفة الغربية في أزمة اقتصادية غير مسبوقة تطعيم 552 ألف طفل في غزة ضد شلل الأطفال

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، استمرار جهود مصر، بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس المصري، وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، في القاهرة وفق بيان للرئاسة المصرية.
وأشار السيسي إلى استمرار جهود مصر، بالتعاون والشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل فوري بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة وإيقاف التصعيد الإقليمي.
وثمن الرئيس المصري المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية، فيما أشاد وزير خارجية الكويت من جانبه بالدور المصري المحوري في جهود استعادة الاستقرار بالمنطقة.
كما تم الاتفاق على تأكيد ضرورة تحلي الأطراف كافة بالمسؤولية، لوقف نزف الدم، ومنع اتساع نطاق الصراع في الإقليم، وفق بيان الرئاسة المصرية.
وأمس الأول، نقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر رفيع المستوى قوله، إنه «تم اختتام مباحثات الدوحة للتهدئة، وأن المباحثات اتسمت بالجدية وتشكل بادرة أمل لانتهاء الأزمة».
منذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و«حماس»، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق.
وفي سياق آخر، دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي أمس، قصف الجيش الإسرائيلي مجدداً مدرسة تابعة لوكالة «الأونروا»، مطالباً المجتمع الدولي بمحاسبته.
وقال البديوي في بيان إنه «يتوجب على المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن القانون الدولي لمحاسبة الاحتلال على جرائمه غير القانونية وسياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها ضد سكان غزة العزل والشعب الفلسطيني كافة».
وأضاف أنه «من الضرورة أن يأخذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً تجاه الجيش الإسرائيلي لإيقاف الانتهاكات المستمرة التي يقوم بها بشكل ممنهج تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء». 
بدوره، أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس، عن تخوفه من مزيد من التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة. 
ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن بوريل قوله خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بوحبيب في بيروت، إن «التنفيذ الكامل للقرار 1701 ينبغي أن يمهد الطريق إلى تسوية شاملة بما فيه ترسيم الحدود البرية». 
وقال بوريل: «نريد الحد من التصعيد العسكري وندعو كل الجهات لاتباع هذا النهج»، داعياً «جميع قادة لبنان إلى العمل من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين وليس مصلحة أحد آخر».

مقالات مشابهة

  • مصر: استمرار الجهود لتعزيز فرص التهدئة في غزة
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • 400 ألف ريال عقوبة تداول أعلاف أو مشتقاتها تحتوي على مواد محظورة
  • 400 ألف ريال عقوبة تداول أعلاف أو مشتقاتها تحتوي على مواد محظورة - عاجل
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ساعية لتعزيز تعاونها مع إيطاليا في مجال الطاقة
  • دينا تكشف وصفتها السرّية للحفاظ على الرشاقة
  • ناقد رياضي يرد على منتقدي حديثه عن فشل صفقة بوبيندزا
  • «الأرصاد»: ارتفاع شديد في درجات الحرارة غدا.. والرطوبة تصل إلى 90%
  • درجال يعلق على مباراة العراق والكويت: الحرارة والرطوبة اثرتا على اللاعبين
  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم بعد فوزهم على الصين