أعلنت غرفة الطوارئ بالسودان، ارتفع عدد ضحايا انهيار سد أربعات، الذي يُعد المصدر الرئيسي لمياه الشرب لمدينة بورتسودان شرقي السودان، إلى أكثر من 132 شخصا، محذرة من توقف إمدادات المياه.

وأوضحت اللجنة، أن 10 ولايات و50 محلية تضررت من السيول والأمطار التي اجتاحت البلاد منذ أمس الأحد.

وكثفت السلطات السودانية جهود إنقاذ عشرات العالقين الذين احتموا بالجبال بعد انهيار سد أربعات الأحد.

وقال شهود عيان لـ سودان تربيون إن فرق الإنقاذ عثرت على جثث 13 شخصًا وسط استمرار عمليات البحث عن عشرات المفقودين بواسطة طائرة هليكوبتر والدفاع المدني.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد، من هطول أمطار في ولايات البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية، كسلا، القضارف وشمال دافور، ويتوقّع هطول أمطار غزيرة في الهضبة الإثيوبية ومرتفعات إريتريا.

وقالت الهيئة، إن هذه الأمطار قد تؤدي إلى فيضان الوديان والخيرات والأنهار القاش وعطبرة، مطالبة المواطنين والسُّلطات اتّخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهُّب.

اقرأ أيضاًسفير الخرطوم بالقاهرة: المنتجات الزراعية السودانية تتمتع بجودة عالية قادرة على المنافسة الدولية

بعد تفشيه في السودان.. أعراض وطرق الوقاية من وباء الكوليرا

خطة إنقاذ غزة والسودان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان إريتريا السودان اليوم السودان عاجل غرفة الطوارئ بالسودان

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية

أكد وزير خارجية السودان المكلف حسين عوض علي، أن مصر تبذل جهوداً كبيرة وتؤدي دوراً فعالاً للمساهمة في حل الأزمة السودانية، وذلك في ضوء العلاقات الأزلية التي تربط بين القاهرة والخرطوم.

وأضاف وزير الخارجية، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش أعمال الدورة الـ 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية- أن هناك تنسيقاً وثيقاً بين البلدين في التعامل مع الوضع الراهن بالسودان.

وشدد على أن بلاده تثق في دور مصر وحكمتها إزاء كيفية التعامل مع الأزمة السودانية، مستشهداً في هذا الصدد بتعويل السودان على مصر في "منبر جنيف"، إذ إن الخرطوم كانت على ثقة ولم يساورها أدنى شك في أن مصر ستقوم من خلال مشاركتها في جنيف بالدور الذي كان سيقوم به السودان.

وفيما يتعلق بتناول اجتماعات الجامعة العربية للأزمة السودانية.. أوضح وزير الخارجية المكلف أن مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية كانت له رؤية واضحة بتخصيص الاجتماع لتأييد القضية الفلسطينية، والتي تعد القضية المركزية للأمة العربية، حيث ركزت نقاشات الوزراء على إعطاء القضية الفلسطينية الأهمية البالغة.

وتابع الوزير حسين عوض علي، أن قرار وزراء الخارجية العرب بتأجيل كل الموضوعات بشكل استثنائي جاء تقديراً للقضية الفلسطينية ولإعطائها الدور والزمن الكافي في المناقشة، واتخاذ القرارات التي تتناسب مع الظرف الراهن للقضية الفلسطينية.

وثمن وزير خارجية السودان، تضامن الجامعة العربية، ممثلة في الأمين العام أحمد أبوالغيط، مع بلاده للخروج من أزمتها ومحنتها، لافتاً إلى لقائه بأكثر من 12 وزيراً على هامش اجتماع مجلس الجامعة، حيث لم يجد منهم إلا التأييد الكامل للموقف السوداني، مشيداً بالدور العربي الفاعل داخل المنظمات الإقليمية والدولية لدعم السودان.

واختتم وزير الخارجية السوداني المكلف بالتذكير بالظروف الاستثنائية المتعلقة بالأمطار التي يمر بها السودان الآن، منوهاً في هذا الصدد إلى ضرورة أن تعي الأمم المتحدة أهمية دورها في هذه المحنة التي تتعرض لها البلاد.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه

وزير الخارجية يتفق مع نظيره السعودي على أهمية التسوية الشاملة للأزمة السودانية

مقالات مشابهة

  • مصرع سيدة في انهيار سقف عقار في الدقهلية
  • مصرع سيدة إثر انهيار منزل فى ميت غمر بالدقهلية
  • قتلى جراء فيضانات في ميانمار ونزوح الآلاف
  • مقتل العشرات جراء فيضانات في ميانمار ونزوح الآلافالجمعة 13 سبتمبر 2024
  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • مصرع 4 أشخاص ونزوح الآلاف جراء فيضانات غينيا
  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • مصرع عامل في منجم عوام في خنيفرة بعد انهيار جزئي للتربة في بئر
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • البرهان يتلقى برقية تعزية من أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في ضحايا انهيار سد أربعات